النظام الغذائي قليل الكاربوهيدرات يحمي القلب

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
111.718
مستوى التفاعل
319.321


:besmellah1:


:wlcm:


النظام الغذائي قليل الكاربوهيدرات يحمي القلب






تورنتو ـ وجد باحثون كنديون ان النظام الغذائي قليل السعرات الحرارية والكاربوهيدرات والغني بالبروتينات المأخوذة من النباتات، ساعد البدناء على تخفيض وزنهم كما خفف من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وتبيّن من الدراسة التي نشرت في أرشيف الصحة الداخلية، ان النظام الغذائي مرتفع الكاربوهيدرات ومنخفض الدهون والذي يرتكز على الخضراوات دون لحوم، ساهم في إنقاص الوزن وإنما لم يعط أية فائدة للقلب.

وقال الدكتور ديفيد جنكينز من مستشفى "سانت مايكل" وجامعة تورنتو، ان "ثمة معضلة مرتبطة بنسب ومصادر الدهون والبروتين والكاربوهيدرات التي تساهم في إنقاص الوزن وتخفيض نسبة الكوليسترول".


وعمد الباحثون إلى دراسة تأثير النظام الغذائي قليل الكاربوهيدرات الغني بالبروتينات النباتية، الموجودة في الخضار والصويا والفاكهة والحبوب والزيت النباتي، على نساء ورجال بدناء يشكون من ارتفاع نسبة الكولستيرول "السيء".

وتبيّن ان من بين المشاركين الـ47، أكمل 44 شخصا فقط فترة الدراسة كاملة، أي لمدة 4 أسابيع، وتبيّن ان الجميع في كلتي المجموعتين فقدوا الوزن لكن انخفاض نسبة الكولسترول "السيء" وارتفاع الكوليسترول "الجيد" لوحظت لدى من اتبعوا نظاماً غذائياً منخفض الكاربوهيدرات.






المصدر : عرب أونلاين



:tunis:
 
أعلى