1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

صافح يدي ولك الثواب باذن الله (مشاركة السلام والمحبة)

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة lotfi1979, بتاريخ ‏4 ماي 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. lotfi1979

    lotfi1979 Medical team

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أوت 2006
    المشاركات:
    523
    الإعجابات المتلقاة:
    447
      04-05-2007 23:18
    الكثير من خصائص حياتنا اليومية نمارسها دون معرفة مسبقة عن بداياتها أو اصولها، بل لم يخطر ببال اغلبنا السؤال عنها ومعرفتها من آبائنا أو معلمينا، أو كونها عادات توارثناها من تقاليد العائلة والمجتمع الذي نعيشه.. ومن هذه التقاليد، المصافحة باليد. المصافحة عند اللقاء والسلام من آداب الإسلام وأخلاقه الكريمة ، فهي تعبير عن المحبة والمودة بين المتصافحين ، كما أنها تذهب الغل أو الحقد والكراهية بين المسلمين ، وقد جاء في فضلها حديث عظيم جليل يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ يَلْتَقِيَانِ فَيَتَصَافَحَانِ إِلَّا غُفِرَ لَهُمَا قَبْلَ أَنْ يَفْتَرِقَا ) رواه أبو داود (5212) وصححه الألباني في صحيح أبي داود . وقد كانت المصافحة من العادات المشهورة بين الصحابة رضوان الله عليهم .
    فعَنْ قَتَادَةَ قَالَ : قُلْتُ لِأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : هَلْ كَانَتْ الْمُصَافَحَةُ فِي أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . رواه البخاري (6263) .

    كان الانسان الاول انساناً (تعبيرياً)، أي انه يعبر عن علاقاته مع المحيط الذي يعيشه بحركات يدوية تعلمها بالفطرة أو بالمصادفة، وخاصة مع الالهة التي كانت متمثلة أمامه كالشمس والقمر والتماثيل، بل وحتى الاشخاص الآخرين، فكانت هناك حركات خاصة باليد او الاصابع أو العين أو الرأس أو الجسد، يعبر فيها عن مكنوناته الداخلية، وبالتحديد اذ كانت الحركات موجهة للآلهة.. وبمعنى أدق والحديث للباحث التراثي- ان اليد هي الاداة الاكثر استعمالاً للتقرب والتعبير- بعد ان تعلم كيفية التعامل مع الآخرين بدءاً بالتحية والتي اختلفت من شعب الى آخر، فالاغريق كانت تحيتهم بتقبيل اليد التي تعد رمزاً للانسان وشخصيته، فمن باب الحفاوة والاحترام يتم تقبيلها، وهذا ما نراه واضحاً لدينا، اذ يتم تقبيل يد الأب أو الام أو الرجال اصحاب الشأن الكبير وخاصة رجال الدين.. وكان البعض الآخر من الشعوب يؤديها بالانحناء أو تقبيل الرأس، والبعض الآخر يقبل الفم على أساس انه الرمز الذي يعبر من خلاله عن مشاعره وعبادته، كون العبادة حركات وكلمات.
    ولهذا نرى ان الشد القوي اثناء المصافحة اصبح دليلاً على متانة العلاقة بين الاشخاص.. وعلى العكس من هذه الحالة، يعاب على الاشخاص الذين يمدون اصابعهم فقط للمصافحة، اذ يتهمون بالتعالي والنرجسية، لهذا يحافظ الناس اثناء المصافحة على الضغط على يد المقابل وابقائها اطول فترة كجزء من موروث قديم ما زالوا يحتفظون به، وهذا التقليد نراه جلياً في القرى والارياف اكثر من المدن، ويلاحظ في هذا المجال بان سكان الريف العراقي بصورة عامة يعمدون الى ان تكون (المصافحة اليدوية) مقترنة بتلامس الاكتاف في اشارة واضحة الى نوع العلاقة الحميمية الصادقة، كما يلاحظ في الوقت نفسه بأن معظم طرق المصافحة ينفرد بها الرجال دون النساء، فالمرأة مثلاً لا تميل الى شد الايدي وهزها بقوة أو التلامس بالاكتاف وغيرها.. كما وارتبطت المصافحة بعادات اخرى، وهي أن يكون المتصافحان مبتسمين وودودين.. واضيفت اليها تقاليد اخرى كتقبيل الرأس أو اليد أو الانف او الكتف، وهي تختلف من مجتمع الى آخر ولكن الاصل يبقى هو المصافحة باليد والتي هي القاسم المشترك بين دول العالم قاطبة كونها دليل السلام والمحبة.

    سؤالي لك: من هو العضو (الاعضاء) في المنتدى العزيز الذي تتمنى مصافحته؟

    هذه المشاركة لفتح الشجون والمحبة بين الاعضاء فاطلق يدك وصافح من تحب من الاعضاء واتمنى من الله ان يثيبكم على نياتكم. بانتظاركم ايها الاحبة...

    __________________
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...