اكتشاف علاج جيني يكافح الشلل الرعاش

:besmellah1:





:wlcm:






واشنطن: توصل فريق علماء من فرنسا وإيطاليا إلى علاج جيني لمكافحة أعراض مرض الشلل الرعاش "باركنسون" لدى القردة والناتج عن موت الخلايا العصبية في بعض مناطق الدماغ والذي يؤدي بدوره إلى انخفاض تركيز مادة "دوبامين" المهمة في تنظيم حركة عضلات الجسم.

وقام البروفيسور بشير جارايا من مركز أبحاث "سي ان ار اس" بمدينة روسية الفرنسية بالتعاون مع علماء من جامعة باريس وجامعة أوكسفورد، بوقف إنتاج مادة "دوبامين" الناقلة للإشارات العصبية في المخ لدى القردة من خلال حقنهم بسم عصبي، وهو ما أدى إلي ظهور مؤشرات شبيهة لأعراض مرض "باركنسون"، ثم حقنها العلماء بثلاثة جينات أساسية في تركيب مادة "دوبامين" في المخ.

وأوضحت التجربة أن مخ القردة أصبح ينتج مادة "الدوبامين" بشكل طبيعي بعد عام من الحقن بالجينات وأن عضلاتها لم تعد ترتعش.

ويقوم العلاج الحالي لمرض الشلل الرعاش على إعطاء المرضى مادة "دوبامين" على شكل أقراص ولكن هذا العلاج يؤثر بالدرجة الأولى على أعراض المرض أكثر من التأثير على أسبابه المجهولة تماما حتى الآن، غير أن المرضى يصابون حتى أثناء العلاج باضطرابات حركية ورعشة.

ويعتقد الباحثون أن يكون ذلك نتيجة لتذبذب تركيز "الدوبامين" الذي يحصل عليه الجسم بشكل غير طبيعي، ما جعلهم يسعون لتحفيز المخ لإنتاج مادة "دوبامين" بشكل دائم وطبيعي من خلال حقن القردة بجينات مساعدة على إفراز هذه المادة.









المصدر : عربنات5





 

boboh

عضو فعال
إنضم
15 جويلية 2008
المشاركات
531
مستوى التفاعل
199
اتمنى النجاح لكل اطباء العرب
 
أعلى