حدّث ولا حرج

نسيت ما حطّيتش (يتبع)
بعد الزريقة قصّو الماكلة على عم طاهر ورسّاتلو يضربها 3 ايام راقد عايش على لوش بيّون يحطوهولو في الڨميلة وحويجة ياخذها من عند جنود اخرين بالسرقة. برّا برّا هزّو الريجيمون متاعو للبرط وعطاووهم كل واحد رسيون متع 3 ايام وركبوهم في باخرة وقصدو بيهم ربّّي لمرسيليا، عم طاهر ما يطيقش البحر كيف برشة جماعة ورسّاتلو دايخ وحافولو على الرسيون ورصاتلو يهامي بالشر ويدور من واحد لواحد ...
في فرانسا خذاو الثنية، من بلاد لبلاد ومن غابة لغابة حتّى نهار من النهارات عم طاهر يشوف في الزماش في ساقيه في الاول استغرب : شكون اللي مشعّل كانون؟ اذا بيه منين يدور يلقى العساكرية مطرحة والكبران يعيّط "كوشي فو، كوشي فو"
:bang:
(يتبع)
 
عم طاهر ما لقاش روحو في التير ( tir ) ولّا عرفو كلفو بزوز حوايج ساهلين: يطيبلو القهوة ويلوج على الالغام. حاصيلو عم طاهر يبدى يمشي لقدّام بمكينة كشف الالغام ويخلّي أمارة يتبعاها البقية في جرتو واذا كان لقي لغم يڨمرو.
في مرّة من المرّات هو يمشي لقدّام ويسمع في الدنيا ڨرڨعت وراه، تلفّت يلقاها الغبرة طالعة للسماء مالبلاصة اللي تعدّى منها، ايّا ولّات خوضة رجع عم طاهر يثبّت اش فمة؛ يلقى واحد مات وزوز تقصّت ساقيهم.:bang:
عم طاهر كيف كمللنا الحكاية شبع بالضحك. زعما علاش يضحك؟:1:
 
كيف ضيع عم طاهر رصيونو في البطّو كان بحذاه عسكري من الجريد ميزال كيف رجع من برمسون وجايب معاه برشا دڨلة نور، عاد في ما قرّق بيه باش يعطيه كعيبات يطيّر بيهم الجوع ما باش. في نهار من نهارات هوما في غيب فرانسا وفاق بيهم عسكر الالمان وعطاووهم الحس، كل واحد مشي يزحف في شيرة، كيف وقف الضرب وضوات الدنيا تلمدو، عم طاهر يسمع في واحد يعيّطلو " يا طاهر يا بن عمّي". كيف مشالو يلقاه مصارنو طالعة وقاللو " يا بن عمّي فات في الفوت ايجا شهّدلي" عاد عم طاهر قالو "توّا بن عمّي، نسيت روحك كيف ما بيتش ترحمني بكعبة تمر"؟ ومشي وخلّاه.!!!
:bang:
 
ومع الوقت تعلّم عم طاهر برشا حوايج؛ ما عادش كيف يرى الحفر متع القنابل يقول "ما أخص عقلو اللي يزرع في البحيرة هناي" ومع عادش كيف يبرد في الليل يولّي يبكي ويلوج زريبة متع حلالف يبات في وسطها آما عمل مزود يعبيه بالماء السخون ويتحملو كيف يجي يرقد، وولّا يفرق بين الموزر والبازوكا والمتريوز، وولّا يفرق بين الڨرادات ويطش بالسوري (فرنسية)، وعرف انواع الشراب وكان يخير الكونياك على السان بوڨا،:easter:
ويفهم في السياسة وشكون جنرال دي ڨول و وشكون بوتان، ووصل لباريز وولّا يسكن في شاتو فرصاي وولّا قافز. عم طاهر كيف يبدا يحكي على باريس - اللي عندها 70 عام- وساعة ساعة يسكت ويسرح في الخيال...
(يتبع)
:frown:
 
جاء دورو في العسّة وحطّو عرفو قدّام نادي الضباط في البلفدير، طوال عليه الليل وغلبو النوم. بالزهر متاعو المقوّد طاح بيه ڨرايدي فرانساوي: نحّالو المڨرونة و خبّاها وبعد رجعلو يفيق فيه "ليف توا اوي تون آرم؟" معناها (قوم، وين سلاحك؟) ، قام عم طاهر مخلوج وداخل بعضو وما لقي ما يقول كان "عندك انت، عندك انت..."
حاصيلو رسّاتلو معاقب: هزّوه لشيرة برج العامري واعطووه ڨيطون يرفع بلاصة برك قالولو انصبو واقعد فسطو 40 يوم. رسّاتلو في حرارق اوسّو يذوق فاها ويتطعّم في الشهيلي والقوايل...
جاب ربّي روّم كلب وولّا عامل معاه الصحبة...
ويكيف عم طاهر يكمللنا الحكاية يشبع بالضحك
 
