ضع هنا المواضيع التي تحتوي على الأحاديث المكذوبة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
vpu34g.jpg


345lz15.jpg



تجدون في هذا الرابط أشهر الأحاديث المكذوبة و المشاركات و المواضيع التي يشترك بها بعض الأعضاء دون أن يعلموا خطورتها مع الفتاوي التي صدرت في شانها

الرابط


أجارنا الله و إياكم من الوقوع في مثلي هذه الأخطاء



2nuhpfq.jpg

 
عندما سرى الحبيب الى ربه ساله فقالء
ياربي خلقت ادم بيديك و نفخت فيه من روحك و اسجدت له الملائكة و اتخذت
ابراهيم خليلا و كلّمت موسى تكليما و رفعت ادريس مكانا عليّا و اعطيت داود
زبورا و غفرت له ذنبا عضيما واعطيت سليمان ملكا عضيما و سخّرت له الانس و الجن و الطير و الوحش و الريح . وخلقت عيسى من كلمتك
ثم قال الحبيب لربهء ففيما فضلتني من هؤلاء؟
قال الله تعالى يا احمد ان كنت خلقت ادم بيدي فقد خلقته من طين و خلقتك من
نور وجهي و ان كنت اتخذت ابراهيم خليلا فقد اتخذتك حبيبا و الحبيب افضل من الخليل وان كنت كلمت موسى تكليما فقد كلمته من وراء حجاب على
سور سيناء و كلمتك على بساط الانس بغير حجاب .
وان كنت رفعت ادريس مكانا عليا فانما رفعته الى السماء الرابعة و رفعتك
الى مكان لم يصل اليه احد غيرك قاب قوسين (او ادنى من الله)
وقال رب العزة كذالك لعبده ان كنت اعطيت سليمان ملكا عضيما فقد جعلت
لك الارض مسجدا و التراب طهورا ( يمكن للمسلم تادية الصلاة في اي مكان
على الارض تقبل منه عكس السابقين ) وقال ان كنت اعطيت داود زبورا فقد اعطيتك سبعا من المثاني و القران العظيم و فيه سورة الفاتحة و سورة البقرة
و سورة ال عمران ما قراها احد من امتك الا غفرت له ذنوبه ولو كانت
مثل زبد البحرو عدد الرمل ( الحمد لله) .
وان كنت خلقت عيسى بكلمتي فقد شققت لك اسما من اسمائي و جعلت اسمك
مع اسمي لا يقول عبد لا اله الا الله الّل يقول محمد رسول الله و من لم يقرّ برسالتك فلا اقبل منه عملا وهو في الاخرة من الخاسرين.

و اعطيتك الكوثر و الحوض و المورد و الشفاعة الكبرى و الدرجة الرفيعة
و القران العظيم و صيام رمضان.

اللهم نحمدك على ان خلقتنا مسلمين

و إليكم أفضل ما وجدت من تحقيق عى هذه القصة:



