لقب أفريقيا

aaaa1234

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2008
المشاركات
924
مستوى التفاعل
347
يتطلع فريق هارتلاند النيجيري إلى الظفر بأول ألقابه القارية حينما يواجه غريمه مازيمبي من جمهورية الكونغو الديمقراطية في الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم.
ويلتقي الفريقان ذهاباً غداً الأحد على ملعب "دان أنيام" في مدينة أويري في شرق نيجيريا، وإياباً في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل على إستاد كينيا في مدينة لوبومباشي في الكونغو الديمقراطية.
ومر هارتلاند الذي يلقب لاعبوه "بمليونيرات نازي" نسبة إلى حي "نازي" الواقع في مدينة أويري معقل الفريق، بمراحل عدة، وتغير اسمه أكثر من مرة قبل أن يستقر على الاسم الحالي بعد أن تم تحويل ملكيته إلى حكومة ولاية أمو في العام 2006، وأطلقت الحكومة عليه اسم هارتلاند ونجحت في دعمه ليحقق المركز الثاني في بطولة نيجيريا الموسم الماضي ويتأهل لتمثيل البلاد في دوري أبطال أفريقيا.
ويأمل هارتلاند وصيف بطولة الأندية الأفريقية في العام 1988 (كان يلعب تحت اسم إيوانيانوو ناشيونال)، إلى تأكيد الظهور الجيد للأندية النيجيرية في مسابقات القارة هذا الموسم، بعد تأهل فريقي هارتلاند وكانو بيلارز إلى الدور نصف نهائي في دوري الأبطال، فيما خرج باييلسا يونايتد من الدور ذاته في مسابقة كاس الاتحاد.
ويطمح "مليونيرات نازي" إلى إعادة أمجاد الكرة النيجيرية في دوري الأبطال والتي كتب تاريخها عدد من الأندية، أمثال إنيبمبا الحائز على اللقب موسمي 2003 و 2004 كآخر انجاز للكرة النيجيرية في أكبر مسابقات الأندية الأفريقية.
واعتبر المدافع إيكي ثانكغاد قائد هارتلاند أن "مازيمبي لن يكون فريقاً سهلاً، ونتوقع سعيهم للفوز هنا، يعتقدون أنه بحرماننا الفوز على أرضنا، سيقضون علينا في مباراة الإياب، سنهزمهم بفارق هدفين، وربما أكثر بنتيجة (4-صفر) كما فعلنا مع بيلارز في نصف النهائي"، وأضاف المهاجم أوتشي أغبا (23 عاماً) صاحب ستة أهداف في المسابقة: "نريد الفوز بهذه الكأس".
وبرهن لاعبو هارتلاند سعيهم الحثيث للظفر بجائزة المليون ونصف المليون دولار التي يرصدها الاتحاد الأفريقي لحامل اللقب، وتمثيل القارة السمراء في بطولة العالم للأندية المقررة في العاصمة الإماراتية أبو ظبي من 9 إلى 19 كانون الأول/ديسمبر المقبل مبكراً، حينما أزاحوا عن طريقهم الجيش الملكي المغربي في الدور الأول من المسابقة والقطن الكاميروني وصيف النسخة الماضية من دور الـ16 بالفوز عليه (2-1) ذهاباً والتعادل (1-1) إياباً، قبل أن يحتل المركز الثاني في الدور ربع النهائي برصيد 10 نقاط خلف المتصدر مازيمبي.
وفي الدور نصف النهائي تمكن هارتلاند من إقصاء أبناء جلدتهم كانو بيلارز بالفوز ذهاباً برباعية نظيفة وإياباً بهدف.
ويمني جون أويري مهاجم هارتلاند ونجم منتخب الشباب النيجيري النفس بالوصول مجدداً إلى شباك مازيمبي بعد أن نجح في ذلك في لقاء الجولة الخامسة من الدور ربع النهائي، والذي شهد فوز هارتلاند (2-صفر)، وكان الفريق النيجيري خسر بنفس النتيجة لقاء الجولة الأولى في الدور ذاته أمام بطل الكونغو.
ويملك أويري (22 عاماً) الذي غاب عن لقاءي نصف النهائي بسبب الإيقاف، خبرة ميدانية كبيرة بالبطولات الأفريقية من خلال مشاركته مع إنييمبا في نصف نهائي دوري الأبطال الموسم السابق، إضافة إلى مشاركاته مع منتخب شباب نيجيريا وتجربته الاحترافية مع فيينورد الهولندي الذي لعب له قبل ثلاثة مواسم، ويتميز أويري بالسرعة والمهارة وقوة التسديد إضافة إلى قدرته الكبيرة على تجاوز المدافعين.
ويشرف على هارتلاند المدرب النيجيري كليتشي إيميتولي صاحب الخبرة الكبيرة والشخصية القوية التي أهلته لتدريب منتخب نيجيريا لكرة القدم الشاطئية، كما تولى سابقاً تدريب عدد من كبار الأندية النيجيرية حيث قاد إنييمبا للتتويج بأول ألقابه المحلية في العام 2002 ما ساعد الأخير لاحقاً للفوز بلقب دوري الأبطال مرتين على التوالي أعوام 2003 و 2004.
كما درب إيميتولي ناديي بندل انشورانس وكانيمي بجانب توليه مسؤولية المدرب المساعد لمنتخب نيجيريا للشباب تحت 20 سنة، والذي وصل إلى نهائي كأس العالم للشباب عام 1989 في البطولة التي استضافتها المملكة العربية السعودية وتوج بها منتخب البرتغال.
من جهته، يعتمد مازيمبي على مهاجمه ديوكو كالوييتوكا متصدر ترتيب الهدافين برصيد 8 أهداف، ومابي مبوتو صاحب ستة أهداف، والمهاجم الزامبي الدولي غيفن سينغولوما.
وكان مبوتو أحرز لقب هداف المسابقة عام 2007 برصيد 9 أهداف، وهو سجل 6 أهداف من أصل 22 لفريقه في 12 مباراة خلال رحلته نحو النهائي.
وكان مازيمبي أحرز لقب المسابقة عام 1967 جراء عدم حضور أشانتي كوتوكو الغاني إلى النهائي المعاد بعد التعادل مرتين (1-1) و(2-2)، لكنه أكد أحقيته وأحرز اللقب التالي على حساب النيزك التوغولي (6-4) بمجموع المباراتين.
وفي خطوة غريبة لم يبررها الاتحاد الأفريقي بعد، تم استبدال حكم المباراة الجنوب أفريقي جيروم دامون ومساعديه، بطاقم حكام جديد يترأسه المصري عصام عبد الفتاح.
 

lioncss74

نجم المنتدى
إنضم
17 أفريل 2009
المشاركات
2.530
مستوى التفاعل
6.328
ان شاء الله الي يفوز برابطة الأبطال الأفريقية يشرف الكرة الأفريقية في الأمارات العربية ويمشي على منوال غانا في الكأس العالمية الأخيرة
 
أعلى