اختراعات و ابتكارات 2010

الموضوع في 'العلوم والتكنولوجيا' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏30 ديسمبر 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      14-01-2010 14:22
    ابتكار أسفلت لرصف الطرق من النفايات
    [​IMG]
    نيودلهي: ابتكرت شركة هندية استخداماً جديداً لأكوام النفايات البلاستيكية المبعثرة في بنجالور، وهى استخدامها في رصف الطرق بعد خلطها بالأسفلت.
    وتجمع شركة "كيه.كيه" آلاف الأطنان من النفايات البلاستيكية من صناديق القمامة ويتم بعد ذلك تقطيع البلاستيك وخلطه بالأسفلت لتكوين مركب يسمى "الاسفلت المبلمر".
    وأشار الاخوان أحمد ورسول خان مديرو الشركة، إلى أن "الأسفلت المبلمر" يقاوم الرياح الموسمية وعوامل الاستهلاك اليومية بصورة أفضل من الطرق التقليدية وأيضاً يقلل من حدوث ثقوب على الطريق.
    ومن جانبه، أكد الأستاذ سي.اي.جيه. جوستو خبير الطرق السريعة والطرق المقيم في بنجالور، أن عملية خلط نفايات البلاستيك في بناء الطرق يحسن أداء الطريق إذ إنها تتخلل بعض فراغات خليط الزفت وتجعله مقاوما للتلف في ظروف الطقس الرطب.
    يذكر أن حكومات عدة ولايات في الهند حظرت الحقائب البلاستيكية في السنوات الأخيرة، إلا أن بنجالور لم تفعل.
     
    4 شخص معجب بهذا.

  2. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.348
    الإعجابات المتلقاة:
    55.261
      15-01-2010 21:10
    :besmellah2:








    "إل جي" تطرح ورقة إلكترونية بحجم صحيفة التابلويد







    سيؤول، كوريا الجنوبية (CNN) -- فتحت عملاق صناعة الإلكترونيات الكورية الجنوبية "إل جي" LG الطريق أمام ثورة جديدة في عالم الصحافة الإلكترونية والإعلانات التجارية، والذي ربما يشكل بداية النهاية للصحافة والكتب المطبوعة.



    فقد كشفت شركة "إل جي" لشاشات العرض الخميس عن قيامها بتطوير أكبر ورقة إلكترونية مرنة حجماً من بين الأوراق الإلكترونية المطروحة حالياً.

    وقالت إن حجم "ورقتها الإلكترونية يصل إلى 19 بوصة أو 25×40 سنتيمتراً، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب."

    وبحسب الشركة، فإن هذا الحجم، الذي يقارب حجم جريدة التابلويد أو الصحف الشعبية، أكبر بنحو ثماني مرات من شاشات العرض لقارئات الكتب الإلكترونية مثل "كنديل" و"نوك"، التي يصل حجم الشاشة فيها إلى 6 بوصات.
    وتتميز هذه الورقة الإلكترونية باسترجاع صورتها الأصلية حتى بعد طيها بفضل المرونة والمتانة التي تتمتع بها، حيث استخدمت مادة معدنية بدلاً من الزجاجية.

    وأوضحت الشركة أن الصورة تبقى على الورقة الإلكترونية حتى بعد فصل الطاقة الكهربائية، مشيرة إلى أنها لا تستهلك الكهرباء إلا عند تحويل الصورة.

    وقالت الشركة إن وضوح الصورة على الورقة الإلكترونية لا يقل عن وضوحها في الورقة المطبوعة.


    أما سمك الورقة الإلكترونية فيبلغ 0.3 ملم، فيما لا يتجاوز وزنها 130 غراماً فقط.

    وتتوقع الشركة أن يتم استخدام الورقة الإلكترونية كصحيفة إلكترونية وفي كلوح للإعلانات التجارية، بالإضافة إلى استخدامها في قراءة الكتب الإلكترونية.
     
    4 شخص معجب بهذا.
  3. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.348
    الإعجابات المتلقاة:
    55.261
      19-01-2010 17:15
    :besmellah2:







    آبل" تكشف النقاب عن حاسوبها اللوحي قريبا













    واشنطن: يبدو ان شركة "آبل" الامريكية، وعملاق صناعة الالكترونيات في العالم، قد قررت أخيرا كشف النقاب عن أحدث منتجاتها.. الجهاز الذي طال انتظاره "tablet"، مع دعوتها لوسائل الاعلام للحضور الى سان فرانسيسكو في 27 من الشهر الجاري.


    وبرغم تزايد التكهنات في الاسابيع الماضية حول إطلاق الشركة الامريكية لحاسوبها اللوحي، الذي يتنبأ له بإحداث ثورة في سوق الحواسيب، كما حدث مع طرحها لـ"آي فون" في قطاع الهواتف المحمولة، لكن "آبل" تجنبت الحديث تماما في الفترة الماضية عن منتجها الذي سيطرح آخيرا بعد ثمانية أيام.

    ورجحت الصحافة المتخصصة في التكنولوجيا ان يشبه الحاسوب اللوحي للشركة الامريكية هواتف "آي فون" الكبيرة، ويضم شاشة بمساحة 10.1 بوصة، ولوحة مفاتيح افتراضية، وإمكانية إجراء محادثات "الفيديو كونفرانس" من خلاله.

    ويعتقد الخبراء بان منتج "آبل" الجديد سيكون منافسا حقيقيا للأجهزة القارئة للكتب الرقمية، لما سيوفره من خصائص أخرى مقصورة على الحواسيب الشخصية، الى جانب إتاحته للامكانيات المذكورة سلفا.

    كما أرجحت تقارير إخبارية ان كمبيوتر "آبل" اللوحي سيعتبر بمثابة جهاز للوسائط المتعددة، وسيوفر للمستخدمين إمكانية رؤية المحتويات البصرية وبرامج التليفزيون، وممارسة الألعاب الكترونية، وتصفح الانترنت عبر الواي فاي وقراءة الصحف والكتب الرقمية.

    وربطت بعض المدونات بين "tablet" والإعلان المتوقع صدوره عن صحيفة "نيويورك تايمز" في الاسابيع القادمة حول طريقة جديدة للدفع مقابل اقتناء نسختها الرقمية.

    وأعلن الرئيس السابق لشركة "جوجل" في الصين، كاي فو لي، "وكان يعمل قبل ذلك في "آبل""، في وقت سابق ان الحاسوب اللوحي لـ"آبل" سينطوي على إمكانية تصميم رسومات ثلاثية الابعاد، وقد يصل سعره الى ألف دولار.

    وبحسب لي، فان "آبل" تتوقع تلقي طلبيات على عشرة ملايين جهاز في العام الاول من إصدار الحاسوب اللوحي.










    المصدر : عرب أونلاين







     
    5 شخص معجب بهذا.
  4. Ahmed Omri

    Ahmed Omri عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏26 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    46
    الإعجابات المتلقاة:
    32
      20-01-2010 09:39
    merci beaucoup pour ces informations:frown:
     
  5. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.348
    الإعجابات المتلقاة:
    55.261
      20-01-2010 12:28
    :besmellah2:










    مهندس مصري يحول القمامة إلى طاقة !









    القاهرة:أصبح تحويل المخلفات الى طاقة متجددة مهمة مقدسة لمهندس مصري شاب. واستوحى حنا فتحي الذي يقيم في حي منشية ناصر بالقاهرة الفكرة من المكان الذي يسكنه والمعروف باسم مدينة القمامة حيث يأمل ان يحول تجربة صغيرة بدأها فوق سطح منزله الى مصنع كبير لتوليد الطاقة.

    وعقب تخرج فتحي من كلية الزراعة بجامعة عين شمس قرر مدفوعا ببعض المفاهيم التي تعلمها في الجامعة ان يستخدم مخلفات منزله مادة خام في عملية لانتاج غاز يصلح للطهي والتسخين علاوة على منتج جانبي هو سماد عضوي سائل يمكن استخدامه لتغذية النباتات ليستغل بذلك كل عنصر مستغتى عنه يلقى في مستودعات القمامة ويحرق في نهاية الامر خارج العاصمة.

    وقال فتحي "هي "القمامة" ممكن نطلع "نستخرج" منها سماد عضوي لانها خارجة من نبات عادي وكمان ممكن نطلع منها غاز ميثان للبوتاجاز "مواقد الطهي" للطبخ أو للتسخين. ممكن نأخذ الغاز نفسه ونخرج منه كهرباء."

    ويتكون مصنع فتحي المصغر الموجود فوق سطح مسكنه باحد المباني في القاهرة القديمة من صهريج كبير يضع فيه مخلفات المنزل ومنها قطع البلاستيك وبواقي الطعام ومخلفات حيوانية ليمتليء الخزان بالبكتريا التي تنتج عن المخلفات المتراكمة ومنها البلاستيك.

    والصهريج موضوع عند حافة سطح منزل فتحي وموصل به انبوب يصب من خلاله في الصهريج مسحوق البلاستيك المخلوط ببقايا الطعام.

    ويعتقد فتحي انه اذا نفذت تجربته على نطاق اكبر فيمكن ان يستفيد منها الكثير من المصريين وأن تساهم في خفض تكاليف المعيشة خاصة مع التراجع الاقتصادي العالمي وارتفاع معدل البطالة والفقر في مصر اكثر الدول العربية سكانا.

    وفرضت الحكومة المصرية في السنوات الاخيرة خطة يدفع بها السكان رسوم استهلاك الكهرباء وجمع القمامة في حساب واحد. واثارت الخطة غضبا خاصة بعد ان اسندت الحكومة جمع القمامة الى شركة لم تتمكن فيما يبدو من التعامل مع الكمية المطلوب جمعها. وكان سكان مدينة القمامة على مدى سنوات طويلة يجمعون نحو 80 في المئة من قمامة العاصمة المصرية ويتولون اعادة تدويرها.

    ويعتقد فتحي ان فكرته ستتيح الاكتفاء الذاتي والاقتصاد في كلفة الطاقة والتخلص من القمامة فهو لم يدفع شيئا مقابل الغاز او التدفئة في السنوات القليلة الماضية.
    وذكر ان الطقس في يتيح خيارات كثيرة من الطاقة المتجددة. ويوجد فوق سطح منزله مجموعة الواح للطاقة الشمسية تزود منزله بالماء الساخن.

    لكن تباينت ردود الفعل على أفكار المهندس المصري المبتكر من المجتمع الذي يعيش فيه.

    وتبلغ الكلفة المبدئية للصهريج والانابيب نحو 2000 جنيه مصري "368 دولارا" وهو مبلغ مناسب لميزانية بعض المصريين لكن يصعب على معظمهم استثماره على المدى الطويل في وقت تكافح فيه عائلات كثيرة لتوفير احتياجاتها الاساسية يوما بيوم.

    ويعيش خمس سكان مصر البالغ عددهم 80 مليون نسمة على اقل من دولار في اليوم.
    وقالت صباح زوجة فتحي "بيقولوا لي جوزك عبقري. نفسنا "نود" نعمم الفكرة دي في بيوتنا لو ينفع تعالوا اعملوا لنا. بس "لكن" حكاية التكاليف شوية."

