• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

قلاقل بين المصريين والسلطات الليبية بسبب الطاعون

زهيرالسعداوي

كبار الشخصيات
إنضم
9 أفريل 2007
المشاركات
7.116
مستوى التفاعل
23.287
5464564.gif


آلاف العمال ينددون بمنع عودتهم لمصر
قلاقل بين المصريين والسلطات الليبية بسبب الطاعون

القاهرة ـ 'القدس العربي' - من حسام أبوطالب:
لليوم الثالث على التوالي تشهد المناطق الحدودية بين مصر والجماهيرية الليبية مخاوف شديدة بسبب تواترالمزيد من الأنباء التي تتحدث عن ضحايا جدد سقطوا موتى بعد إصابتهم بالطاعون.
وأغلقت السلطات المصرية منفذ السلوم الحدودي بين مصر وليبيا، اعتبارا من أمس، بعد الإعلان رسميا عن ظهور وباء الطاعون في منطقة طبرق الليبية، نتيجة تسرب الفيروس المسبب للمرض من بقايا مخزون الأسلحة البيولوجية الليبية في أحد معسكرات الجيش في منطقة الطرشة جنوب مدينة طبرق، التي تبعد 150 كم عن الحدود المصرية.
وقد شهدت القرى الليبية الواقعة على الحدود مع مصر حالة من الفوضى والارتباك الشديدين بسبب قيام السلطات بمنع مايقارب من خمسة آلاف من العاملين المصريين في الجماهيرية خشية أن يكون أي منهم حاملا للميكروب المسبب لمرض الطاعون.
وتشير الأنباء القادمة من طرابلس لاندلاع القلاقل بين المصريين هناك وبين السلطات الليبية بسبب رفض السلطات السماح للعاملين بالعودة أو الانتقال لأماكن أكثر أماناً خاصة بالنسبة للذين يقيمون في قرى منكوبة.
وتشير نفس التقارير إلى أن المخاوف بدأت تعتري النظام الليبي خشية عدم القدرة على السيطرة على الموقف في ظل تزايد عدد ضحايا هذا المرض القاتل.
وعلمت 'القدس العربي' أن طرابلس بدأت التنسيق مع السلطات المصرية بهدف إغلاق الحدود من أجل منع عبور بعض الحاملين للمرض لداخل الحدود المصرية.
كما علمت 'القدس العربي' أن طرابلس طلبت من القاهرة إمدادها بالخبرات الطبية من أجل مقاومة الطاعون الذي ظهر منذ شهرين بالقرب من مدينة طبرق في بعض القرى ثم إنتشر بسرعة.
ويزيد من حالة الغموض حالة التكتم الشديد التي تتبناها السلطات الليبية عن حجم إنتشار المرض من أجل الحيلولة دون التعرض لقرارات دولية صارمة أقلها إغلاق الحدود مع العالم.
يأتي ذلك في الوقت الذي تحتجز فيه السلطات الليبية أربعة آلاف أسرة مصرية قررت العودة لمصر بعد انتشار الطاعون هناك، حيث يفترشون الأرض ويقيمون في العراء منذ أربعة أيام في الجانب الليبي.
وساهم في اتساع حدة التذمر بين العمال المصريين قيام الحكومة الليبية بفرض رسوم ضخمة على الراغبين في مغادرة ليبيا تقدر بخمسمائة دينار على كل فرد.
كما فرضت السلطات الليبية رسوماً على السيارات ومختلف السلع الكهربائية والمعمرة التي يحضرها العمال والموظفون معهم.



المصدر
 

MRASSI

المسؤول الأوّل عن العام و الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
3 أكتوبر 2007
المشاركات
51.351
مستوى التفاعل
105.883
لا حول و لا قوة الا بالله
 

nasano

نجم المنتدى
إنضم
24 جويلية 2008
المشاركات
3.480
مستوى التفاعل
9.600
:satelite:
الحمد لله في كل حال
تباركت ربّي وتعاليت
وليس لنا مُعيذ إلاّك فيما قضيت
نبتهل إلى الله أن يحفظ إخواننا في ليبيا ومصر وفي سائر أصقاع الأرض وأن يكون الواقع أقلّ قتامة ممّا ورد في هذا المقال .
:satelite::satelite:

 
أعلى