"وقصة اختراق الحجاب ليلة الإسراء والمعراج جاءت في كتاب منسوب إلى الصحابي الجليل ابن عباس رضي الله عنهما ويسمى "الإسراء والمعراج للإمام ابن عباس رضي الله عنهما".
قلت: وهو مليء بالكذب والأباطيل، وابن عباس بريء من هذا الكتاب الذي اشتهر وانتشر لصغر حجمه، حيث يحتوي على ست وأربعين صفحة ورخص ثمنه واحتوائه على عجائب منكرة يستميل بها القصاص والوعاظ قلوب العوام.
ففي (ص26): جاءت قصة اختراق الحجاب، حيث نُسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ثم تقدمت أمامي فلم أر أخي جبريل معي، فقلت: يا أخي يا جبريل، أفي مثل هذا المكان يفارق الخليل خليله والأخ أخاه، فَلِمَ تركتني وتخلفت عني؟ فنادى: يَعِزُّ عليَّ أن أتخلف عنك، والذي بعثك بالحق نبيًا ما منا إلا له مقام معلوم، ولو أن أحدًا منا تجاوز مقامه لاحترق بالنور، قال صلى الله عليه وسلم : فلما قال لي هذا المقال وضعت يدي على وجهي وأخذتني الرَّعدة والخوف، فضمني جبريل إلى صدره بجناحه، وقال لي: لا تخف ولا تحزن إنما عرج بك ربك ليحييك ويكرمك ويصطفيك ويعطيك، فلما قال لي هذا المقال خفَّ عني كل ما أجده، وإذ بالنداء من قبل الله تعالى: زُجوا حبيبي محمدًا في النور، فأتتني الملائكة برفرف أخضر كمثل المقعد يحمله أربعة من الملائكة فوضعوه بين يدي وقالوا لي: ارق يا محمد، فاستويت على الرفرف فسار بي كالسهم يخرج من القوس، وبينما أنا أتفكر وقد أخذتني الهيبة مما رأيت من الجلال والكمال والبهاء والعظمة وهيبة الله، نوديت: يا أحمد، أمامك أمامك، أدن مني، فخطوت خطوة مسيرة خمسمائة عام، فقيل لي: يا أحمد لا تخف ولا تحزن، فسكن قلبي مما كنت أجده، وأخذ ذلك الرفرف يعلو بي حتى قربني من حضرة سيدي ومولاي، فأبصرت أمرًا عظيمًا لا تناله الأوهام ولا تبلغه الخواطر، سبحانه وتعالى مما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، فدنوت من ربي حتى صرت منه كقاب قوسين أو أدنى فوضع سبحانه يده بين كتفي ولم تكن يدًا محسوسة كيد المخلوقين، بل يد قدرة وإرادة، فوجدت بردها على كبدي، فذهب عني كل ما كنت أجده وأورثني علم الأولين والآخرين وملئت فرحًا وسرورًا فأخذني عند ذلك الثبات والسكون، فظننت أن من في السماوات والأرض قد ماتوا إلا أنا لا أسمع هناك لا حسًا ولا حركة، ثم رجع إليَّ عقلي وتفكرت فيما أنا فيه من الشرف العظيم، فنوديت: يا أحمد، ادن مني، فقلت: إلهي وسيدي ومولاي، أنت السلام ومنك السلام، فناداني ثانيًا: ادن مني، فدنوت منه، فقال: وعليك السلام...".
- وقصة الرفرف الأخضر، واختراق الحجاب وتأخر جبريل: ليلة الإسراء أوردها الإمام ابن عراق في "تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة" (1-155: 169) في حديث ابن عباس الطويل، حيث بلغ خمسة وسبعين وثلاثمائة سطر، وفيه بعض الزيادات التي نسبت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:
أ- فلما أسرى بي إلى العرش وحاذيت به ودلي لي رفرف أخضر لا أطيق وصفه لكم، فأهوى بي جبريل فأقعدني عليه ثم قصر دوني ورد يديه على عينيه مخافة على بصره أن يلتمع من تلألؤ نور العرش، وأنشأ يبكي بصوت رفيع ويسبح الله تعالى ويحمده ويثني عليه، فرفعني ذلك الرفرف بإذن الله ورحمته إياي وتمام نعمته عليَّ إلى قرب سيد العرش، إلى أمر عظيم لا تناله الألسن ولا تبلغه الأوهام.
ب- فنظرت إليه فإذا هو حين كشف عنه حجبه مستو على عرشه في وقاره وعزه ومجده وعلوه.
ج- فمال إليَّ من وقاره بعض الميل فأدناني منه، فذلك قوله في كتابه يخبركم فعاله بي وإكرامه إياي: ذو مرة فاستوى. وهو بالأفق الأعلى. ثم دنا فتدلى. فكان قاب قوسين أو أدنى، حيث مال إليَّ فقربني منه قدر ما بين طرفي القوسين.
د- فلما مال إليَّ من وقاره سبحانه وتعالى وضع إحدى يديه بين كتفي، فلقد وجدت برد أنامله على فؤادي حينًا، ووجدت عند ذلك حلاوته وأطيب ريحه وبرد لذاذته وكرامة رؤيته، وظننت أن من في الأرض والسماوات ماتوا كلهم.