    وقال هاني رشدي صديق فتحي "أنا عندي أصحابي لغاية دلوقت "حتى الان" مش مصدقين. وعندي حاجات على الموبايل "الهاتف المحمول" وعندي حاجات وريتها لهم "عرضتها عليهم" وغاز ومصور حاجات عنده ومفيش حد مصدق حاجة. احنا عندنا الشعب دلوقت محتاج السهل. لكن ان هو يجيب برميل ويحط فيه السماد ومش عارف ايه.."

    واقتنع زهاء 29 من اصدقاء فتحي وجيرانه بتجربة فكرته التي يأمل ان تنتشر على نطاق اوسع كثيرا.

    وهدفه الاكبر هو اقناع الحكومة المصرية بمنحه قطعة ارض في الصحراء ليستخدمها في تحويل مشروعه الصغير فوق سطح المنزل الى محطة كبيرة لتوليد الطاقة يمكن ان تفيد قطاعا واسعا من المجتمع.
     
    3 شخص معجب بهذا.
  6. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.348
    الإعجابات المتلقاة:
    55.261
      20-01-2010 14:41
    :besmellah2:








    توقعات بانتشار الكمبيوترات الصغيرة خلال العام الحالي






    [​IMG]










    اعلن خبير في قسم التقنية والاتصالات لدى مؤسسة ديلويت للاستشارات المالية ان هناك توقعات قوية ببيع عشرات الملايين من نموذج جديد من الحاسبات الصغيرة التي لا تحتوي على لوحة مفاتيح او فأرة خلال عام 2010.


    والكمبيوتر الجديد الذي يعرف باسم "Tablet PC" يعمل بواسطة اللمس.
    وقالت المؤسسة ان هذا الكمبيوتر سيحتل رأس قائمة المبيعات خلال هذا العام مما يعزز الشائعات بكشف شركة آبل الامريكية عن نموذجها من هذا الجهاز اواخر العام الجاري.

    واشار تقرير لديلويت صدر مؤخرا الى ان انتشار هذا الجهاز سيكون له تاثير سلبي واضح على مبيعات القارىء الالكتروني "e-reader" الواسع الانتشار حاليا.

    واوضح خبير المؤسسة جوليان باركر "ان بيع كل جهاز جديد من هذا الكمبيوتر معناه تراجع مبيعات جهاز القارىء الالكتروني".

    وقالت ديلويت ان المساعي السابقة التي قامت بها مايكروسوفت لاطلاق هذا الجهاز قبل عدة سنوات قد فشلت لاسباب مختلفة.


    وكانت الاجهزة المماثلة سابقا تستخدم في مجال العمل لادخال المعلومات على نطاق واسع وكانت تعاني من مشاكل مثل سهولة وصلها بشبكة الهاتف النقال او الواي فاي.


    لكن الجهاز الجديد السهل الاستخدام والموجه للمستهلك العادي من اجل تصفح شبكة الانترنت وللمشاهدة ستكون له فرص بيع كبيرة.







    المصدر : بي بي سي
     
    5 شخص معجب بهذا.
  7. asad1978

    asad1978 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏12 جانفي 2008
    المشاركات:
    1.130
    الإعجابات المتلقاة:
    590
      23-01-2010 16:14
    مشكور على المعلومات
     
  8. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      23-01-2010 17:00
    ابتكار ملابس مقاومة للميكروبات
    [​IMG]


