أسوأ العادات الروتينية التي تسبب ألم الظهر

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
124.717
مستوى التفاعل
354.068
:besmellah1:





:wlcm:







أسوأ العادات الروتينية التي تسبب ألم الظهر








ألم الظهر لا يأتي من مجرد رفع صندوق ثقيل أو النوم بطريقة خاطئة. هناك عادات سيئة تقوم بها السيدات يوميا تسبب لهن ألم الظهر الشديد – كيف تتعرفي عليها وكيف تعالجيها؟


يعد ألم الظهر السبب الخامس الأكثر شيوعاً للعلاج في المستشفى والسبب الثالث الأكثر شيوعاً للجراحة. و يعاني على الارجح 56 بالمائة من الناس من الألم في أسفل الظهر مما يعيق عملهم اليومي.






الأسباب :


هناك العديد من الأسبابِ المحتملة لألم الظهر، الأمر الذي يعني بأن هناك أيضاً العديد من الحلول لها. يقول تود سينيت، معالج عظام ومؤلف مشارك لكتاب ( The Truth about Back Pain ) أو حقيقة ألم الظهر، "تجتمع عدة عوامل لتسبب ألم الظهر، ويبدو أن هناك عادة يومية خاطئة قد تبدو غير هامة بالنسبة لنا هي التي تسبب المشكلة." هذا وقد أورد سينيت في كتابه 14 سببا من هذه الاخطاء التي تسبب بالنهاية ألم الظهر، اخترنا منها هذه الاسباب:




1. الجلوس المطول على المقعد


هل تعلم بأن الجلوس يضع 40 بالمائة ضغط أكثر على عمود الفقري مقارنة مع الوقوف.


النصائح: الحفاظ على وضعية سليمة للظهر هو أخر ما قد تفكر به عندما يكون لديك عمل هام لتنجزه في المكتب. وفي يوم روتيني مليء بالمهام، يمكن أن يبدو التمدد على المقعد رفاهية. ولكن الوعي لأهمية الوقوف والحركة حتى في أيام العمل الشديدة يمكن أن يساعدك في السيطرة على الألم. أن عدم تحريك عضلات الظهر لفترات طويلة و روتينية يسبب ضعفها، كما يسبب خسارة المادة اللزجة التي تحرك المفاصل وبالتالي يؤدي إلى شيخوخة مبكرة.



مسكّنات آلام الطبيعة: انسى ادوية تخفيف الالم ومضادات الالتهابات. الوقاية خير من العلاج، والوصفات الطبيعية العشبية يمكن أن تعالج الالتهاب وتكافح الالم.



الحل: الجلوس بزاوية 135 يمكن أن يقلل من الضغط على فقرات العمود الفقري، لذا عد بظهرك للخلف على مسند الظهر بين الحين والأخر لتمرن عضلات الظهر وتخفف الضغط على الفقرات. قم بذلك اثناء تلقي الاتصالات الهاتفية، الحديث مع زميل أخر. تأكد من أن الكرسي الذي تجلس عليه يسند الظهر بشكل جيد. يجب أن يكون هناك وسادة تحمي فقرات الظهر السفلية، لا تحني ظهرك للامام عندما تنظر إلى شاشة الحاسوب أو الأوراق. قف وتمشى قليلا كل ساعة.




2. التنقل بالسيارة لفترات طويلة



مثل الجلوس على مقعدك في العمل، يمكن للقيادة لمسافات طويلة أن يسبب شد عضلات الظهر وبالتالي يسبب ألما في الظهر الاكتاف والرقبة.


الجلوس بشكل منحني بإتجاه عجلة القيادة يمكن أن يجعل وزنك أثقل مما هو عليه على الجزء العلوي من الجسم، وهذا يعني الحاجة لدعم أكثر من عضلات الظهر لعمل توزان مناسب. ألم الظهر هو الشكوى الاولى للعديد من المرضى الذكور خاصة الذين ينتقلون بين المدن أو يقودون السيارة لمسافات طويلة بشكل يومي. لذا فكر جيدا في طريقة جلوسك خلف عجلة القيادة.


النصائح: تأكد من الجلوس بزاوية 90 درجة، اسحي المقعد قريبا من عجلة القيادة حتى لا تضطر للانحناء لوصولها. من جهة أخرى فأن مد الرجلين لبلوغ دوسات البنزين والمكابح يضع ضغطا على فقرات اسفل الظهر كذلك، ولكن العديد من الناس لا يعرفون ذلك.




3. أنت لا تحب الرياضة



تحرك لتخفيف الم واوجاع الظهر والرقبة والاكتاف.


أظهر بحث جديد بأن 40 بالمائة من الناس يصبحون أقل نشاطا بعد التعرض لاصابة أو الم في الظهر – ولكن هذه الاستراتيجية هي التي تسبب تباطئ الشفاء ويمكن أن تسبب سوء الحالة.


النصائح: في الحقيقة، أكثر الاشخاص الذين يعانون من الالم يمكن أن يستفيدوا من التمرين – خصوصا المشي الذي يخفف من التشنجات. للحصول على علاج فوري يمكنك القيام بتمرين لطيف كل صباح، قف عند السرير ارفع يديك للاعلى كأنك تحاول لمس السقف، ثم انزل بيديك للاسفل كانك تحاول لمس اطراف اصابعك.




4. أنت لا تهتم بغذاء صحي



أظهر بحث جديد بأن العادات الصحية الجيدة وتناول حمية غذائية مفيدة للقلب ومستوى السكر في الدم والوزن مفيد ايضا للظهر.



وجد بحث فنلندي بأن الاشخاص الذين عانوا من الم الظهر كانوا ايضا اكثر عرضة للاصابة بانسداد الشرايين وهذا يعني دورة دموية غير صحية وبالتالي مغذيات أقل لاعضاء الجسم الحيوية ومن ضمنها العمود الفقري. إذا حدث ذلك فسوف تكون النتيجة الاصابة بالتهابات في العمود الفقري.



النصائح: يجب أن تعتمد على حمية غذائية صحية تقلل من الالتهابات. في كتاب The Truth About Back Pain ينصح المؤلفان المرضى بتناول أطعمة صحية مثل الحبوب الكاملة والصويا والبندق والبذورِ، والبروتين (دجاج، سمك، لحم خال من الدهن)، الخضار، والفاكهة. وتجنب الزيوت المهدرجة، الاغذية المصنوعة من الطحين الابيض، والسكريات.




5. تحمل حياتك كلها في حقيبة يدك



حقائب اليد النسائي، وحقائب الكمبيوتر، وحقائب الكتب كلها تسبب ألم الظهر.


عندما تحمل حقيبة ثقيلة، تعاني كتفك من عدم التوازن. والقيام بذلك يوميا يمكن أن يسبب ألم في عضلات الظهر.


النصائح: أولاً، خفف من وزن الحقيبة. استعمل انواع أخرى من الحقائب ذات الدعم الاضافي لتقليل الضغط على الظهر. مثل الحقائب بعجلات. حاول أن لا يكون وزن الحقيبة اكثر من 10 بالمائة من وزنك. بدل بين الاكتاف عند حمل حقيبة يد. وأخيرا حاول شراء حقائب ذات مساند عريضة عند الكتف.




6. فرشة السرير من العقد الماضي



إذا كنت لا تتذكر متى اشتريت فرشة السرير فأنت في ورطة حقيقية.


الفرشة الجيدة يمكن أن تخدمك 9 – 10 سنوات، وفقا لمؤسسة النوم الوطنية، ولكن فكر في استبدالها بعد 5 سنوات من الاستعمال، وخاصة إذا شعرت بالم في الظهر لم تعرف مصدره. وفقا لدراسة اجرتها جامعة اوكلاهوما الحكومية، فأن معظم الاشخاص الذين استبدلوا فرشاتهم بعد خمسة سنوات شعروا بتحسن في عضلات الظهر.










 
أعلى