• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

مباشرة الى وزير التربية والتكوين: أغيثونا، أنقذونا فنحن...

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

mzazki

عضو مميز
إنضم
20 ديسمبر 2006
المشاركات
869
مستوى التفاعل
1.734
مباشرة الى وزير التربية والتكوين: أغيثونا، أنقذونا فنحن نحو الهالكات سائرون..


(كان ساسين فيين يجرب صرب مطص وجائتبنا 10 مانس بدة ضرب على عناء وتخشت بدة وحد عالى سدرقتتها ثم حبتا كرسياء بدة نصربها ولجقها الله صبر وتكرسر الكرسياء ويبتهم في البليك وثم المنتما سعدة جات تبك على وادها اأنا قالت. هذا وادها وسافا سعدة على وادها وبدة انا نبك...)

هذا النص كما ورد على لسان كاتبه دون تغيير أو تأويل!!!..ولمن يجهل كاتبه أقول بأنه نتاج لعصر تتالت تجاربه وتعددت معها شطحاتها وهناتها ... هو نتاج لسياسة ارتأت تفضيل الكم على الكيف والكفاية على الكفاءة..

أعود الى "النص"، قد يذهب قارئ هذا الأثر الى مذاهب عدة في تحليله وتأويله واستبيان خباياه ورموزه.. وتوفيرا مني لعناءكم وحفاظا مني على وقتكم سأؤطر لكم الموضوع: هو فرض في الإنشاء موضوعه_ وسأدرجه كما نسخه صاحب النص_:
خضت مغامرة خيالية بطولية في حلمك_ اسرد احدثها واصفا بطولاتك.

أما صاحب النص فهو تلميذ قد اجتياز وبنجاح المرحلة الابتدائية لنجده الآن في السنة السابعة أساسي وفي ثلاثيتها الأخيرة.. أي أن الكاتب قد اجتاز الامتحان التقييمي للسنة الرابعة و"مناظرة السيزيام" بنجاح..


عفوا سيادة الوزير ولكن هذا ما جناه علينا الإرتقاء الآلي ومنهج الكفايات الأساسية..
فأغيثونا، أنقذونا فنحن نحو الهالكات سائرون..
 
ان كنت تنادي حيا فلا حياة لمن تنادي
 
السلام عليكم

أقولها و أعيدها ما يحدث في منظومتنا التعليمية هو شيء ممنهج و
مدروس و ليس وليد الصدفة

نفرغو و نتفهو و نهمشو عقول الشباب و من بعد نقولو الإرهاب و الإجرام منين يجيونا

خليني ساكت خير

و إن شاء الله ربي يقدر الخير
 
اول ما قرأت النص ضننت أن كاتبه من البربر ولكن تبين لي أنه تلميذ درس 7 سنوات لغته الأم ليكتب هذه الأسطر التي إن نزلت على جبل لأبكته !!!
 
الى اين لست أدري....
تلميذة الباك في هذه الدورة يطلب منها المدير ان تسرع في خطاها لان الوقت فات و تجاوز 8:05 فتصيح في الفصل و تطلب من المدير أن يتقدم و يطلب منها المعذرة
 
أبشر بأن الهاتف مغلق و الباب مغلق و لا أمل لك في الإجابة و لا في الإستجابة فاصبر كما فعلت و فعل غيرك و دعه يشيخ دعه ينجح .............
 
سيمووو;3729337 قال:
الى اين لست أدري....
تلميذة الباك في هذه الدورة يطلب منها المدير ان تسرع في خطاها لان الوقت فات و تجاوز 8:05 فتصيح في الفصل و تطلب من المدير أن يتقدم و يطلب منها المعذرة

يحمد ربي ما شكاتش بيه و تتهمو أنو أثر عليها نفسانيا و ضيعت الإمتحان ..

ماهو فمة مرة شديت طفلة تنقل أيا نحيلتها الأوراق و حضرت رابور ، الغدوة جاني بوها قالي باش نشكي بيك لأنو عملية إلقاء القبض كانت غير قانونية بما أني قمت بإنتزاع الورقة من مكتوبها و أثرت عليها نفسانيا في بقية مشوار الإمتحانات..
و السيد المدير رجعني مخطئ ، أيا قلتلهم إلي عندو ريح يذري عشرة و رصت الطفلة ضربت طرد 7 أيام ...
 
عم حمزة;3729138 قال:
ان كنت تنادي حيا فلا حياة لمن تنادي

السلام عليكم

أقولها و أعيدها ما يحدث في منظومتنا التعليمية هو شيء ممنهج و
مدروس و ليس وليد الصدفة

نفرغو و نتفهو و نهمشو عقول الشباب و من بعد نقولو الإرهاب و الإجرام منين يجيونا

خليني ساكت خير

و إن شاء الله ربي يقدر الخير

أبشر بأن الهاتف مغلق و الباب مغلق و لا أمل لك في الإجابة و لا في الإستجابة فاصبر كما فعلت و فعل غيرك و دعه يشيخ دعه ينجح .............



هو لسان العجر الصارخ فينا أحبتي يصور لنا مآسينا وويلاتنا على أنها طبائع الأمور... فلنلجمه ولنتوخى من الإيجابية منهجا وسبيلا عسى يسمع لصوتنا صدى ولصراخنا عويلا حتى بما لدينا من أضعف الإيمان..



