• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

لمادا ندرس بالغة الفرنسية

l_aymoona

عضو نشيط
إنضم
26 أوت 2008
المشاركات
143
مستوى التفاعل
93
:tunis::ahlan::tunis:

تونس ما بين اللغتين

هل لغتنا العربية!!! فلمادا ندرس أبنائنا بالغة الفرنسية بينما الدول الغربية تدرس بلغتهم المحلية ؟ هل تؤثر هده المنهجية الدراسية في الهماجية الفكرية والكلامية؟ لمادا لا نتكلم العربية الفصحة في الشارع أو في الميترو ؟ لمادا تداخلة اللغة العربية مع اللغة الفرنسية؟
هدا بسبب الاحتلال المستمر ففرنسا احتلت تونس والجزائر ليس لاحتلالها ماديا و انما نفسيا و عقليا فتونس و الجزائر لا يتعاملون مع دول العالم كما يتعاملوا مع فرنسا
هدا الاحتلال شوشا على فكرنا فأصبحنا نجد تلعثم في كلامنا و في ايصال الفكرة الى الطرف الاخر .هدا ناتج عن سياستنا التربوية الفاشلة التي لا تريد اصلاح داتها لغويا بل تواصل الصعود الى الفوق لتلقي بنفسها في فوهة البركان .
و خلاصة قولي يجب فصل اللغاة الأجنبية على العلوم الأخرى وتدريسهما كل على حدى.
يجب علينا أن نحرر أنفسنا من هدا الاحتلال العقلي.
و أن نحتل الأسواق العالمية بامكانياتنا الفعلية و الأصلية من قاعدة اللغة العربية

ملاحضة: فرنسا احتلت افريقيا لتسويق بضاعتها المادية والثقافية وحتى البشرية فلمادا نحن العرب بصفة عامة وتونس بصفة خاصة لا نكون سوق في دول افريقيا و نزاحم فرنسا في قارتنا.

:satelite:
 

nizarjallouli

عضو فعال
إنضم
15 مارس 2008
المشاركات
377
مستوى التفاعل
273
لا فض فوك فالعربية لطالما كانت لغة تواصل و اشعاع عالميا و لم نتاخر الا عنددما قللنا من شأنها و استبدلناها بلغة العجم وو ييكفينا فخرا انها لغة القرآن الكريم
"إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ",يوسف 2

 

ramos555

عضو نشيط
إنضم
24 أفريل 2009
المشاركات
210
مستوى التفاعل
98
ان الغة العربية هي أم اللغات و لا شك في هذا
وليس هناك أي فرق بينها و بين أى لغة في العالم .
سيطرة الفرنسية على حديثنا هو أمر عادي جدا كما في كل سائر الدول العربية
و هناك سؤال هام يطرح
لماذا لا ندرس المواد العلمية بالغة الانقليزية أو الاسبانية أو الألمانية...
 

MAFIA 007

نجم المنتدى
إنضم
30 أكتوبر 2007
المشاركات
3.164
مستوى التفاعل
6.432

اخي هناك عدة عوامل

منها أننا كنا مستعمرين من قبل فرنسا

و ثانيا أن اللغة الفرنسية احرفها لاتينية

و الاحرف اللاتينية هيا الاكثر استعمالا الان في جميع المجالات

و ثالثا هذا يندرج ضمن تفاعل الثقافات في تونس

و انتي احمد ربي الي مازلت تعرفها اللغة العربية لأنو في وقت من الاوقات كانت فرنسا تريد من الشعب التونسي ان ينسي اللغة العربية حيث أنها فرضت علي الصحافة التونسية ان تكتب بالدارجة .....و العديد من الاساليب الاخري .....حتي ينسي المواطن لغته الام

