1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

تعلمنا كيف نتحدث ... لكن هل تعلمنا كيف ننصت ؟؟؟!!

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة وائل هيب هوب, بتاريخ ‏21 أفريل 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. وائل هيب هوب

    وائل هيب هوب عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏23 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    2.401
    الإعجابات المتلقاة:
    775
      21-04-2007 20:05
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    أهلاً بكم ..

    أود أن أتحدث اليوم عن موضوع مهم ، ألا هو الإنصات ..
    الإنصات هو أحد طرق التواصل الأساسية بين البشر ، قال أحد حكماء الصين " لدينا أذنين وفم واحد ، لكي ننصت أكثر مما نقول " ، أنت تجيد الحوار والكلام مع أي شخص تقابله ، لكن هل تعرف مدى جودة وحسن إنصاتك إليه
    .. لن أطيل عليكم وسأدخل بالموضوع مباشرة ..
    هناك خمسة أساليب إنصات رديئة وهي :
    - التحليق بعيداً
    - التظاهر بالإنصات
    - الإنصات الانتقائي
    - الإنصات إلى الكلمات
    - الإنصات المرتكز على الذات


    التحليق بعيداً ..
    هو عندما يتحدث إلينا شخص ما ويستمر في الحديث ، ولكننا لا ندرك أنفسنا إلا عندما ينتهي من حديثه والسبب أن عقولنا كانت تحلق في فضاء آخر طيلة حديثه ..
    نحن من وقت لآخر نحلق بعيداً عن واقعنا لكن إذا ما تكرر منك ذلك عندما يكلمك الآخرون فسوف تسمع .. " أين كنت ؟ " "أين وصلت ؟" وقد لا يعود الحديث معك مرغوباً لأنك لن تنصت حتى النهايه .


    التظاهر بالإنصات ..
    إنه الأكثر شيوعاً ، وذلك عندما ننصت لشخص ما ولكننا لسنا بكامل تركيزنا بحديثه وذلك بقول تعليقات تفهم عند النقاط الأساسية مثل .. " نعم " " فعلاً " " هذا صحيح " وغيرها ، لكن عند الإنصات بهذه الطريقة سرعان ما سيفهم ذلك الشخص أنك لم تنصت له كما يجب !


    الإنصات الانتقائي ..
    يحدث هذا عندما يتحدث إلينا أحدهم بشيء مهم ، لكن عقولنا لا تنتبه إلا للكلمة التي تعني لنا شيئاً ، ونبدأ في الحديث على أساسها .
    مثلاً يبدأ أحدهم في الكلام عن رحلته الأخيرة التي قام بها مع أصدقائه وفي أثناء حديثه وصف المدينة والمناظر والسيارات .. فتقول أنت " السيارات ! لقد كنت أنوي شراء سيارة " وتبدأ في الحديث عن موضوع آخر غير ماكان يتحدث عنه وما كان يريد سماعه منك ..


    الإنصات إلى الكلمات..
    من الجيد أننا نمنح الشخص المتحدث إلينا اهتماما بحديثه ، ولكن يبقى الإنصات غير مجدي عندما نركز على كلماته وليس على معنى كلامه وشعوره ، وبالتالي فإننا نعجز عن فهم ما يقال بالفعل . قد يقول لك أحد أصدقائك " ما رأيك بماهر ؟" وقد تجيب " ليس سيئاً " ولكنك لو كنت أكثر حساسية ، وأنصت إلى مضمون حديثه ، ونغمة صوته ، لكنت سمت أن ما يقوله حقاً هو ، " هل تعتقد أنني أروق لماهر ؟" ، إن ركزت على الكلمات فحسب ، فإنك نادراً ما تصل إلى فهم المشاعر العميقة في قلوب الآخرين .


    الإنصات المرتكز على الذات ..
    يحدث هذا عندما نرى الأمور بوجهة نظرنا نحن فحسب ، فبدل من أن نضع أنفسنا مكان الطرف الآخر ، نطلب منه أن يجعل نفسه مكاننا .. وهكذا فقد نجيبه بـ " أنني أفهم ما تشعر به تماماً " " أعرف مالذي تريده " نحن نفهم ما نشعر به تماماً وليس ما يشعر به هو ، ونفترض أنه يشعر بشعورنا ذاته ! ، وقد يكون جوابنا بإحدى هاتين الطريقتين، إما أن نصدر عليه الأحكام ، وإما أن نقدم النصائح :


    إصدار الأحكام :
    ذلك بقول " أنت تقوم دائماً بمثل هذه التصرفات " ، "لقد قلت لك ذلك سابقاً لكنك لم تستمع لي " ، " افعل ما تريد لكنك ستغير رأيك لا حقاً " إن الجميع يريدون من ينصت لهم وليس من يصدر عليهم أحكاماً ، ربما أراد أحدهم أن يعبر عن انزعاجه بشأن نتيجة الامتحانات الأخيرة .. فبدل أن نناقشه عن أسباب ذلك ومحاولة تحسين أدائه ، يسمع تعليقات مثل " هذا لأنك كنت تضيع الوقت " ، " أنت لم تدرس بما فيه الكفاية ! وهذه النتيجه " ..
    تقديم النصائح :
    ذلك عندما نقدم نصائح من واقع خبرتنا وحسب تجربتنا .. وعندما يتحدث إلينا أحدهم بأي شيء جرى معه ، فإننا نقوم بتقديم نصائح على ضوء موقف مشابه حدث معنا ، وربما لا ننتظر حتى ينتهي من كلامه لتقديم النصيحة .. "اسمعني يا صاحبي عليك بزيارة الشخص الفلاني " ، " عليك أن تعود لما كنت عليه " ، " افعل هذا ، لقد قمتْ به وكان جيداً " وغيرها ..


    الإنصات الصادق ..
    عليك أن تنصت بأُذنيك وقلبك ، إن مضمون الحديث والمشاعر المنعكسة من نغمة الصوت مهمة لتفهم من يتحدث إليك .
    لا تنصت فقط بأذنيك وإنما أنظر بعينيك لتؤكد لنفسك ولمن يتحدث إليك أنك مهتم ومنصت لحديثه .
    ضع نفسك مكان الطرف الآخر لترى الأمور بطريقته .
     
  2. mounir-vision

    mounir-vision كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    14.001
    الإعجابات المتلقاة:
    33.699
      27-04-2007 15:41
    مشاركة مميزة لعضو مميز
    تحياتى .
     
  3. وائل هيب هوب

    وائل هيب هوب عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏23 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    2.401
    الإعجابات المتلقاة:
    775
      27-04-2007 19:33
    بارك الله فيك اخي منير والله ردك هو المميز
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...