فلان معروف في الحومة يحب يتكلّم بالعربية الفصحى، مرّا مشا يعدّي في الفوزيتة لكرهبتو شويّا رجعوه على خاطر الدخّان. عاد تعدّا بحذانا تحت الحائط ويظهر فيه متزوحل، كيف سهلو عم صالح على حوالو قالّو:
رجعوني في الفحص.
عم صالح فهمو آما حب يتدكك عليه: ونتي يا خويا اس مشّاك للفحص، ما شفتش الفياضانات في التلفزة؟ احمد ربّي كيف جرفكش بعض الويدان
فلان باقي ماشي في بالو اللي عم صالح هاذيكا نيتو:
لا موش الفحص البلاد، نقصد الفحص الفنّي؛ معناها الفوزيتة
عم صالح:
تي ماهو كلّمني بالعربي باش نفهمك
 
الليفري متع عم طاهر كان حموم من العمايل متاعو. في الڨيرة الثانية عدّا مدة في ڨازرنة في ڨمبطّا متع تونس (محمد الخامس حاليا)، قبل العيد الكبير بنهار حب القبطان باش يعمل جاست للعساكرمتاعو، شرالهم عشرة علالش وكلف عم طاهر وجماعتو باش يشدّو عليهم العسّة (سرقة العلالش من قديم الزمان). طلع الخبر باللي شافية رشدي (ولّا حبيبة مسيكة) باش تعمل حفلة، وقعدوا الجماعة يتزحمطو على المشيان، ولّا عم طاهر قاللهم:
برّاو وما تورّيوش رواحكم هاو تو نقعد نعس.
كان العمل هكاكة، حطوهم في زريبة وخلّاو عم طاهر شاد العسّة. وكيف روحو الفجر من الحفلة يلقاووه في المنامة السابعة ولا علالش ولا والو
ياطاهر وين العلالش؟
كانوا هونا...:bang:
تفاهمو باش ما يطلعوش الخبر، وكيف ضوات الدنيا هزّو كميون ووين عرضتهم اول رسلة رماووها معاهم ودورو للڨازرنة، وقصدو ربّي يذبحوا ويسلخو... هوما حايسين وجاهم الكماندة يثبّت على خاطر جاه مولى الشياه يشكي، كيف ثبّت يلقاهم من غير ليّة ونعاج اعشار (اللي شراهم علالش بالليّة) ولّا خلصو في سومهم. كيف كبس عليهم بالبحث قرّوا بالحقيقة ويتم يعطي لعم طاهر شلبوق (كف) جابو ماد ال 4 وعمللهم عقوبة وزيد قص عليهم حق الشياه بالتقصات.
آما تحرموش من لحم العيد: ماهو عندهم لحم النعاج عملوا بيه جو
:bang::1:​
 
هذا انسان كان شيخ عدلي آما كبر عليه الحمل ومشاكل الدنيا حتّى تفرعست مداركو العقلية ودخل خرج في الحلّة، ولّى كل ما يكلمو حدْ ويقلّو "شنية احوالك؟" يرد عليه: "هاني قاعد على الكرة الارضية"
حلّل هذا القول وناقشه
:wlcm:



التحليل: عند خمسة ڨراضوات سكر حاشكم مالسو
النقاش: حالة ميؤوس منها حط في ماكينة الدجاج
ههههههههههههههههههههههههههههههه


:easter:

:easter:

:easter:

يعطيك
ألف عافية
عالمجهود الطيب


:frown:

500n055u5au.gif
 
في باريس تعرّف على مرا خياطة وولّا يهز ويرد علاها وكل مرّا باش يتسبب، كان لزم ينحّي قفلة ويمشيلها باش تركبهالو حتي لين عمل معاها الصحبة وولّا كيف ياخو برمسون يمشي يعدّيه بحذاها، ووعدها باش كيف توفا الڨيرة يرجع يعيش معاها ولكن كيف روح تعدّا في الطويل لهالساعة.
ماهو كيف كان في السربيس كان يبعث في ماندات لدارهم شراو بيهم في غيابو جنان صيفي وبناو فيه بيت.
وكيف ما يقولوها "ما يقتل كان العمر" وفات الڨيرة وكلّص عم طاهر وروح لدارهم وتعدّات الايام ووفات فلوس السربيس وتلزم بالخدمة....... ورجع لعمّو والكرّيطة والفلاحة،كيف العبد ...
(في الحقيقة حبّيت نكملها فيسع حكايات عم طاهر باش نتعدّاو لحكايات اخرى)
 
في وقت فرانسا كان قصّان عواد التلفون نوع من المقاومة. في نهار من النهارات الجدرمية هوما يدورو ويحسحسو وطاحو بواحد مختول عاد سهلوه يعرفش شكون قاعد يقص في عواد التلفون قاللهم "وي"، كيف سهلوه شكون جاو على لسانو أولاد خالتو الزوز فلان وفلان(الاقربون اولى من المعروف):1:، وسهلوه يعرفش وين يسكنو قاللهم يعرف، عاد رماووه في الجيبت ووصّلهم لدار خالتو. دالة زمنية ورسّاتلهم في الحبس يبحثو وياكلو في الشرنبة ومهددين بالاعدام...:bang:
حاصيلو دارهم ولّات كينّي دار عزاء، جاب ربّي فمّا شكون يتكلّم بالسوري فهّم الجدرمية "اللي سهلوه راهو ناقصلو" وقتها تحدثو معاه يلقاووه بالمنجد ياخو ويعطي في كلامو ولّاو سيببوهم وكيف ما يقولوها فجعة الكلب اقوى من قتلانو.:bang:
 
أعلى