تعاون سوري إيطالي لتجديد وتحديث متحف إدلب الوطني

boxing5

عضو نشيط
إنضم
15 جويلية 2008
المشاركات
223
مستوى التفاعل
301
353579.jpg




إفتتح الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة السوري مع السفير الإيطالي في القطر أعمال برنامج التعاون مع الجانب الإيطالي لتجديد وتحديث وتطوير متحف إدلب الوطني.
وقد أعلن وزير الثقافة مع السفير الإيطالي إختتام أعمال الفريق السوري- الإيطالي لتجديد وتطوير متحف إدلب, وهناك مليون يورو خصصت لهذا المشروع, كما تحدث الوزير عن تعاون مماثل لإنجاز مشروعات أخرى في قلعة دمشق ومتحف دمشق الوطني.

كما تحدث السفير الإيطالي عن مجالات التعاون بين الجانبين السوري والإيطالي ليس على صعيد المتحف أو الصعيد الثقافي بل في مجالات عديدة، فهناك أربعة عشر مكاناً تعمل فيه البعثات الآثرية في سورية ففي إدلب إعادة تأهيل متحف إيبلا وفي حلب في المتحف الوطني وإعادة تأهيل قلعة دمشق، مؤكداً أن التعاون الثقافي والحضاري عميق مع سورية، وباكتشافات باولو ماتييه أعطى عمقاً لسورية لتدافع عن عراقتها وأصالتها في المنطقة فهو ليس اكتشافاً عادياً بل زيادة في تأكيد الهوية وعمق الحضارة السورية في العالم.
جدير بالذكر أن برنامج تحديث وتجديد متحف إدلب الوطني يهدف إلى تجديد وإعادة تنظيم متحف إدلب الوطني باتباع أحدث النماذج العالمية، واستضافة مجموعات التنقيب الأثرية العاملة في إدلب، وتأسيس مخبر لتنظيم الرقم المسمارية وترجمتها.. وهذا يفضي بالنتيجة حسبما بينه مدير المشروع إلى تجديد كامل للمتحف وتنظيم المستودعات والمخابر لإعادة حفظ وصيانة الرقم المسمارية مع إنشاء قاعدة بيانات لها.
 
أعلى