السرطان

السرطان : ماذا تعرف عنه؟ هل هو مرض جديد؟ هل له علاج؟ و هل لحجمه اي علاقة بالشفاء منه؟ و هل للكشف المبكر اي دور في الوقاية من مضاعفاته ؟ و ما هي طرق علاجه ؟هل صحيح ان نسبة اصابة الناس في الاردن اعلى منها في دول أخرى؟
فالسرطان هو كباقي الامراض المزمنه التى تلازم الانسان طوال ما تبقى من حياتة.
فلو اخذنا على سبيل المثال لا الحصر مرض السكري فإنه يؤدي الى عواقب وخيمة إن ترك بدون علاج: مثل تصلب الشرايين وشرايين العين، وانفصام الشبكية، وضعف البصر، ناهيك عن الغرغرينا التي يسببها السكري وخصوصا عند المدخنين في اطرافهم السفلى مما يؤدي إلى البتر والاعاقة وناهيك عن ازدياد السكر في الدم إن لم يعالج المريض حتى يصل إلى كميات عالية جدا يدخل بها مريض السكري إلى غيبوبة لها أول . وكذلك الغيبوبة الناتجة عن استعمال أدوية السكري والافراط في اخذ الحبوب أو الانسولين مما يسبب غيبوبة نقص السكري في الدم والقلب ومشاكله والعين ومشاكلها، والحمية والحياة البائسة. فبما يختلف السرطان عن هذه الامراض .
ولماذا الخوف من السرطان اذن ؟، ولماذا يهرع الناس إلى قول " سلام قولا من رب رحيم" عند سماع كلمة سرطان ولا يقولوها عند سماع كلمة سكري أو الضغط.
دائما و ابدا " سلام قولا من رب رحيم".
فقد زودنا العلم عزيزي القارئ بأجهزة متناهية في الدقة تكشف لنا عن وجود السرطان في مراحلة الاولى، وهل تريد اسماء وعناوين مرضى عولجوا من 12 سنة
و أكثر؟
وقد زودنا العلم بمواد كيميائية اسمها دلالات الاورام والتى تكشف عن نفسها لو أن بالجسم خلايا سرطانية و نستطيع كذالك ان نستعملها في الكشف المبكر عن السرطان .
وماذ بعد، فالوقاية خير من العلاج لماذا لا تعرض نفسك على الطبيب للفحص المبكر تماما بعكس مرض السكري والضغط، فالسكري وراثي بأكثر حالاته والضغط غير معروف السبب بأكثر حالاته اما السرطان فهو تكاثر عشوائي للخلايا يمكن ان نسيطر عليه في مراحله الاولى إذا حضر المريض مبكرا ، واما إذا جاء المريض متأخرا فستقل فرص شفاءه، فلماذا يدق ناقوس الموت والذعر عندما تسمع كلمة سرطان ولماذا لا يدق عندما تسمع كلمة سكري أو ضغط، ولماذا يرفض عقلك الباطن هذه الكلمة ويهرع اهلك ليوصوا الطبيب بعدم اخبارك بأنك تعاني من السرطان رغم انك تأخذ العلاج الكيميائي والاشعة، والجميع يعلم أن هذه الادوية هي لذلك المرض!.
أخي القارئ، السرطان في معظم حالاته معروفة اسبابة. فلو اقلعت عن التدخين مثلا فإنك لا تصاب بسرطان الرئة أو المثانة أو الحنجرة. ولا تقل بأن مريض السرطان يتعذب آخر حياتة فما بال مريض السكري_ ألا يتعذب الا يتعرض لعمليات البتر .
ولو نظرت نظره موضوعية لاحصائية عن اعداد الوفيات في الاردن لوجدت ان ضحايا حوادث السيارات تتبعها امراض القلب تتبعها امراض الاطفال حديثي الولادة ثم يأتي السرطان بالدرجة الرابعه وإعلم ثم إعلم عزيزي القارئ بأن السرطان إذا شخص في مراحلة الاولية فعلاجه سهل فعلى سبيل المثال لا الحصر الرجال يعانون من سرطان الرئة اكثر بسبب التدخين، فإن كنت لا تقدر على ترك التدخين مع علمي انه بإمكانك فقم بوضع 5 قروش في حصالة على كل صندوق دخان تشتريه فيجتمع لك كل 6 ا شهر 8 دنانير لتعمل بها صورة صدر ويطمئن قلبك او تكتشف نفسك بسرعة، و أما النساء فالسرطان الاول لديهن هو سرطان الثدي ونحن نستصرخهن بعدم الخجل والقيام بالفحص المبكر وعمل صور الثدي والفحص الذاتي الشهري فلن يبخل عليك اي طبيب سيدتي بهذا الفحص.

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع http://www.cancershifa.com/
 
أعلى