التخريج والتحقيق للقصة

الحديث الذي جاءت به هذه القصة: أخرجه ابن مردويه في "التفسير" من حديث ابن عباس من طريق ميسرة ابن عبد ربه، كذا في "تنزيه الشريعة" (1-169)، وأخرجه ابن حبان في "المجروحين" (3-11) قال: أخبرنا محمد بَدْوست النسوي: قال: حدثنا حميد بن زِنْجوَيه قال: حدثنا محمد بن أبي خِداش الموصلي قال: حدثنا علي بن قتيبة عن ميسرة بن عبد ربه قال: حدثنا عمر بن سليمان الدمشقي عن الضّحاك بن مزاحم عن ابن عباس مرفوعًا.
1- قال ابن عراق في "تنزيه الشريعة" (1-169): أخرج ابن حبان قطعة منه.
قلت: وهذا إجمال ما قد فصلنا حيث بيَّنا أنه
أخرجه في كتابه "المجروحين" لا في "صحيحه" هذا بالنسبة لمصنفات ابن حبان.
أما قول ابن عراق: "أخرج ابن حبان قطعة منه"، فهو إجمال بالنسبة للمتن، فابن حبان يعرف متن الحديث بطوله، فبعد أن ذكر هذه القطعة من حديث ابن عباس من طريق ميسرة بن عبد ربه عن عمر بن سليمان قال: "فذكره بطوله أكره ذكره لشهرته عند من كتب الحديث وطلبه". اه.
قلت: ثم بيّن الإمام ابن حبان في "المجروحين" (3-11) علة الحديث فقال: "ميسرة بن عبد ربه الفارسي من أهل دَوْرق
كان ممن يروي الموضوعات عن الأثبات ويضع المعضلات عن الثقات في الحث على الخير والزجر عن الشر، لا يحل كتابة حديثه إلا على سبيل الاعتبار.
قلت: ثم أخرج ابن حبان هذا الحديث دليلاً على أن ميسرة بن عبد ربه يروي الموضوعات، وذكر قطعة منه، ثم قال: "فذكر- أي ميسرة بن عبد ربه- حديثًا طويلاً في قصة المعراج شبيهًا بعشرين ورقة". وعلل ابن حبان عدم ذكره للحديث بطوله حيث قال: "أكره ذكره لشهرته عند من كتب الحديث وطلبه". اه.
2- أورده الإمام البخاري في كتابه "الضعفاء الصغير" ترجمة (355)، ثم قال: "ميسرة بن عبد ربه:
يُرْمى بالكذب".
3- أورده الإمام النسائي في كتابه "الضعفاء والمتروكين" ترجمة (580)، ثم قال: "ميسرة بن عبد ربه: متروك الحديث".

فائدة

قلت: هذا المصطلح عند النسائي له معناه، حيث قال الحافظ ابن حجر في "شرح النخبة" (ص69): "مذهب النسائي أن لا يترك حديث الرجل حتى يجتمع الجميع على تركه".
4- أورده الدارقطني في كتابه "الضعفاء والمتروكين" ترجمة (510)، ثم قال: "ميسرة بن عبد ربه، بغدادي عن زيد بن أسلم كتاب "العقل" لداود بن المُحبَّر تصنيفه". اه.

فائدة

يتوهم من لا دراية له بهذا الفن أن عبارة الدارقطني هذه لا تدل على الجرح، ولا يدري أن مجرد ذكر اسم الراوي فقط يدل على أنه متروك، يدل على ذلك قول الإمام البرقاني: "طالت محاورتي مع ابن خمكان لأبي الحسن علي بن عمر الدارقطني عفا الله عني وعنهما في المتروكين من أصحاب الحديث، فتقرر بيننا وبينه على ترك من أثبته على حروف المعجم في هذه الورقات".
5- أقر الإمام الذهبي هذه الأقوال في "الميزان" (4-230-8958).
6- ثم ذكر الإمام الذهبي في "الميزان" (3-202-6129) علة أخرى لحديث القصة، فقال: "عمر بن سليمان عن الضحاك، فذكر حديث الإسراء بلفظ
موضوع".
وأقره الحافظ ابن حجر في "اللسان" (4-356) (1731-6082)، وبهذا التحقيق
حكم الحافظان الذهبي وابن حجر على حديث القصة في ليلة الإسراء بأنه موضوع.

