نصائح للطهي الصحي

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
198.394
مستوى التفاعل
466.449
:besmellah1:





:wlcm:






نصائح للطهي الصحي



لقد أصبح واضحاً للجميع ان الدهن في الغذاء هو من أبرز مسببات الأمراض ويعتقد الكثيرون آن الطبق المحضر من دهون يفقد من مذاقه الجيد ولكن المسألة مسألة تعود فبعد وقت قليل من تناول المأكولات القليلة الدهون نعتاد عليها ومن الممكن الاستعاضة عنها بشتى أنواع التوابل والمنكهات الطبيعية .


طرق الطهي الصحي :

•الطهي الصحي بالسلق : وهي الطريقة الأسهل والتي اعتاد عليها الكثيرون إلا انها تُفقد المأكولات الكثير من مكوّناتها الغذائية خاصة اذا لم يتم استعمال ماء السلق كما تعطي للخضر واللحوم مذاقاً هشاً .

• الطهي الصحي على البخار : سريع يلائم السيدة العاملة كما يحافظ على نسبة عالية من المغذيات في الاطعمة مقارنة بالسلق ويبقي مذاق الأطباق شهياً .

•الطهي الصحي المشوي : للابتعاد عن المقالي فيكفي أن نضيف قليلاً من الزيت الى اللحوم والمعجنات والخضر ونطهيها داخل الفرن وللحصول على نتيجة أفضل يمكننا تغليف الأواني بورق ألمنيوم أو استعمال الأكياس الخاصة بالفرن فنحافظ بذلك على نكهة اللحوم والدجاج دون آضافة الدهون



بعض النصائح العملية حول الطهي الصحي :


• ان الزيوت خيار أفضل من الدهون الاخرى كالسمنة والزبدة لكن كثرتها غير مفيدة بل هي مضرة بالصحة خاصة عند القلي فالافضل ان نترك المقالي للمناسبات الخاصة .

• استعمل الاواني غير اللاصقة لنتيجة أفضل وطبق ناجح .

• انزع الجلد والدهون الضاهرة عن الدجاج واللحوم قبل طهيها .

• بعد سلق اللحوم أو الدجاج الخالي من الدهون دع المرقة تبرد وانزع طبقة الدهن المتبقية على سطحها بواسطة الملعقة ويمكن بعد ذلك استعمال المرقة للشوربة .

• استعمل دائماً الحليب والأجبان القليلة الدسم لتحضير الأطباق والحلويات .

• استعض عن الملح بالتوابل على أنواعها ( بهارات - كمون - قرفة , كبش القرنفل - الهيل - الكاري ) والأعشاب العطرية ( الزعتر - النعناع - الحبق - اكليل الجبل ) ولاتنس ان الثوم والبصل يناسبان الكثير من الأطباق .

• لمزيد من النكهة انقع اللحوم والأسماك بعصير الليمون الحامض والبرتقال والخل لمدة ساعة على الأقل قبل طبخها .






:tunis::tunis::tunis:





 
أعلى