حادثة غريبة في الباكلوريا والتحقيق جار والوزارة في حيرة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

زوالي برشة

كبار الشخصيات
إنضم
25 مارس 2008
المشاركات
4.579
مستوى التفاعل
21.527
37350_71210705920.gif



ما الذي سأكتبه وما الذي سأقوله .
لقد فوجئت اليوم وانا أتابع أخبار الباكلوريا على صفحات الجرائد بحادثة غريبة تقع في معهد ثانوي وأثناء إجراء امتحان الباكلوريا.

37350_71210835170.gif


سأقدم إليكم الخبر أولا ثم لنتناقش فيه

مترشحة «تراوغ» الإدارة... وتستبدل الحضور في اختبار الإيطالية بالاسبانية


رادس ـ الصباح: عوضا عن اجرائها اختبارا في مادة الايطالية، وهي اللغة الأجنبيـــــة الثالثــــة التي اختارتها اجتازت مترشحة في شعبة الاقتصاد اللغة الاسبانــــية.


وبالرغم من دخول كافة زملائها للقاعة المخصصة لاختبار الإيطالية فإن المترشحة المعنية دخلت الى قاعة أخرى حيث يجرى اختبار الاسبانية وقالت المترشحة انها في البداية دفعها الفضول الى قراءة محتوى اختبار الاسبانية ثم شرعت في الإجابة عن الأسئلة وأرجعت في نهاية الحصة ورقة الامتحان للمراقبين وقبل أن تغادر القاعة أشعرت المراقبين بأنها من المفروض أن تجتاز اختبارا في الايطالية وليس في الاسبانية لأن مادتها الاختيارية هي الايطالية وليست الاسبانية.




وقالت المترشحة إن بعض الأساتذة أعلموها أنه في حالة حصول مثل هذه الأخطاء في امتحان الباكالوريا يحصل المترشح على عدد جيد واضافت « قيل لي أنني سأحصل على 16 أو 17 من 20 وهو أمر أسعدني.. فالخطأ كان في صالحي».




وذكرت المترشحة التي تجتاز امتحان الباكالوريا للمرة الأولى والتي أحـــــرزت معدلا سنويا قدره 11 من عشريــن خلال السنة الدراسية أنهــــــا لا تحب كثيرا اللغات الأجنبية. وقد أوضحت مصادر لـ«الصـــــباح» أنها كانـــــت كثيرة التغيّب عن مادة الايطالية التي هي أصلا مادتها الاختياريــــــــة.




وكشفت المترشحة أنه سيتم اعلامها بعد الانتهاء من امتحان الباكالوريا بالحل المناسب لهذه الوضعية وعبرت عن أملها الكبير في النجاح، لكنها في المقابل أكدت على أن نجاحها سيكون حصيلة تعب سنوات من العمر، وليس لأنها ستحصل على عدد جيد في اللغة الأجنبية الثالثة؟؟؟




وأوضح مصدر مسؤول بوزارة التربية والتكوين أن المعطيات الأولية تفيد أن المترشحة دخلت خطأ قاعة غير القاعة التي يفترض أن تجري فيها الامتحان، وهي قاعة رقم 20 بمعهد فرحات حشاد برادس، وجلست خطأ في معقد هو معقد مترشحة أخرى تغيبت يومها عن الامتحان، كما أنها لم تتفطن الى محتوى الامتحان ولم تنتبه الى وجود فرق بين الايطالية والاسبانية نظرا لتردي مستواها في اللغة الأجنبية الثالثة التي اختارتها.




وفندت مصادر الوزارة أقوال المترشحة بكونها هي التي أعلمت المراقبين في قاعة الامتحان بتسرب هذا الخطإ وأكدت على أن المراقبين هم الذين تفطنوا الى الخطإ.




مصدر مسؤول بوزارة التربية اشار الى أن لجنة المراقبة تتحمل قسطا من المسؤولية، لكن المترشحة التي أمضت ساعة ونصفا في قاعة الامتحان دون أن تتفطن الى أن الاختبار الذي أمامها يتعلق باللغة الاسبانية وليس الايطالية، هي التي تتحمل القسط الأكبر من المسؤولية، اضافة الى أنها أخطأت في قاعة الامتحان، فعوضا عن دخول قاعة رقم20 دخلت قاعة اخرى خصصت للتلاميذ الذين اختاروا الاسبانية.




