شرب مياه المطر آمن للصحة

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
194.021
مستوى التفاعل
458.035
:besmellah2:





:wlcm:







شرب مياه المطر آمن للصحة









سيدني: قالت دراسة استرالية ان شرب مياه المطر غير المعالجة آمن للصحة. وراجع باحثون من جامعة موناش في ملبورن 300 منزل تستخدم مياه المطر التي يتم تجميعها في خزانات كمصدر رئيسي للشرب فيما وصفوه بدراسة تأتي وسط تزايد الانتقادات للمياه المعبأة.

ووزعت على اصحاب هذه المنازل اجهزة ترشيح وتم ابلاغهم بأنها ستزيل من مياههم اي كائنات حية محتملة تسبب التهابات معوية ولكن نصف هذه الاجهزة لم تكن تحتوى على مرشحات.

وسجلت العائلات حالاتها الصحية على مدى عام ووجد الباحثون ان معدل حالات الاصابة بالتهاب معوي التي سجلتها المجموعتان كانت متشابهة جدا وتعادلت ايضا مع المجتمع ككل الذي يشرب مياه معالجة من الصنبور.

وقالت الباحثة كارين ليدير رئيسة وحدة الامراض المعدية في ادارة علم الاوبئة بجامعة موناش في بيان "لم يظهر لدى الناس الذين شربوا مياه امطار غير معالجة زيادة يمكن قياسها في الاصابة بالمرض بالمقارنة مع هؤلاء الذين شربوا مياه امطار تم ترشيحها.

"هذه الدراسة تؤكد "انخفاض خطر الاصابة بالمرض.. ويمكن التفكير في الاستخدام الموسع لمياه الامطار لاغراض منزلية كثيرة وفي اوقات الجفاف الحالية نريد تشجيع الناس على استخدام مياه المطر كأحد المصادر".

وقالت ليدير ان بعض السلطات الصحية لديها شكوك بشأن شرب مياه المطر بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة ولاسيما في المدن التي تتوفر فيها مياه شرب ذات نوعية جيدة . وادى الجفاف المطول في استراليا الى زيادة في تركيب صهاريج مياه.

ولكن ليدير حذرت من ان افراد العائلات التي شملتها الدراسة يشربون مياه المطر بشكل روتيني وان من المحتمل ان تكون اجسامهم قد بنت دفاعات ضد الامراض المعدية المحتملة.

وجاءت هذه الدراسة وسط تزايد القلق بشأن التأثير البيئي لمنتجات المياه المعبأة التي غالبا ما تنقل لمسافات طويلة وتعبأ في زجاجات بلاستيكية تسد مقالب النفايات.





المصدر : عرب أونلاين




 
أعلى