هل النظارات الشمسية الباهظة تحمي من الاشعة الضارة ؟

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
193.851
مستوى التفاعل
457.711
:besmellah1:




:wlcm:







هل النظارات الشمسية الباهظة تحمي من الاشعة الضارة افضل من تلك الرخيصة ؟








يمكن أن تخرق الاشعة فوق البنفسجية Ultraviolet (UV) جلدك والقرنية وملتحمة. بالاضافة إلى أن التعرض لفترات طويلة لاشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى أمراض العيون مثل ماء العين (تعتيم العدسة) وتراجع القدرة البصرية. بينما توفر النظارات الشمسية المزودة بعدسات مضادة لهذه الاشعة حماية عظيمة لعيونك.





التعليمات الجيدة :



يوفر المعهد القومي الأمريكي بعض التعليمات التي يمكن أن تساعد في العثور على نظارة جيدة. أولا، يجب أن توفر العدسات حماية بنسبة 99 بالمائة من أشعة UVB وإشعاع UVA بنسبة 95 بالمائة. وإليك الجزء الأهم – يجب أن تشير النظارات إلى مستوى الحماية التي توفره. إذا لم تحتوي النظارة على ملصق يبين نسبة الحماية من الاشعة فلا تقم بشرائها لأنك لن تستطيع معرفة نسبة الحماية التي توفرها. ولا تعتقد بأن العدسات الخاصة توفر الحماية من الاشعة الضارة. العدسات الملونة يمكن أن توفر حماية من الاشعة ولكنها لا توفر حماية قصوى.





ما الذي يجب أن تبحث عنه :



ابحث عن هذه الملصقات (غالبا ما توفرها الجهة المصنعة):


"تجميلي" = توفر حماية بنسبة 70 %


"أغرض عامّة" =توفر حماية بنسبة 95%


"أغراض خاصّة" = توفر بنسبة 99 %


"يو في - 400" و إمتصاص يو في بحدود nm "= حماية بنسبة 99 بالمائة إلى 100 بالمائة.


كذلك يجب أن تعرف بأن طبقة الحماية من الاشعة الضارة ليس لها لون، لذا لا تدع العدسات الداكنة تخدعك. كذلك تذكر بأن لون العدسة لا يهم.




التكلفة :

ابحث عن الملصق الذي يذكر وجود طبقة حماية من أشعة الشمس الضارة.
وأخيرا الاخبار الجيدة، النظارات الباهظة والتي يصنعها مصممو الازياء أو العلامات التجارية الأخرى ليست بالضرورة قادرة على حماية عيونك من اشعة الشمس الضارة.

لا تدع اسم النظارة يخدعك، ابحث عن الحماية قبل الاسم التجاري، فإذا كنت ستدفع مبلغا كبيرا من المال للحصول على نظارة شمسية، فأحصل على الحماية معها. أليس هذا هو السبب الاهم لشراء نظارة شمسية.




 
أعلى