وأفادت المصادر نفسها أن الادارة العامة للامتحانات طالبت باجراء تحقيق في الموضوع لضمان حقوق كل الاطراف وتبين من المسؤول عن الخطإ..



وأكدت على أن التلميذة لن تحصل آليا على 16 أو 17 من 20 كما قالت أو قيل لها ولا يمكن البت في المسألة الا بعد انتهاء التحقيق.
سعيدة بوهلال

جريدة الصباح التونسية ليوم الثلاثاء 9 جوان 2009

37350_41210835976.gif


التعليق

إذن انظروا إلى الحالة التي بلغتها المدرسة التونسية .. فالتلميذ صار يبحث عن ثغرات في القانون ويبحث عن هفوات قد يرتكبها البعض نتيجة سوء تقدير كالهفوة الفادحة التي ارتكبها الاساتذة المراقبون ..

يبحث عن كل ذلك من أجل تحقيق النجاح حتى وان كان نجاحا زائفا.

وللعلم فإن القانون المتعلق بتمكين التلميذ من عدد كامل مثلا 20/20 هو حين تضيع ورقة بسبب خطإ خارج عن مسؤولية التلميذ.

ولكن هذه التلميذة الخبيثة دخلت القاعة وهي تتعمد المغالطة وتوريط الأساتذة في مسألتها وهذا ما قد ينجر عنه طردها من جميع المعاهد وحرمانها من الامتحان لسنوات.


37350_31210835976.gif



والغريب في الأمر وأن التلميذة الخبيثة (على وزن الجمرة الخبيثة) لم تتردد في التعبير عن تعمدها القيام بهذه المغالطة بل هي شبه متيقنة من أن فعلتها ستجلب لها الخير كله.


آآآآآآآآآآآآآآآآآه يا زمن



37350_81210835976.gif

 
يعني الأخت ما فرقتش بين الطلياني و السبانيولي؟؟؟

قراية آخر زمن هذي...

الفايدة كيف مازالو يفرقو بين الرياضيات و الفلسفة,

و زيد هاك ما علقتش على تغيب الأخت الي قعدت في بلاصتها؟؟؟

و الا على تفقد بطاقات التعريف الي يتم أول الحصة...

ماهو زادة مراقبين الباكالوريا تبارك الله عليهم؟؟؟
 

يعني الأخت ما فرقتش بين الطلياني و السبانيولي؟؟؟

أولا الحكاية لا تتعلق بخطإ في التمييز بين اللغتين .. فالانسة تعبر عن تعمدها المغالطة

و زيد هاك ما علقتش على تغيب الأخت الي قعدت في بلاصتها؟؟؟


تغيب التلميذة صاحبة ذلك المقعد أمر ثانوي .. وأسباب الغياب الممكنة متعددة

و الا على تفقد بطاقات التعريف الي يتم أول الحصة...
ماهو زادة مراقبين الباكالوريا تبارك الله عليهم؟؟؟

مسألة الأساتذة المراقبين هذا شأن آخر ..لأن المفروض أن يقع الاطلاع على بطاقات التعريف والاستدعاءات وان لزم الامر الاتصال بالادارة حين نلاحظ عدم تطابق بين صورة المترشح على البطاقة ووجهه في الواقع. فما بالك حين لا يتطابع عدد القاعة المسجل على الاستدعاء مع عدد القاعة التي توجد فيها التلميذة

وأنا على يقين بأن الأستاذين المراقبين سيرابطان هذا الصيف بمكاتب الوزارة للبحث معهما وتحديد المسؤولية.وستكون عطلة الصيف شبيهة بالجحيم .... فالامر ليس بالهين.

وأنا أطرح أمرا آخر وهو امكانية تفطن بعض التلاميذ الموجودين في القاعة الى هذه المغالطة لأن عددهم قليل عادة وهم يعرفون بعضهم البعض.

:oh::oh::oh::oh::oh::oh::oh:
 
هدي البنت ستكون يوما ما أما وجدة
والمثل الشعبي يقول كل شجرة تجيب غلتها
هدا بخصوص البنت أما بخصوص الادارة ماغير حديث
 
أخي الحكاية غريبة هاذي توه إلي نعرفو إلي تقع مراقبة دقيقة و شديدة للإستدعاء و الهوية قبل بدأ الإمتحان تقول علينا متعدين من الديوانة خلاصة القول أن الأمر غريب و أقرب أن المراقبين هم الذين تفطنو لها و ليست هي من أفادة بذلك
و إني أجد هذه الفتاة في قمة الحمق و السذاجة لبوحها بسبب لفعلتها و هو مايعرضها للعقاب فهذا يعتبر نوع من أنواع الغش كمثل الذي يقوم بتعويض زميله في إمتحان يعني تعاقب بالشطب أضن أنه سيكون قرار الوزارة
 
تشكر يا أخي على المعلومة و لكن أعذرني لدي تعقيب على ما ذكرت لكي يأخذ كل ذي حقٍ حقه
لقد قلت في مداخلتك ؛
ولكن هذه التلميذة الخبيثة دخلت القاعة وهي تتعمد المغالطة وتوريط الأساتذة في مسألتها وهذا ما قد ينجر عنه طردها من جميع المعاهد وحرمانها من الامتحان لسنوات.
بمعنى أنك متيقن بأن تلك التلميذة تعمدت المغالطة و حكمت عليها مسبقا بطردها من جميع المعاهد وحرمانها من الامتحان لسنوات قبل أن يستكمل التحقيق و الذي حسب المصدر الذي كتبته قال ؛
وأفادت المصادر نفسها أن الادارة العامة للامتحانات طالبت باجراء تحقيق في الموضوع لضمان حقوق كل الاطراف وتبين من المسؤول عن الخطإ..
و لهذا أرجوا منك يا أخي أن تتفهم ردي و لا تعتبره محاولة مني في التشكيك في موضوعك أو الصيد في الماء العكر لأني أحترمك و أحترم مواضيعك و ردودك و لست ممن يدافعون عن الأشخاص بل أدافع عن رأي و القانون يقول ؛
المتهم بريء إلى أن تثبت إدانته و شكرا مجددا على الموضوع
 
شيء غريب فعلا أن لا يتفطن المراقبون لذلك .!:oh:
هل هناك قانون فيما يخص هالمسألة ؟؟
 

أمر عادي جدا

ياخي حتى جماعة الكورة ولاو يلعبوا على القانون

وتوا جماعة الباك كيف كيف

والمرة الجاية أشكون الدور عليه

ربي يستر
 
الغلطة يتحملها المراقبين الذي كان عليهم مراقبة التلاميذ قبل إجتياز الإمتحان.
و لكن هذا النوع من التلاميذ يجب أ ن يحرم من إجتياز الإمتحان ليكون عبرة لمن يعتبر و يعرف هو و غيرو أن اللعب في الإمتحانات الوطنية يتكلف غالي ياسر.
 

لقد قلت في مداخلتك ؛
ولكن هذه التلميذة الخبيثة دخلت القاعة وهي تتعمد المغالطة وتوريط الأساتذة في مسألتها وهذا ما قد ينجر عنه طردها من جميع المعاهد وحرمانها من الامتحان لسنوات.

بمعنى أنك متيقن بأن تلك التلميذة تعمدت المغالطة و حكمت عليها مسبقا بطردها من جميع المعاهد وحرمانها من الامتحان لسنوات
المتهم بريء إلى أن تثبت إدانته و شكرا مجددا على الموضوع

أخي العزيز:

تلميذة تدرس الباكلوريا لا يقل عمرها عن 19 سنة هل يمكن أن تخطىء في رقم القاعة ؟؟؟

وبعد أن دخلت ووجدت بقية المترشحين من معهدها ... فهل يمكن أن تتغافل عن التفطن إلى أن الموجودين بالقاعة لا يدرسون معها نفس اللغة الأجنبية ؟؟


حين جلست في مقعدها فهل تظن انها لم تتفطن الى عدم تطابق رقم الاستدعاء مع الرقم المسجل على الطاولة.


حين تسلمت الاختبار ... هل تظن أنها لا تميز بين اللغتين الاجنبيتين ؟؟ بل الأدهى من ذلك أنها واصلت الاجابة.



أخي العزيز
كل ذلك يؤكد انها لم تسع البتة الى تدارك الخطإ والتعبير عن حسن نيتها بل واصلت التمثيلية .

لذلك قلت بأنها ستحاسب على تعمدها الغش والمغالطة ... وهذا لا ينفي مسؤولية الاستاذين المراقبين.

:satelite::satelite::satelite:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى