مرسيليا الفرنسي

aymen_tounsi

عضو مميز
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
873
مستوى التفاعل
940
:besmellah2:



قصة شعار نادي مرسيليا الفرنسي


يعتبر نادي أولمبيك مرسيليا أوسع اندية كرة القدم شعبية في فرنسا على الاطلاق.. وقد أسس نادي مرسيليا لكرة القدم (أف سي مرسيليا) عام 1897، واختير الاسود لوناً للقمصان مع نجمة بنفسجية نقشت عليها الاحرف الثلاثة (FCM).. أما الشعار فكان: "مباشرة نحو الهدف" أو "Droit au but”.
وفي 1899 تغير الاسم واللون بعدما اندمج "أف سي مرسيليا" مع ناد للسلاح إسمه "ليبيه"، فاصبح اسم النادي أولمبيك مرسيليا واصبح اللون أبيض في إشارة الى التميز عن النادي السابق وإحياء لطهارة الحركة الاولمبية التي دعا اليها البارون بيير دي كوبرتان (نظمت الدورة الاولمبية الاولى في الزمن الحديث عام 1896 في أثينا وقد اعتمد فيها جميع الرياضيون اللون الابيض).. الى ذلك يذكر المؤرخون أن اللون الابيض كان أوفر إقتصادياً لأنه يكلف أقل من الملون.. أما السروال فاختير له اللون الاسود للتذكير بالنادي القديم. وفي العشرينيات ظهر السروال الابيض مع الجوارب الزرقاء. واللونان الابيض والازرق هما لونا المدينة التي تقع على ساحل البحر المتوسط.
وكان لدى رئيس النادي رينيه دوفور دو مونميراي خاتم شخصي نقش عليه الحرفان الاولان من إسمه "دي" و"أم" (D M) واعتمد الامر ذاته بالنسبة الى ناديه اي "أو" و"أم" أي أن الرمز أي "لوجو" بات (O M).. في المقابل بقي الشعار "مباشرة نحو الهدف" هو ذاته.
وعندما أحرز الفريق كأس ابطال اوروبا

عام 1993 على حساب ميلان (1-0) نقشت نجمة ذهبية في الرمز فوق الحرفين OM. وبالنسبة الى الموسم 2009-2010 فإن الرمز (لوجو) سينقش عليه كالعادة الحرفان O باللون الازرق وM باللون الابيض، ويلفهما وشاح فضي كتب عليه شعار "مباشرة نحو الهدف" بلون ازرق.. أما القميص فبقي لونه ابيض.
_4ad9a97190712.jpg
 
أعلى