الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة hamdi05, بتاريخ ‏23 مارس 2007.

  1. hamdi05

    hamdi05 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏2 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    1.988
    الإعجابات المتلقاة:
    1.360
      23-03-2007 19:51
    :besmellah1:

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول اعتاد المسلمون منذ قرون على الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بتلاوة السيرة العطرة لمولده عليه الصلاة والسلام وذكر الله وإطعام الطعام والحلوى حُباً في النبي صلى الله عليه وسلم وشكراً لله تعالى على نعمة بروز النبي صلى الله عليه وسلم، وللأسف ظهر في أيامنا من يحرم الإجتماع لعمل المولد بل يعتبر بدعة وفسق ولاأصل له في الدين، لذلك نبين للناس حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف:

    من البدع الحسنة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا العمل لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا فيما يليه، إنما أحدث في أوائل القرن السابع للهجرة، وأول من أحدثه ملك إربل وكان عالمًا تقيًّا شجاعًا يقال له المظفر.

    جمع لهذا كثيرًا من العلماء فيهم من أهل الحديث والصوفية الصادقين.

    فاستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الأرض ومغاربها، منهم الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني، وتلميذه الحافظ السخاوي، وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم.

    وذكر الحافظ السخاوي في فتاويه أن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة، ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار في المدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم.

    وللحافظ السيوطي رسالة سماها "حسن المقصد في عمل المولد"، قال: "فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع؟ وهل هو محمود أو مذموم؟ وهل يثاب فاعله أو لا؟ والجواب عندي: أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من القرءان، ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.

    وأول من أحدث فعل ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدّين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له ءاثار حسنة، وهو الذي عمَّر الجامع المظفري بسفح قاسيون".ا.هـ.

    قال ابن كثيرفي تاريخه: "كان يعمل المولد الشريف - يعني الملك المظفر - في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه. قال: وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب ابن دحية مجلدًا في المولد النبوي سماه "التنوير في مولد البشير النذير" فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد طالت مدته في المُلك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة".ا.هـ.

    ويذكر سبط ابن الجوزي في مرءاة الزمان أنه كان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية

    وقال ابن خلكان في ترجمة الحافظ ابن دحية: "كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق، واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي، فعمل له كتاب "التنوير في مولد البشير النذير"، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار".ا.هـ.

    قال الحافظ السيوطي: "وقد استخرج له - أي المولد - إمام الحفاظ أبو الفضل أحمد بن حجر أصلاً من السنة، واستخرجت له أنا أصلاً ثانيًا..."ا.هـ.

    فتبين من هذا أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة فلا وجه لإنكاره، بل هو جدير بأن يسمى سنة حسنة لأنه من جملة ما شمله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء" وإن كان الحديث واردًا في سبب معين وهو أن جماعة أدقع بهم الفقر جاءوا إلى رسول الله وهم يلبسون النِّمار مجتبيها أي خارقي وسطها، فأمر الرسول بالصدقة فاجتمع لهم شىء كثير فسرّ رسول الله لذلك فقال: "من سنَّ في الإسلام ..." الحديث.

    وذلك لأن العبرة بعموم اللَّفظ لا بخصوص السبب كما هو مقرر عند الأصوليين، ومن أنكر ذلك فهو مكابرولاحجة ولاعبرة بكلامه ثم الإحتفال بالمولد فرصة للقاء المسلمين على الخير وسماع الأناشيد المرققة للقلوب و إن لم يكن في الإجتماع على المولد إلا بركة الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه و سلم لكفى.
     
    أعجب بهذه المشاركة hafedh tabbane
  2. esseket

    esseket عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏8 جانفي 2007
    المشاركات:
    357
    الإعجابات المتلقاة:
    121
      23-03-2007 20:02
    مشكور مشكور مشكور مشكور
    مشكور مشكور مشكور
    مشكور مشكور
    مشكور
    :bravo: :bravo:
     
  3. سعيدالتونسي

    سعيدالتونسي عضو مميز في المنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فيفري 2007
    المشاركات:
    3.302
    الإعجابات المتلقاة:
    6.193
      23-03-2007 21:04
    جزاك الله خيرا أخي

    ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده
     
    المتشائلة و khattab معجبون بهذا.
  4. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      23-03-2007 21:25
    الأخ ذكر ذلك في نصّه!