و ما نيل المطالب بالتمني... و لكن تؤخذ الدنيا غلابا

 
اما بالنسبة للغة الفرنسية فحدث و لا حرج , انا استاذ اعلامية ادرس في مدرسة اعدادية , و خلال اجتماعاتنا مع المتفقد , يجبرنا هذا الاخير على تدريس التلاميذ باستعمال اللغة الفرنسية و ممنوع استعمال اللغة العربية , تخيلوا درس اعلامية بلفرنسية لقسم سابعة اساسي , حيث تراهم ينظرون اليك و كانك تتحدث بالصينية , ووالله من التلاميذ من لا يستطيع نطق كلمة مثل ordinateur او "disque dur" وهي امام عينيه و بخط واضح .
ولله لا اعلم الى الان لماذا الغوا مناظرة السادسة ابتدائي , على الاقل كانت ستريحنا من تلاميذ يعطلون مجرى الدروس لعدم توافق مؤهلاتهم مع الفصل الذي يدرسون فيه.
و من جهة اخرى , لم افهم لحد الان لماذا لا يشركون الاساتذة في اتخاذ قررات مصيرية للنظام التعليمي , عبر فتح باب الاقتراحات مثلا , او الاستفتاء , فالاساتذة كما يعلم الجميع هم الجنود الذي يعلمون ارض المعركة اكثر من غيرهم و الاكيد ان الاستماع الى وجهات نظرهم سيفيد.

 
:besmellah1:
أخي الكريم ، لا تلق بالتهم جزافا دون تروّ ودون بحث و تدقيق و دليل، فماذا تعرف عن المقاربة بالكفايات ؟ وإن كانت موجودة في وثائق فهل إقتنع بها المدرسون لتطبيقها؟ هل إقتنع بها المكونون المسؤولون على نكوين المدرسبن ؟ هل أن لجميع المكونين الكفاءة و القناعة اللازمة لتبليغ ما هو بعهدتهم؟ أشك في كلّ هذا ......
وزارة التربية تقيم سنويا مشروع المقاربة ، من ينجزه؟ كيف؟ ما هي وسائل المتابعة؟ كيف تتمّ؟ ..... الشك الذي طرحته يؤدي إلى أن الوزارة تقيم مشرع المقاربة الذي مازالت غير متأكدة من و جوده.. أو أنه مازال في حاجة للتوضيح و لتكوين المدرسين و إلى إقناعهم بجدواه.
فالمقاربة ترتكز أساسا على قناعة المنفذ.
يعلم الجميع أن الأساتذة رفضوها علنا و المعلمون أيضا فيما بينهم قبل تطبيقها.
و يعلم الجميع أن المقاربة جاءت بأجود ما ابتكرته العقول التربوية التونسية خلال مسيرتها التربوية منذ الإستقلال و أخذت بالمناهج السابقة، وتعليمنا كان ينافس و يتفوق على المناهج التربوية في كثير من الدول الغربية ، بما فيها فرنسا و الكندا.
لنترك المقاربة جانبا ، وننتقل إلى اللإرتقاء الآلي، الذي جاء ضمن بيداغوجيا النجاح التي أملتها غلينا الظروف اللإقتصادية، و البنية الأساسية للمدارس و المعاهد، فالفترة السابقة (العشرين سنة الماضية) ضاقت المدارس بتلاميذها و كان المعدل بالقسم ستة و ثلاثين تلميذا ، والدولة عجزت على بناء القاعات اللازمة و تسديد مصاريف الإنتدابات الجديدة ، وأثقل كاهلها الرسوب ، و يمكن فهم هذا من خلال عملية بسيطة ، باحتساب معدل قسم راسب في المدرسة الواحدة مضروب في عدد المدارس بالجمهورية، فستنتهي إلى أن الرسوب يتكلف عشر ميزانية وزارة التربية على الأقل، و يبقى مشكل إيوائهم في القاعات، إذ أن القاعة تعمل من السابعة والنصف إلى الخامسة و النصف غير قادرة على إستيعابهم.
والإرتقاء الآلي مكن من حل المشكل في الإبتدائب و تصديره للتعليم الثانوي ، الذي عانى بدوره، وبدوره صدّر المشكلة للجامعة و أنت ترى الآن عدد الطلبة الذين ظاقت بهم البناءات و الشعب و و ووو. لكن خفف عن الدولة لأن التعليم الجامعي يجعل الولي أكبر مساهم في مصاريفه.
أما في ما يخص الإنتاج الذي عرضته لتلميذ السنة السابعة فهو طبيعي جدا و عادي، وجد في القديم و سوف يوجد في المستقبل، فهو نفس الإنتاج الذي كان ينتجه تلميذ المدرسة النونسية في أوج عطائها ، إلا أنه في الماضي كان يمكّن من الرسوب لعدة سنوات ثم يطرد من المؤسسة التربوية ليلتحق بسوق الشغل أو مدرسة التعليم المهني إدا كان محظوظا.
أما في القانون الجديد فالتعليم إجباري و مجاني في التعليم الأساسي و يمنع طرد من سنه أقل من ستة عشر سنة، ويعاقب كل ولي يمنع أطفاله من مزازلة دروسهم إلى تلك السن.
أخيرا يمكن القول أن التعليم كان يعمل بمبدأ خفف خلي اللفت يكبر، وصار يعمل انتج و الليقة تجيب.
نهاية شكرا على الموضوع الهام و أبشرك أن المعطيات تتغير الآن من جديد ، و نحن راجعون إلى النظام القديم شيئا فشيئا، إلا أنه لا شك أن التلميذ تغير، و المربي والمجتمع أيظا، فهل سنوفق إلى صيغة و منهج تعليمي يأخذ بعين الإعتبار كل هذه المتغيرات، و هل لنا الإرادة الكافية الصادقة والشجاعة و المخلصة للعمل و التطبيق؟؟؟؟؟؟؟؟
:satelite::satelite::satelite::tunis:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى