أخطاء الهيئة وراء أزمة النجم

nizaress

عضو
إنضم
12 أكتوبر 2009
المشاركات
262
مستوى التفاعل
453
لا يجب تحميل اللاعبـين أكثر من طاقاتهم
الانتدابات هي الحل لتجاوز الأزمة
ماهي حقيقة الأزمة التي يعيشها النجم الرياضي الساحلي...؟
وماهي دواعي وأسباب التغييرات التي شهدتها هيئة النجم؟
وماهو الدور الذي قد يلعبه اللاعبون القدامى لشد أزر الفريق في هذا الظرف الحسّاس وهل يمكن الحديث عن أزمة فنية وإدارية داخل هذه القلعة الرياضية الكبرى؟


وإذا كانت هناك أزمة -فعلا- فماهي الحلول المرتقبة في ظل الموجود فعلا والممكن تقديرا. وهل هناك وصفة جاهزة لتجاوز الوضع الراهن... أم أن الأمر يستدعي الصيد والتأني والعمل في صمت حتى يعود للنجمة توهجها ولمعانها...
انطلاقا من هذه النقاط المطروحة وبإلحاح كبير في أوساط أحباء النجم حملنا مجموعة من الأسئلة التي تدور في هذا الإطار وطرحناها على اللاعب السابق للنجم الساحلي فريد شوشان فكان هذا الحوار...
* كيف تفسر الأزمة القائمة في النجم حاليا؟
- كل ما في الأمر هو تراكم لسلسلة من الأخطاء التي قامت بها الهيئة المديرة الحالية بتفريطها بجل ركائز الفريق دفعة واحدة مع عدم انتداب لاعبين في حجم من سبقوهم.
كذلك من غير المعقول أن فريقا في قيمة النجم الساحلي أن يغيّر باستمرار المدرب ففي السنة الماضية تم تغيير المدربين في ثلاث مناسبات وهذا ما يساهم في تذبذب الخطط التكتيكية والتغييرات المستمرّة للاعبين وتجعل الاندماج فيما بينهم صعبا.
* هل تخلى قدماء الفريق عن دورهم في مدّ يد المساعدة؟
- لا تكترث هيئة معز إدريس بنصيحة قدماء اللاعبين وهي التي تقوم بتهميشنا والجميع يعرف أن هذه الهيئة تنفرد بالرأي ويخال لها أننا لازلنا نطمح إلى مكان في النجم وهذا غير صحيح فأنا أحب النجم من أجل النجم لا من أجل المادة ولست ممّن يطرقون الأبواب.
* قلت أن الانتدابات لم تكن في المستوى كيف تفسّر ذلك؟
- انتدابات النجم كانت عشوائية ولم تكن مدروسة وهذا طبيعي في بطولتنا فرئيس الجمعية هو الفاطق الناطق ينتدب ويتدخل في التشكيلة دون استشارة المدرب فمثلا عودة جيلسون سيلفا لم تكن في مستوى تطلعات النجم، ولم يقدم كذلك إيميكا الإضافة رغم كل الفرص التي أخذها منذ بداية الموسم.
إضافة إلى أيمن العياري الذي انتدبوه كظهير أيسر بينما في النجم يوجد أيمن عبد النور أفضل ظهير أيسر في بطولتنا ثم نجده بعد ذلك في قلب الدفاع مع لاعب يساري آخر كذلك وهذا غير معقول.
* هناك شق ينادي بتغيير الإطار الفني وشقّ آخر يطالب ببقائه فماهو الصواب في اعتقادك؟
- المدرب لطفي رحيم من أبرز المدربين على الساحة فالجميع يعرف تاريخ هذا الرجل في عالم التدريب بإحرازه على عدة بطولات في الخليج ونتائجه الطيبة مع الاتحاد المنستيري في الموسمين الماضيين توّج خلالها ببلوغه نهائي الكأس وهي أول مرة في تاريخ الاتحاد ولكنه ليس رجل المرحلة.
* مقارنة بـ2007 كيف ترى الفريق الحالي؟
- صحيح أن الجمهور تعوّد على مستوى معيّن لفريقه لكن فريق 2007 جاء بعد ثمرة عمل كبير ساهمت فيه عديد الأطراف وهو كذلك فريق متعوّد على اللعب مع بعضه منذ الصغر، أما الآن فتوجد عناصر واعدة تبشّر بكل خير على غرار مصعب ساسي ومحمد بن سليمان وسليم الجديّد وياكوبا ديارا لكن وجب الصبر لكي يجدوا اللحمة والتجانس فيما بينهم ولا يجب تحميل اللاعبين الشبان أكثر ممّا يتحملون هذا هو خطأ الهيئة فمرّة تقول أنها تلعب من أجل الألقاب كما حصل في رابطة الأبطال ومرة أخرى تقول من أجل تكوين فريق فلا توجد إذن سياسة واضحة.
* البعض يقول أن وسائل الإعلام ضخّمت هذه الأزمة؟
- النجم فريق عريق وهو شيء عادي أن يكون محور اهتمام جلّ وسائل الإعلام سواء أكانت نتائجها ممتازة أو متواضعة ولكن الأمر غير المقبول هو التحدّث عن الفريق ومشاكله في «التراكن».
* صرّح رئيس الجمعية أنه سيغادر الفريق في آخر الموسم من تراه الأجدر لهذا المنصب؟
- النجم فريق عريق ومنذ سنة 1925 تداولت على رئاسته عدة أسماء على غرار عثمان جنيح وحمادي المستيري والنجم قادر على إيجاد الرجل المناسب ولكن شخصيا أرى أن الدكتور «حامد كمون» هو الأجدر برئاسة الجمعية نظرا لمكانته ومعرفته بأسرار الكرة وجوّ الساحل.
* البعض يقول إن عدم مراهنة النجم على اللقب هو خسارة للكرة التونسية؟
- هذا صحيح، فالنجم شأنه شأن الفرق الكبرى في تونس له وزنه في بطولتنا وهو مكسب لتونس ككل وليس مقتصرا على الساحل فقط، أهدى بلادنا عدة ألقاب إقليمية وقارية، ومشاركة عالمية وهو تشريف للكرة الوطنية، كما أنه ما انفك يموّل المنتخب بعدة لاعبين وكوّن عدة مدربين ساهموا في إشعاع صورة المدرب التونسي في الخارج.
* هل ترى النجم في مقدوره العودة للأضواء بنفس هذه المجموعة؟
- بهذه الكيفيّة لا يمكن للفريق أن يتقدم.
* ماهي الحلول التي تقترحها؟
- إعادة التنظيم من جديد على الصعيد الإداري مع اتخاذ قرارات صارمة والقيام بدراسة شاملة ومعمّقة لإعادة ترتيب البيت فعلى سبيل المثال يوجد في الملعب التونسي خطة «المدير الرياضي» يشرف عليها محمود الورتاني الخبير في الكرة التونسية لكن في النجم يوجد تداخل في الأدوار مما عجّل في خروج حكيم براهم على سبيل المثال وكذلك لا بد من الانتدابات المدروسة في الميركاتو المقبل لتعزيز الفريق ومدّ يد المساعدة، وإلا لن يراهن النجم على البطولة هذا الموسم.
* كلمة الختام؟
- أتمنّى أن أرى النجم في ثوب جديد ويتخطى هذه الصعاب في أقرب الآجال حتى يعود إلى سالف إشعاعه مع التأكيد بأن لفريق النجم الساحلي أفضالا كبيرة عليّ وهذه حقيقة أقرّ وأعترف بها.
 

hsbmessi

عضو مميز
إنضم
8 أوت 2007
المشاركات
1.252
مستوى التفاعل
387
mahouech l'entreneur ghalet rahou ejam3iya el kol ghalet il n ya pas des joueurd de qualité mafamach errou7 rais ejam3iya mayefhem 7atachay menha mizalet ejam3iya machiya eltali prochaine match em3a ca et aprés hafsa et aprés mestir ma3naha mizelna chenraw hazayem okhrina belahi rahou 9albi m3ebi nekteb jarida wmen kamalech badalna lentreneur donc il faut changé les joueurs et aprés mouez edrissssssss aoutttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttt
 

badibadi

عضو فعال
إنضم
25 جانفي 2008
المشاركات
359
مستوى التفاعل
197
il faut etre avec l'equipe ds cet mauvaise periode pr amélire les resultats forza ESS
 
أعلى