    شكرا أخي على هذا الطّرح و أركّز على كلمة المتصوّفين و هم أهل بدع لا يستشهد بأفعالهم و لكنّي لا أرى بأسا في تذكّر المولد بعيدا عن بدع الصّوفيّة و الشّيع و الله أعلم
     
    THE BLACK EAGLE و أم ياسين معجبون بهذا.
  5. secour_amsi

    secour_amsi عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏14 فيفري 2007
    المشاركات:
    85
    الإعجابات المتلقاة:
    8
      28-03-2007 00:28
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    أخي الكريم hamdi05 جازاك الله كل خير على اظهار الحق فالإحتفال بمولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم هو من البدعة الحسنة وكذلك الحال بالنسبة لمدحه عليه الصلاة والسلام.
    فإن كان النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده الشريف فمن باب أولى أن نحتفل نحن به تعظيما لقدره العظيم وعرفانا منا بالجميل والولاء لمن خصه الله تعالى بالشفاعة والمقام المحمود ومهما مدحناه أو عظمناه أو أظهرنا له مدى حبنا له فلن نصل إلى درجته العليا.
    والسلام
     
  6. النمر الدهبي

    النمر الدهبي عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏14 جانفي 2007
    المشاركات:
    1.024
    الإعجابات المتلقاة:
    152
      28-03-2007 00:54
    :besmellah1:
    اللهم ماصلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين :hi: [​IMG]
     
  7. riadh_2006

    riadh_2006 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏21 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    257
    الإعجابات المتلقاة:
    183
      13-03-2008 14:23
    هل سنكون أحرص من الصحابة على فعل الخير, لماذا لم يأثر عنهم أنهم احتفلوا بمولد النبي صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا. واعلم أخي بارك الله فيك أنه ليس هناك بدعة حسنة فالبدعة بدعة وان حسنت " من احدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"
     
    1 person likes this.
  8. mohamedzied

    mohamedzied كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    4.526
    الإعجابات المتلقاة:
    16.329
      13-03-2008 15:23
    :besmellah1:
    هو بدعة
    و ربما كانت كلمة حق أريد بها باطل
    فترى البعض يحتفلون برأس السنة الميلادية أو الإدارية و بعيد الحب (عيد الفسق) لكن إذا جاءت مناسبة دينية تضيق صدورهم و يبحثوا عن أي مبرر للتخلص و عدم التذكر و الأحتفال
     
  9. THE BLACK EAGLE

    THE BLACK EAGLE نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أوت 2007
    المشاركات:
    2.418
    الإعجابات المتلقاة:
    4.336
      13-03-2008 20:36
    السلام عليكم خويا حمادي سيدنا يقول( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)، أي فهو مردود, وقال أيضاًعليه الصلاة والسلام(من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) وقال عليه الصلاة والسلام(كل محدثة بدعة وكل بدعة ظلالة)
    اما السنة الحسنة فماهي السنة الحسنة اخي الكريم لا يمكن ان نطلق على عمل سنة حسنة الا اذا كان له اصل في الشرع مثال على ذلك الصدقة من الدين لا شك في ذلك فعندما يقوم انسان بوضع صندوق لجمع الصدقات مثل ماهو الحال في بلادنا فهذه تسمى سنة حسنة لان لها اصل في الشرع وهو الصدقة وتم تحسينها ان شاء الله نكون وضحت خويا الكريم
     
    2 شخص معجب بهذا.
  10. saberSIYANA

    saberSIYANA كبير مراقبي الصيانة و الهردوير طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2007
    المشاركات:
    10.649
    الإعجابات المتلقاة:
    34.547
      13-03-2008 20:47
    ماهو الضرر ان احتفلنا بمولد النبي وسهرنا اليل في تناول العصيده والحديث و السمر مع الاهل

    ولاكن لم يجز اهل العلم الاحتفال به البته بهذه الطقوص التي ابتدعناها نحن
    هو من هو لم يحتفل به ولا الصحابه

    اذا لنحتفل به نحن ماهو المانع ان نحن سننا سنتا من عندنا وهي حسنه لما لا ونحن نحتفل بموله الكريم باكل العصيده والتزاور وصله الارحام فهل هذا حرام

    وبذلك نكون قد ابتدعنا سنه حسنه من عندنا

    ولكن ما اتمناه فعلا ان لايصبح الاحتفال به بعد اجيال ان يلبسوا ليله المولد العمائم والحى الاسطناعيه
    احتفالابه مالمانع هل هذا حرام

    لا تتبعوا خطوات الشيطان
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...