و زيد اذا تحب تزاحم فرنسا و الدول الغربية يلزم عقلية الشعب تتبدل
 

wassooo

عضو مميز
إنضم
22 جانفي 2008
المشاركات
849
مستوى التفاعل
707
je ne suis pas d'accord puisque le français est une langue d'origine latin cette derniere est la langue des sciences malheureusement pour l'arabe par ex qu'elle la traduction d'un atome ,integral exponentielle poyting ...donc je trouve difficile a realiser un tel projet
 

hbstun

عضو مميز
إنضم
28 ديسمبر 2007
المشاركات
1.266
مستوى التفاعل
3.695
كل دولة مستعمرة تتبني لغة المستعمر كلغة رسمية أو لغة ثانية
 

ramondo

عضو مميز
إنضم
21 أوت 2007
المشاركات
810
مستوى التفاعل
1.345
:besmellah1:
ما أروع أن نطلق الشعارات، وما أجمل هذا الكلام العاطفي، أخي لا يمكن أن نحقق بالعربية شيئا ما دمنا لا نعطيها حقها و لا نبني لها قدرا، فأهلها طلقوها و اعتنقوا غيرها، و محاولات التعريب على المستوى المغاربي و العربي فشلت يسبب إهمالها في كل المجالات حتى الكتابة الشعرية و الأدبية، و لا نتحدث عن العلوم و التكنولوجيا، وجميع البحوث العلمية في الجامعة تقدم باللغة الأجنبية، و يا ليتها كانت أجنبية ، فهي تشويه للغة الأجنبية ، فطلابنا الكرام في عمومهم لا يجيدون لغة بعينها، و الأغرب من ذلك حتى بعض الأساتذة.

مع العلم أنه لسنا بحاجة للتعاون مع الدول العربية لإحياء لغتنا، خذ مثلا التعليم في العراق في عهد صدام ،كان معربا في كل مراحله ، وحتى البحث العلمي ، و نجح العراقيون في التقدم العلمي و مواكبة التكنولوجيا العصرية ، والتطور في مجالات عديدة نافست الغرب و تفوقت عليهم في إختصاصات طبية و غيرها، معتمدين على اللغة العربية.

المثال الثاني و هو التحدي بعينه ، إسرائيل أحيت لغة ماتت منذ 3000 سنة و هي تعتمدها الآن في كل المجالات و تقوم بتصديرها و سنكون يوما أحد الموردين لها.

أما ما أراه اليوم من واقع فإنه يدل على أنه سيؤول بنا الأمر كما آل بشعب مالطة الذي يتكلم لغة هي مزيج للعربية وعدة لغات لاتينية.

أخيرا أقول بعد المعذرة ليس لنا الإرادة لأن نكون أسيادا لأنفسنا.
:satelite::satelite::satelite::tunis:
 

naji6666

عضو جديد
إنضم
7 مارس 2008
المشاركات
33
مستوى التفاعل
34
:besmellah1:
<لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم>
الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكمال عدله وكمال حكمته لا يُغير ما بقوم من خير إلى شر، ومن شر إلى خير ومن رخاء إلى شدة، ومن شدة إلى رخاء حتى يغيروا ما بأنفسهم
إن نحن غيرنا لغة العجم بلغة القرآن فسيصبح تعليمنا بالعربية
 

waldano2006

عضو مميز
إنضم
1 أوت 2008
المشاركات
923
مستوى التفاعل
1.563
:besmellah1:


اللغة العربية لها من سحر البيان وإعجاز اللسان ما لا يوجد عند غيرها....لكن اخي لا نستطيع ان ننغلق على انفسنا و وجب علينا الاحاطة باللغات الاخرى في ظل تبعيتنا لغيرنا فنحن لسنا في موضع قوة....لكن المشكلة الان اننا اضعنا الجمل و ما حمل وكما يقول مثلنا جاء يتبع مشية الحمام تلف مشيتو و ها نحن اضعنا اللغتين وكان تعرف اساتدة اسال و توى تسمع ما يدهشك.
تحياتي.

 

عم حمزة

نجم المنتدى
إنضم
6 أفريل 2009
المشاركات
3.987
مستوى التفاعل
24.412
لمادا ندرس باللغة الفرنسية؟
على خاطر انشمو عليها في ريحت المستعمر
تعرف المثل اللي يقول ,لاانحبك ولاانطيق افراقق
هكاكة نحن:oh:
 
أعلى