فائدةالموضوع: "هو الكذب المختلق المصنوع وهو شر الضعيف وأقبحه وتحرم روايته مع العلم بوضعه في أي معنى كان سواء الأحكام والقصص والترغيب وغيرها إلا مبينًا أي مقرونًا ببيان وضعه". قاله السيوطي في "التدريب" 01-274).
 
EL SALLEM 3ALLAYKOM
VRAIMENT YA3TIK ELSA7A
 


الحديث
:" لا حياء في الدين " هو من الأحاديث المكذوبة التي تطعن في الإسلام.
 
9.gif

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
والصّلاة والسّلام على أشرف الخلق والمرسلين،
سيدنا محمد عليه الصّلاة والسّلام وعلى آله وصَحْبِهِ ومن تبعه الى يوم الدين...
إخواننا مرتَادي منتديات تونيزيا - سات،
وفقكم في كل كلمة تكتبونها في المنتدى الإسلامي العام وجزاكم الله كل خير

أردت أن أشير في طرحي هذا إلى الإنتشار الكبير لنقل الاحاديث الضعيفة
والتي تنسب لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في شبكة الإنترنات
وخاصة في
المنتديات وعبر البريد الإلكتروني
مع العلم أن
الشخص الذي يقوم بنشرها في نيته تحصيل الاجر وليس في نيته اي ضرر ولكن في دقائق
الحديث ينشر في كل المنتديات وهو حديث ضعيف أوغير صحيح
وهذا عقابه كبير عند الله

ولا يردد ما يقوله الناس لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إنّ كذباً عليّ ليس ككذب على أحد , فمن كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار" رواه مسلم
قال تعالى : (( لَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ)) [ الإسراء:36]
وقال سبحانه : (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ
)) [ق:18]
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( كفى بالمرءِ كَذِباً أنْ يُحدِّثَ بِكُلَّ ما سمِعَ
)) رواه مسلم .
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( من تقول علي ما لم أقل ، فليتبوأ مقعده من النار
)) صحيح
الجامع .و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ((
إياكم و كثرة الحديث عني ، فمن قال علي ، فليقل
حقا ، أو صدقا ، و من تقول علي ما لم أقل ؛ فليتبوأ مقعده من النار
)) صحيح الجامع .
و قال رسول الله صلى الله عليـه و سلم : (( مَنْ حدَّثَ عنِّي بحديثٍ يرى أنَّه كذبٌ فهو أحدُ الكاذبيـن
)) رواه مسلم .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
قالَ : (( كفى بالمرءِ كَذِباً أنْ يُحدِّثَ بِكُلَّ ما سمِعَ
)) رواه مسلم.
وعن سَـمُـرة رضي الله عنـه قال : قال رسول الله صلى الله عليـه وعلى آله
وسلم : (( مَنْ حدَّثَ عنِّي بحديثٍ يرى أنَّه كذبٌ فهو أحدُ الكاذبيـن
)) رواه مسلم.

ولذلك فقد وجب التحذير من نقل المواضيع دون ذكر المصدر
ولهذا الرجاء من الإخوة الكرام تحديد المصدر في كل موضوع مطروح حتى مصدر الإقتباسات لكي يتسنى للمشرفين التثبت من مصداقية المصدرسيما

و أن هناك مواقع تنشر أحاديث مكذوبه عن الرسول - صلى الله عليه وسلم
لذلك علينا إخوتي
أن نتحرى ماننقل و أن يكون مصدرنا مصدر موثوق وأن لا
ننشر أي شيء حتى نتأكد من صحته .

والصّلاةُ والسّلامُ على سيّدِنَا مُحَمَّدٍ، عليه الصّلاةُ والسّلامُ.




 
:besmellah1:
موضوع مميز جازاك الله خيرا
 
موضوع مميز جازاك الله خيرا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى