قطاع تعليم السياقة يشهد إجراءات جديدة

olianzo

مشجع مدريدي
إنضم
22 ديسمبر 2007
المشاركات
20.882
مستوى التفاعل
41.817
قطاع تعليم السياقة يشهد إجراءات جديدة


تونس ـ الصباح
ستصدر قريبا جملة من الاجراءات الرامية الى تأهيل قطاع تعليم السياقة لاسيما فيما يتصل بالرفع من مستوى التكوين في مجال سياقة العربات.
وعلمت «الصباح» ان هذه الاجراءات ستشمل صدور قرار يهم تعاطي مهنة التدريب والتكوين في سياقة العربات الى جانب اصدار كراس شروط لتنظيم عمل المراكز المختصة في تكوين المكونين في مجال سياقة العربات. وقد تم ضبط المراحل الاخيرة من هذين الاجراءين وينتظر صدورهما في غضون الايام القليلة القادمة.
سيتم ايضا اصدار كراس شروط خاص بتنظيم مؤسسات تعليم سياقة العربات وهو في طور ابداء الرأي حوله من طرف بعض الهياكل المختصة.
وتأتي هذه الاجراءات في سياق مراجعة القرارات المنظمة لقطاع تعليم سياقة العربات التي تعود الى فيفري 2002، وبعد ان تمت الدعوة الى مراجعتها خلال ندوة وطنية التأمت في جانفي 2004 وضمت جميع الفاعلين في القطاع.
مشاغل القطاع
وتجدر الاشارة في هذا السياق الى ان الواقع الحالي لقطاع تعليم السياقة يراه البعض ومن بينهم المهنيين انفسهم، «مساهما رئيسيا في ارتفاع نسب الحوادث على طرقاتنا، جراء النقص المسجل في التكوين»..
ونستحضر ما قاله سابقا رئيس الغرفة الوطنية لمدارس تعليم السياقة من ان «التكوين الحالي الذي يتلقاه المترشح للحصول على رخصة سياقة، يعده للنجاح في المناظرة فقط دون ان يجعله سائقا ملما بكافة مستلزمات القيادة..».
تثار كذلك حول قطاع تعليم السياقة، وفي كل مرة جملة من المشاغل المتعلقة بطرق الحصول على شهادة الكفاءة المهنية من دول اخرى والعمل على معادلتها في تونس رغم ان التكوين الخاص بالمدربين في هذه الدول ليس دائما جيدا ووفق مقاييس علمية وفنية.
كما يطرح كذلك موضوع الدخلاء في القطاع وغياب برنامج تكوين موحد وافتقاد القطاع للمراقبة البيداغوجية اثناء مراحل التكوين.. الخ
الخطوط العريضة للتنقيحات
وافادت مصادر وزارة النقل ان النظر في مراجعة القوانين والقرارات المنظمة للقطاع في اتجاه مزيد تأهيل، تمت بتشريك المهنيين في جميع مراحل اعداد التنقيحات والمشاريع الجديدة للنصوص.
ووفقا لما توفر لدينا من معطيات ينتظر ان تتضمن التنقيحات الخاصة بتعاطي مهنة التدريب والتكوين في الترفيع في مستوى السياقة للحصول على شهادة الكفاءة المهنية من حيث شروط المشاركة ومحتوى الاختبارات. الى جانب الحفاظ على الصبغة المهنية لهذا القطاع والعمل على تفادي الدخلاء ومزيد توضيح الاجراءات العملية للممارسة الفعلية للمهنة كما سيتم ايضا ادخال اجراءات اضافية للتمكن من معادلة شهادة اجنبية لتعليم السياقة باخرى تونسية.
وبالنسبة لكراسات الشروط المزمع اصدارها والخاصة بمراكز تكوين المدربين ومدارس السياقة، سيتم العمل على تفادي الازدواجية بين مشمولات مدارس تعليم سياقة العربات والمراكز.
وسيقع ضبط احكام جديدة لمزيد احكام الاستثمار في مجال استغلال المراكز المختصة في التكوين في مجال سياقة العربات مع مزيد تأطير كيفية اجراء التكوين بالمراكز للحفاظ على استمرارية الخدمات وتسهيل مهمة الادارة عند المراقبة..
يذكر أن قطاع تعليم السياقة يضم 1735 مؤسسة تعليم سياقة و26 مركزا مختصا في تكوين المكونين ويبلغ عدد اجازات مدربي تعليم السياقة حوالي 2693 اجازة، الى جانب 289 اجازة مدرب تعليم قواعد الجولان والسلامة على الطرقات و64 اجازة مكون مدربي تعليم سياقة العربات.




 

DAJOUN50

عضو مميز
إنضم
21 أوت 2008
المشاركات
1.108
مستوى التفاعل
2.919
مشكور اخي علي المتابعة

في بالي بالقوانين الجديدة بما انني مدرب سياقة ..اما المشكل تو هي فرض اختبار علينا كل مرة كل 3 سنوات ..مايزيناش من القراية والامتحانات تي الواحد ماهز الشهادة كانكي روحه طلعت
مشيت الاردن ونجحت وماحبوش يعادلونا الشهادة زدت عديت هنا في تونس ونجحت بفضل الله والمدة هذه الكل قعدت 5 سنوات بطال ونستني والروح متاعي طلعت ويعلم ربي قداش طلعت التكلفة

وتو يحبونا نعملوا اختبارات ونزيدوا ندفعوا الفلوس :85: تو الجماعة الكل موش موافقين علي النقطة هذه وان شاء الله ينحوها
 

mouradjerbi

عضو جديد
إنضم
14 مارس 2010
المشاركات
45
مستوى التفاعل
13
معادلة الشهادة كفاءة المهنية لتعليم سياقة ..في السلّم الوظيفي .... ما يعا دل شنوّ .. ّbac + walla chnowwa ???
.
 
أعلى