كتشاف سر الموت الغامض للاعبي كرة القدم

aymen_tounsi

عضو مميز
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
873
مستوى التفاعل
940
:besmellah2:أخيرا وبعد فترة طويلة من الحيرة والجدل، تمكن فريق من العلماء الألمان فى مستشفى جامعة هيديلبيرج من اكتشاف جين وراثي يقف وراء أسباب الموت المفاجئ "الغامض" للاعبي كرة القدم والرياضيين بصفة عامة.

وأشار فريق العلماء الألمان بالجامعة فى الأبحاث التى أجروها مؤخرا على مجموعة من الأسماك إلى إحتمالية حدوث نوبة قلبية قاتلة بدون أى اشارت مسبقة، نتيجة وجود حمضاً أمينياً "خادعاً" يتسبب فى تعديل جيني بسيط وهو ما يؤدى بدوره إلى الوفاة المفاجأة.

وقال الدكتور هوجو كاتوشاس أنه تم إجراء هذه الاختبارات على الأسماك لما لها من تركيب جيني مماثل للبشر، وتلك العيوب قد تمثل خطراً على البشر أيضاً، بحسب بيان أوردته النشرة الطبية الأوروبية.

وحذر فريق الأبحاث الألماني من تزايد ظاهرة الموت المفاجئ التى تحدث للرياضيين مستدلا بوجود 30 ألف شخص في ألمانيًا مصابون بعيوب جينية فى القلب وفي الغالب لا يكتشف إلا بعد فترة طويلة أو بعد الوفاة.

وبشكل أكثر تفصيلا، أجرى الدكتور فولفجانج روتباور بعض الفحوصات أكتشف من خلالها وجود تحول جيني في الحامض الأميني، سيرين 195 بسبب بروتين يوجد بعضلة القلب يسمى "ميوسين الخفيف السلسلة 1" وله علاقة قوية بانقباضها.

وهذا التغير الذى يحدث فى عضلة القلب بصورة حادة جعل أخصائيو القلب بهيديلبيرج يجرون مزيًدا من الأبحاث على الأسماك خاصة من نوع "الزرد" لأن ما يقرب من 70% من الجينات البشرية مماثلة لجيناتها.

تعريف الموت المفاجئ
يعرّف علماء الطب الرياضي الموت المفاجئ على أنه موت غير متوقع يحدث خلال فترة قصيرة لا تتجاوز الساعة من الزمن، نتيجة اضطرابات في الشريان التاجي للقلب أو الجلطة القلبية المفاجئة التي تأتي من دون سابق إنذار.

ويحدث الموت المفاجئ أحياناً دون أية علامات عن وجود مرض في القلب، وعلى الرغم من ملايين الدولارات التي تُصرف على أبحاث أمراض القلب في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن نسبة الموت المفاجئ بقيت ثابتة .

حالات من الموت المفاجئ
- التونسي الهادي بن رخيصة، توفي خلال مباراة لفريقه الترجي وكان التقرير الطبي وقتها هو بلع لسانه دون تمكن المسعفين من إنقاذه.

- الجزائري عبد الكريم قصبا، توفي أثناء مباراة في الدوري المحلي لفريقه ترجي مستغانم، حيث أصيب بسكتة قلبية ناجمة عن جهد زائد .

- الكاميروني مارك فيفيان فويه : توفي أثناء مباراة منتخب بلاده أمام كولومبيا في الدور قبل النهائي لبطولة القارات عام 2003، وقال الأطباء بعد تشريح الجثة أن وفاته كانت طبيعية، لكن الكثير من

317107.jpg


المجري فيكلوس فيهر، توفي أثناء مباراة فريقه بنفيكا البرتغالي مع فيتوريا جيماراش في الدوري المحلي عام 2004 بعد إصابته بأزمة قلبية حادة خلال المباراة.
356441.jpg

البرتغالي هوجو كونيا، توفي خلال مباراة ودية لفريقه يونياو ليريا، حيث سقط أرضا ولم يستطع الأطباء إنقاذه.

- البرازيلي سيرجينيو، توفي اثر إصابته بأزمة قلبية خلال مباراة فريقه ساو كيتانو أمام ساو باولو في الدوري البرازيلي ، وقد فرض الاتحاد البرازيلي لكرة القدم وقتها عقوبات مشددة على نادي ساو كيتانو بسبب معرفته المسبقة بإمكانية تعرض اللاعب للخطر.

- البرازيلي كريستان جونيور (دا ليما)، توفي قبل دقائق من نهاية مباراة فريقه ديمبو سبورتس الهندي أمام موهون باجان في المباراة النهائية لبطولة كأس الهند، اذ سقط اللاعب أرضا بعد أن سجل هدفا لفريقه وأتهم حينها حارس مرمى الفريق المنافس بتعمد الاصطدام به مما أدى إلى سقوطه مغشيا عليه قبل أن يتوفي.

- الفرنسي دافيد دي توماسو لاعب نادي أوتريخت الهولندي، توفي أثناء نومه وقال الأطباء بأن سبب الوفاة هو تعرضه لسكتة قلبية .

- المصري محمد عبد الوهاب، يعتبر محمد عبد الوهاب لاعب الأهلي المصري من اللاعبين العرب المشهورين الذين توفوا في الملعب بالفترة الأخيرة، وذلك أثناء تدريباته مع الفريق، وارجع الأطباء سبب الوفاة إلى هبوط حاد في الدورة الدموية.
527471.jpg

لاعب السلة الأمريكي مارتن ستون المحترف في صفوف الفريق الأول بنادي الاتحاد سقط مغشًيا عليه خلال استماعه لتوجيهات مدربه خلال مباراة في بطولة النخبة السعودية .

- لاعب السلة الالماني الكاميروني الاصل يدعى جان اوسكار مونتانجو ( 30 سنة ) فقد سقط على الأرض دون أى احتكاك ولقى حتفه على الفور.

- أنطونيو بويرتا مدافع فريق أشبيلية والذي أغمي عليه بعد توقف قلبه عن العمل عدة مرات خلال مباراة فريقه مع خيتافي في افتتاح الدوري الإسباني إلى أن توفى فى المستشفى.:tunis::tunis::tunis:
 

kimo10

نجم المنتدى
إنضم
10 أكتوبر 2009
المشاركات
2.710
مستوى التفاعل
1.149
كل نفس دائقة الموت
 

amdouni1989

نجم المنتدى
إنضم
25 نوفمبر 2008
المشاركات
1.605
مستوى التفاعل
1.320
السلام عليكم

الموت حق


قال الله تعالى: « ولكل أمة أجل فاذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون» الاعراف/34.
تدل الآية الكريمة على ان كل مخلوق له اجل معين سوف ينتهي في الوقت الذي حدده الله تعالى لا يمكن ان يزيد او ان ينقص ولو ساعة واحدة، والساعة هنا ليست الزمنية وانما دلالة على اي وقت مهما كان. فالله سبحانه وتعالى جعل الموت جسرا بين الحياة الدنيا الفانية والحياة الآخرة الأبدية الخالدة، وهو حق على كل المخلوقات مهما امتد بها العمر، ولو اراد الله للدنيا ان تدوم لأحد لدامت لسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه تعالى « انك ميت وإنهم ميتون» الزمر 30
وفي عرفة في حجة الوداع نزل قوله تعالى: «اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا» المائدة/3، وعاش بعدها النبي عليه السلام ثمانين يوما فقط ثم مات يوم الاثنين سنة احدى عشر هجرية، وفي هذه الآية قال اليهود: «لو نزلت علينا معشر اليهود لاتخذنا اليوم الذي نزلت فيه عيدا» ذلك لانها تدل على كمال الدين وتمام النعمة التي رضيها الله تعالى للمسلمين، وفيها إنتهت مهمة سيد الخلق بعدما ادى الامانة كاملة كما ارادها تعالى.
ان الموت حقيقة لا بد منها واقعة وذلك بمفارقة الروح الجسد والانتقال من عالم لآخر دون ارادة من الانسان واحيانا كثيرة دون رغبة، ومهما تعددت الحالات التي تفضي الى الموت من مرض او قتل او غير ذلك الا ان النهاية واحدة هي ان الموت حق، وهو ما اثبته القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.
قال تعالى: « فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تخرجون» الاعراف/25. وقال ايضا « ثم أماته فأقبره ثم اذا شاء أنشره» عبس/21 وقال تعالى: «والله يحيي ويميت والله بما تعملون بصير» آل عمران/156.
وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: أكثروا من ذكر هادم اللذات فإنه ما ذكر في قليل الا كثره ولا كثير الا قلله» وروي البراء بن عازب ان النبي صلى الله عليه وسلم « أبصر جماعة يحفرون قبرا فبكى حتى بل الثرى بدموعه وقال اخواني لمثل هذا فاعدوا» رواه ابن ماجة.
يستحب للمسلم وبالاخص المريض ان يكثر من ذكر الموت بقلبه ولسانه وان يستعد له بالتوبة ويترك الذنوب والندم على ما ارتكب من معاصي وبالتصميم على عدم الرجوع اليها والخروج من المظالم كأداء الدين وقضاء الفرائض من الصلاة، ويسن له الصبر على المرض وان يعهد نفسه بتلاوة القرآن والذكر وحكايات الصالحين ليقتدي بهم، وان يحسن خلقه وان يتجب المنازعة في امور الدنيا وان يكثر من الاعمال الصالحة لان كل عبد يبعث على ما مات عليه، فليحرص الانسان ان يبعث على ما يرضي الله عنه بأن يداوم على عمل الخير ويبعد نهائيا عن المعاصي.
والموت للمسلم والمؤمن راحة، وللكافر غضب وعذاب كما انه لا يجوز للإنسان ان يتمنى الموت لضر أصابه او مرض آلم به، فان كان لا بد فاعل فليقل «اللهم احييني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني ما كانت الوفاة خيرا لي» متفق عليه. وروى ان ملك الموت يتفقد الانسان وينظر في وجهه كل يوم خمس مرات حتى اذا انتهى آجله يقوم بقبض روحه ولا يعفى احد من الموت قال تعالى: «كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام» الرحمن 26/27.
ولذلك فعلى الانسان ان يتيقن ان الموت حق ولا بد ان يأتيه عاجلا او آجلا، واذا جاء وقته بانتهاء الأجل فلا شيء يرده عن وقته المحدد ابدا، وعلى الانسان ان يتعظ بما يرى من حالات الموت التي يراها ويسمع عنها يوميا، ولذلك قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه «كفى بالموت واعظا يا عمر» فمن لم يتعظ بالموت فلا واعظ له. نسأل الله ان يثبت يقيننا وان يهون علينا سكرات الموت وان يجعل قبورنا روضة من رياض الجنة، وان نظل نذكر دائما قوله تعالى«اينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة» النساء /78 صدق الله العظيم.
 

ADNEN 78

نجم المنتدى
إنضم
8 فيفري 2006
المشاركات
29.535
مستوى التفاعل
57.302
حكاية فارغة الأعمار بيد الله ولا أحد يستطيع تحليل هذا المواضيع فهي سنة الله في خلقه
 

yassour1920

نجم المنتدى
إنضم
27 جويلية 2008
المشاركات
2.778
مستوى التفاعل
3.487
تعددت الأسباب والموت واحد !! انا لللة و إنا إليه راجعون
 
أعلى