• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

فن التعامل مع الأخرين " فن الضيافة"

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
23 ديسمبر 2006
المشاركات
2.399
مستوى التفاعل
785
إن عناصر شخصيتك تتجلى تماما من خلال تعاملك مع الآخرين .. قول صحيح تماما. بل إن نجاحك في الحياة يتوقف إلى حد كبير على طبيعة هذا التعامل وكيفيته. ولا شك أن آداب الضيافة سواء أكنت أنت المضيف أو الضيف هي واحدة مما يتيح لك فرصا كثيرة ويفتح أمامك أبوابا مغلقة.
ولعلك عزيزي القارىء قد سمعت كثيرا عن الصفقات الناجحة التي تتم بين رجال الأعمال من خلال حفلات الضيافة التي تضم العديد منهم, وقد تقول , ولكنني لست واحدا من رجال الأعمال؟
نعم ولكنك إذا كنت مضيفا لطيفا أو ضيفا جذابا تتسم تصرفاتك باللياقة والذوق فإنك تستطيع تحقيق الكثير، بل إنك سوف تدهش من هؤلاء الذين سيسعون لتقديم يد العون والمساعدة لك لما لمسوه فيك من أدب ولباقة وقدرة على المعاملة المقبولة.
وحتى تكون مضيفا ظريفا أو ضيفا لطيفا فإننا نطرح عليك بعض النقاط التي ستساعدك على ذلك:
1-بداية يجب أن تتخير ضيوفك ممن ينسج بعضهم مع البعض, وأن تتأكد في نفس الوقت أنهم يتمتعون بضيافتك ولا يعتريهم أي ملل آو سأم.
2-أن تعامل ضيوفك جميعهم على حد سواء لأن الحفلة ليست مناسبة لإيثار بعض الناس على بعض.
3-إذا ما تلقيت دعوة ضيافة عليك بالاعتناء بهندامك ومظهرك ومن اللباقة أن تبدي استعدادك لمعونة المضيف في أي عمل خاصة إذا كان المضيف من أصدقائك المقربين.
4-يجب أن تصل إلى مكان الدعوة في الموعد المحدد وان تكون مبتهجا بشوشاً مع الجميع ولكن لا تحاول أن تحتكر الوقت كله لنفسك .. كن مرحا ولكن إياك أن تحدث صخبا أو تثير ضجة.
5- إذا كنت ضيفا على عائلة فابذل جهدك لإدخال السرور على جميع أفراد العائلة التي دعتك. واستمر في الاستمتاع بالوقت حتى لو تركك مضيفك بين حين وآخر لبعض شانه لأن طريقته هذه تشعر ضيوفه عادة بأنهم في بيوتهم.
6- احترم متاع مضيفك فلا تتناول مجلة وتأخذ في قراءتها ما لم يقترح مضيفك عليك , لا تنتقد مضيفك آو أصدقاءه .. كما يجب عليك آلا تثرثر آو تذكر أشياء مستحبة عن أناس آخرين سبق زيارتهم لأنه ينتظر منك أن تكون وفياً لأى شخص دعاك فقبلت دعوته.

والآن ماذا عن آداب السلوك وأنت مدعو إلى الطعام ؟
إن شخصيتك ومكانتك الاجتماعية كلها في اختبار حقيقي, فليس هناك اختبار لسلوكك أدق من تصرفك حين تخلو إلى الطعام, فمن الممكن أن تفقد مكانتك الاجتماعية كلها بهفوة ترتكبها أثناء تناولك قدحا من الشراب أو طبقا من الحساء.
قد تكون هناك أخطاء صغيرة يقوم بها البعض وهم على المائدة, وقد تكون هذه الأخطاء دون شعور منهم, ولكنها ذات أثر عميق عند من يخالطونهم او يدعونهم, فالكثير من الناس يحكمون على شخصية المرء وبيئته الاجتماعية من خلال الطريقة التي يتناول بها طعامه. فاحرص –إذن- أن تكون راقيا متحضرا عند جلوسك على المائدة وتناولك الطعام, واعلم أن تهذيب هذه العادات دائما يجعلك محبوبا وجذابا في عيون الجميع ..واليك ما يجب ومالا يجب عن آداب المائدة.
1-هناك موضوعان يجب ألا تتحدث بها وأنت على مائدة الطعام منها الحديث عن الأمراض والعمليات الجراحية وإصلاح الأسنان والحشرات والإصابات وما شابهها من أشياء تتقزز لها النفس.
2-عند استعمال فوطة المائدة يكفى أن تلمس بها شفتيك لمسا خفيفا لا أن تمسح بها مسحاً.
3- لا تترك شوكتك مرفوعة وهى مملوءة بالطعام أثناء حديثك, كما لا تشر بها إلى أحد حين تبدى ملاحظة أو تحاول تأكيد رأي.
4- اعلم أن من آداب المائدة أن لا تنظر إلى المدعو إلى الطعام كأنه رجل يكاد يقتله الجوع وعود نفسك آلا تأكل سوى ثلاثة أرباع وجبتك العادية.
5- تناول حساءك ببطء وهدوء ومن جانب ملعقتك لا من طرفها ولا تجعل فمك بعيداً عن الطبق حين تتناول الحساء ويجب أن ترجع الملعقة إلى طبقك متى انتهيت من استعمالها.
6-امضغ وشفتاك مقفلتان ولا تحاول أن تشرب قبل أن تبلع كل الطعام الذي في فمك ليخلو تماما من الأكل.
7- من المناسب أن تأتي على جميع الطعام الذي في طبقك ولكن لا يجمل بك أن تنظف تنظيفا وعند نهاية الطعام لا تدفع طبقك من أمامك بحركة تدل على أنك انتهيت من الأكل فإن اضطررت إلى ترك المائدة قبل أن ينتهي الذين معك من طعامهم فيجب أن تعتذر قبل أن تترك المائدة.
8-عند تناولك للشاي احرص على ألا تقلب الشاي بعنف فتحدث صوتاً بالملعقة حين تصدم بقاع الكوب وجدرانه يكفى أن تحرك الملعقة برفق.
9- إذا ما انتهى الأكل فلا تنهض قبل أن تشعر مضيفك قد هم بذلك.
10- أخيرا تجنب...
- أن تشم متشككا طعاما لم تعهده من قبل.
- أن تمد ساقيك تحت المائدة فتلامس الجالس قبالك.
- أن تتجرع الماء دفعة واحده بل ارشفه في جرعات صغيره(ثلاث مرات).
- أن تستمر في الأكل بعد أن ينتهي الجميع من أكلهم .
- أن تهرش رأسك أثناء الطعام أو تتثاءب وتتمطى على المائدة.
- أن تتكلم وفمك مملوء بالطعام.
- أن تحمل ملعقتك أو الشوكة من الطعام أكثر مما يجب .
- أن تحتكر الحديث أو تجلس في صمت حزين.
- أن تنفخ في الطعام الساخن بفمك ليبرد.
 
موضوع رائع جدا

شكرا لك أخي الكريم
 
لا شكرا على واجب
لا يوجد شيء اجمل
من ردودكم اخوتي
والله انا اقول الحقيقة
يارك الله فيك وشكرا
 
بارك الله فيك اخي جزاك الله خير يارب
شكرا شكرا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى