9 مصابين بأنفلونزا الخنازير في صفاقس

سجلت في الأيام الأخيرة تسع إصابات مؤكدة بفيروس أنفلونزا الخنازير في صفوف عدد من التلاميذ موزعين على أربعة معاهد ثانوية بمدينة صفاقس منها ثانوية نموذجية، من بينهم أستاذة مرافقة وأحد أفراد عائلتها ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات بـ«الفريب أ» إلى حدود 125 حالة بكامل الجمهورية.


وتعود الإصابات الأخيرة المكتشفة إلى جمع من تلاميذ الثانوي كانوا في رحلة دراسية تثقيفية بمدريد انتظمت في الفترة الممتدة من 17 إلى 24 أكتوبر الجاري. وتبلغ الإصابات في صفوف التلاميذ 7 إصابات إلى جانب إصابة الأستاذة المرافقة وأحد أفراد عائلتها، يبدو أنه أحد أبنائها. مع الإشارة إلى أن ثلاثة تلاميذ من بين المصابين، أثبتت التحاليل أنهم حاملون للفيروس دون أن تظهر عليهم الأعراض السريرية للمرض.
وحسب تصريح أدلى مدير المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، الأستاذ نور الدين عاشور، يتماثل جميع المصابين للشفاء واصفًا حالاتهم الصحية بالطيبة. وقد تم توجيه العناية إلى مختلف أفراد عائلاتهم ومحيطهم الأسري وكل من يكون على اتصال مباشر بهم، مع تمكينهم من المضاد للفيروس «تاميفلو» المعتمد في علاج أنفلونزا «اتش1 ان1».
وفي إطار تفعيل إجراءات التوقي والتحسب من انتشار العدوى في المعاهد، تم إبعاد كامل الفريق التلمذي المشار إليه في الرحلة الدراسية بإسبانيا عن مقاعد الدراسة ومطالبتهم بملازمة البيت مع المواظبة على متابعة تطورات وضعهم الصحي بشكل منتظم، كما تواكب الفرق الصحية والجهات التربوية بالجهة متابعة الوضع الصحي بمختلف المؤسسات التربوية والتركيز على رصد كل حالة «فريب» مهما كان نوعها داخل الأقسام.
علمًا أنه لم يقع اللجوء إلى غلق أي معهد أو قاعة بحكم أن الإصابات كانت متفرقة وموزعة على أربعة ثانويات ولم تسجل في الأثناء إصابات جديدة وفق التقارير اليومية الواردة على المرصد.
وشدد الأستاذ نور الدين عاشور على أنه لا داعي للقلق أو الخوف، مطمئنًا الأولياء بأن الوضع تحت المراقبة والمتابعة ولا وجود لما يثير القلق وإن يبقى الحذر واليقظة واجبين لرصد كل الحالات ودعم المراقبة والمتابعة داخل الوسط المدرسي واتخاذ الإجراءات اللازمة عند الاقتضاء.
 
أعلى