* الاسترواح الصدري (الصدر المثقوب)

cortex

كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة
طاقم الإدارة
إنضم
11 نوفمبر 2006
المشاركات
7.037
مستوى التفاعل
5.206


* يتسرب الهواء من الشعب الهوائية في الرئتين إلى غشاء البلورا (غشاء الجنب)، وهو غشاء مزدوج يغطي الرئتين ويبطن تجويف الصدر. وتتلامس طبقتا الغشاء دون وجود هواء بينهما في الوضع الطبيعي. لكن في حالة الاسترواح الصدري (pneumothorax) يتجمع الهواء المتسرب من الرئة ليتجمع بين طبقتي غشاء البلورا فيمتلئ الفراغ بينهما بالهواء، ويؤدي هذا الهواء المتراكم إلى الضغط على الرئة مما يسبب انكماشها وبالتالي صعوبة شديدة في التنفس.

تحدث الإصابة بالاسترواح الصدري عند تعرض السطح الخارجي للرئة للتمزق أو للثقب أو كنتيجة لكسر في أحد الضلوع جراء التعرض لحادث أو سقوط أو جرح بآلة حادة كالسكين. وفي أغلب الأحيان تحدث تلقائيا، ويعرف طبيا بالاسترواح الصدري التلقائي ويصيب هذا النوع الرجال أكثر من النساء والأشخاص المتسمين بالنحافة، كما يحدث لمرضى الانتفاخ الرئوي والربو أكثر من غيرهم، حيث يتسرب الهواء من البثور الرئوية أو الفقاعات الرئوية بعد تمزقها إلى الفراغ البلوري. ويعد الاسترواح الصدري التلقائي ضمن مضاعفات مرض الانتفاخ الرئوي والتليف الكيسي والربو والدرن.

تبدأ أعراض الاسترواح الصدري التلقائي بآلام في الصدر في جهة الرئة المنكمشة وعادة ما يكون الألم مفاجئا وحادا نوعا ما ويصحبه ضيق في التنفس وتسوء الحالة مع مرور الوقت. وتشخص الحالة بالأشعة السينية على الصدر، ولا تحتاج الحالات الطفيفة إلى علاج حيث يزول الهواء من تلقاء نفسه، أما الحالات الشديدة فيتم سحب الهواء المتراكم بين طبقات الغشاء البلوري. وإذا ما تكرر الأمر فقد يحقن الغشاء بمادة تؤدى إلى التصاق الطبقتين ومن ثم التئامهما، أما الحالات الحادة فقد تستدعي التدخل الجراحي لاستئصال الجزء المتمزق ولحم غشائي البلورا معا.
 
أعلى