1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

إقبال شعبي على معرض تونس للكتاب ... والعناوين الجديدة قليلة

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة AlHawa, بتاريخ ‏7 ماي 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      07-05-2007 19:41
    إقبال شعبي على معرض تونس للكتاب ... والعناوين الجديدة قليلة

    تونس – صالح سويس الحياة - 07/05/07//

    تشهد الدورة الخامسة والعشرون لمعرض تونس الدولي للكتاب إقبالاً كبيراً من جمهور متنوع. وهذه السنة ازداد عدد الناشرين والعارضين ويتم التركيز على ندوات علمية تعنى بالتنوع الثقافي وأخرى حول الاحتباس الحراري، إضافة الى يوم الشعر الذي كان مفتوحاً على تجارب مختلفة وقد انطلق بقراءات لشعراء شبان ثم تلتها أمسية لشعراء تونسيين عاصروا الشابي والسهرة الشعرية الكبرى التي شارك فيها شعراء تونسيون وعرب منهم يوسف رزوقة ومحمد علي اليوسفي ومحمد الخالدي وفاروق شوشة وجمال الشاعر.

    وفي جولة بين أروقة المعرض تحدث معظم المشاركين من ناشرين وعارضين عن التنظيم المحكم والجيد مثمنين ما تقوم به هيئة المعرض. يقول القذافي كريّع أحد المسؤولين عن جناح الأمانة الشعبية للثقافة الليبية «نحن سعيدون جداً بالمستوى المتميز للتنظيم» ونعرض كتباً لمبدعين ليبيين من بينها اثنا عشر اصداراً جديداً وبأسعار لا تقبل المنافسة».

    الرأي نفسه لمسناه لدى عبدالعزيز ونيس المسؤول عن المركز التوثيقي الجزائري الذي أبدى ارتياحاً كبيراً لمستوى التنظيم. الناشر السوري جهاد نجم أكد جدية التنظيم مثمناً أداء ادارة المعرض من حيث التسهيلات وسرعة التدخل، ملاحظاً وجود دور نشر جديدة تشارك للمرة الأولى. أشرف جابر رزق ناشر مصري يشارك للمرة الأولى ومع ذلك شدد على حفاوة الاستقبال والتنظيم المحكم. إلهام حمادي جاءت المعرض متأخرة ولاحظت ضعفاً نسبياً في مستوى الاقبال إلا أنها أشارت الى أن ذلك يمكن أن يتغير في الأيام المقبلة.

    بعض الزوار قالوا إن العناوين تكاد تكون نفسها مقارنة بالسنة الماضية، أما ما يخص الأسعار فاختلفت الآراء بين من اعتبرها في المتناول ومن أثار غلاءها، ومع ذلك لاحظنا أن أسعار الكتب تفاوتت بحسب الجودة ونوعية الطبعة.

    السيد بوبكر بن فرج مدير الدورة كان واضحاً جداً في إجاباته على بعض الأسئلة التي طرحها العارضون أو الزوار. يرد على سؤالنا عن موقع المعرض على شبكة الانترنت الذي لم يتم تحديثه إلا بعد المؤتمر الصحافي، أن هيئة المعرض لم تشأ أن تنشر أي شيء يقلص من دور وسائل الإعلام. وفي ما يتعلق بملاحظة بعض العارضين حول استلام كتبهم في شكل متأخر قال بن فرج إن السعي كان دؤوباً لتجاوز هذه الاشكالات الجزئية، وتم تسليم كل الكتب لأصحابها عدا عن ناشرين مصريين تأخرت الباخرة التي تقل انتاجهم. وفي سياق آخر وحول تكرار الكثير من العناوين قال مدير التظاهرة إن الاصدارات العربية ليست بالحجم الكبير الذي يمكننا أن نعول عليه كل سنة لذلك ننفتح على اصدارات سنتين أو ثلاث، فنجد أن عناوين كثيرة تتكرر، منها عناوين كلاسيكية لا يمكن أن يخلو منها أي معرض كتاب ويمكن أن تجد لها أكثر من طبعة وهي منشورة لدى أكثر من دار نشر. وعلى رغم ذلك تم السعي الى أن تكون النسبة الكبرى للكتب العربية (70 بالمئة) تقريباً مقابل (30 بالمئة) للإصدارات باللغات الأخرى. وقل ما نجد هذه النسبة في معارض عربية. والمعرض يعطي أولوية مطلقة للكتب الجديدة وينظم لها لقاءات خاصة للتعريف بها وبأصحابها.

    وعن نوعية الكتب والحديث عن إقصاء بعض دور النشر التي رأت إدارة المعرض أنها لا تلبّي شروطها قال بن فرج إن المعرض يعكس خيارات تونس الثقافية التي تهدف الى التنوير والاجتهاد والحداثة والانفتاح في تعاملها مع الدين الاسلامي. والمعرض منسجم تماماً مع هذه الخيارات والأهداف الجوهرية، لذلك كان لزاماً أن يتم انتقاء دور النشر المشاركة واستبعاد بعضها لعدم استجابتها معايير المعرض وهي في النهاية معايير دولية.

    وفي ما يخص استقطاب أكبر عدد من الزوار للمعرض ذكر بن فرج أن الهيئة اعتمدت حملة كبرى وموسعة ومنجزة في شكل جدي من ملصقات وإعلانات ورسائل قصيرة على الهواتف الخليوية لحض التونسي على زيارة المعرض. وخصّصت حافلات تنطلق من أمام الجامعات والبيوت الجامعية لنقل الطلبة مجاناً الى فضاء المعرض، وأشاد بدور الإعلام التونسي والعربي الذي كان سنداً للمعرض.

    ويقول أبو بكر بن فرج أن ادارة المعرض بدأت التحضير للدورة المقبلة منذ مدة أي قبل اطلاق دورة هذا العام، وفي ذلك تأكيد لمحاكاة معرض تونس الدولي للكتاب للمقاييس الدولية ومضاهاته أكبر معارض الكتاب في العالم، ويقدم المعرض يومياً نشرة باللغتين العربية والفرنسية.
     
  2. RIADHIMEX2

    RIADHIMEX2 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    967
    الإعجابات المتلقاة:
    589
      07-05-2007 22:14
    لقد قرأت في جريدة الصريح الصادرة هذا اليوم أن دورة معرض الكتاب لسنة 2007 هي الأضعف من حيث العناوين الجديدة
     
  3. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      07-05-2007 22:16
    نعم أخي و هذا ما جاء في هذا المقال
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...