    القاهرة : حصل فريق من الباحثين بشعبة بحوث الصناعات النسيجية بالمركز القومى للبحوث على براءة اختراع لتوصلهم إلى قماش مقاوم للميكروبات والفطريات بأنواعها المختلفة.
    وأشار الدكتور سامى السباعي أستاذ كيمياء وتكنولوجيا الألياف الصناعية بالشعبة، ورئيس الفريق البحثى، إلى أن أهمية هذا البحث تتلخص فى إنتاج أقمشة من "البوليستر" وحده أو مخلوطاً مع القطن، تكون قادرة على التصدى للميكروبات مما يساعد على عدم إصابة الإنسان بالأمراض المعدية.
    وأوضح السباعي أنه تم ابتكار طريقة سهلة وقابلة للتطبيق على نفس خطوط الإنتاج الحالية دون الحاجة إلى أجهزة ومعدات جديدة، وتتمثل هذه الطريقة فى معالجة الأقمشة على خط الإنتاج فى أثناء عملية التصنيع.
    وتعتمد هذه المعالجة على استخدام إحدى المواد الكيماوية التى لديها قدرة فائقة على قتل الميكروبات، كما يقول الدكتور ناصر جاد أحد الباحثين بالفريق البحثى، وهى مادة رخيصة وشائعة الاستخدام ولا تسبب ضرراً للإنسان، حيث تم عمل اختبارات للحساسية على حيوانات التجارب، وثبت عدم وجود آثار جانبية لها، كما أنها لا تلوث البيئة، فضلاً عن التأكد على عدم تأثر خاصية مقاومة الميكروبات بالنسبة للأشخاص الذين يتسم عرقهم سواء حمض أو قلوى.
    وتفيد هذه الأقمشة فى ملابس العمليات والتمريض والمفروشات المستخدمة فى المستشفيات، حيث إنها لا تحتاج إلى التعقيم.
    وأكد الدكتور السباعى أن هذه الخاصية التى يكتسبها القماش هى خاصية دائمة لا تتأثر بعدد مرات الغسيل إلى حد ما، وأن فاعلية مقاومة هذه الأقمشة للميكروبات تتراوح بين 72% إلى 83 % بعد خمسين غسلة لهذه الأقمشة المصنعة من البوليستر فقط، وترتفع هذه الفاعلية فى حالة الأقمشة المخلوطة مع القطن لتصل إلى نحو 96%.
    وأوضح السباعى أن المتر من هذه الأقمشة يباع فى الخارج بنحو 50 دولاراً، لكن يمكن تصنيعه محلياً بنحو 13جنيهاً فقط، وأن الزيادة المتوقعة فى التكلفة لا تتعدى ما يتراوح بين 10 الى 15 % عن سعر القماش العادى غير المقاوم للميكروبات.
     
    3 شخص معجب بهذا.
  9. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.818
    الإعجابات المتلقاة:
    7.949
      23-01-2010 17:02
    ملابس تخفض الضغط وتطرد الناموس
    [​IMG]
    مدريد: توصلت مصممة أزياء اسبانية إلى صيحة جديدة في الملابس، حيث ابتكرت أزياء مضادة للناموس ترتكز فكرتها في الأساس على حقن النسيج المصنوعة منه بكبسولات بمادة منفرة لهذه الحشرات.
    ومن ضمن أبرز التصميمات التي أعدتها كانت الملابس النسائية المضادة للضغط العصبي، التي تعمل من دون تزويدها بأي بطاريات صغيرة للتدليك، بل بكبسولات دقيقة تعمل على امتصاص الطاقة الالكتروستاتيكية الناتجة من الهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر، التي تعد أحد أسباب سرعة انفلات الاعصاب.
    وكانت فكرة الملابس الذكية قد ظهرت عبر دور الأزياء متعاطية مع التقدم العلمي، وتنوعت الأنماط الجديدة من الملابس، التي ابتكرتها مصممة الأزياء الإسبانية بين تلك التي تساعد في رفع الروح المعنوية وأخرى تحافظ على ثبات درجة حرارة الجسم، وثالثة لتخفيض الضغط بل وطرد الناموس والحشرات الضارة.
    وأكدت المصممة أن "الملابس التكنولوحية تسمح بتكيفها مع شخصية من يرتديها والحفاظ على البيئة والشعور بالراحة النفسية".
    وارتكزت المصممة الإسبانية في عملها على أسلوب العلاج بالروائح، حيث أنتجت ملابس نسائية تحتوي على كبسولات دقيقة الحجم تحتوي على عطور طبيعية ذات آثار طبية تتلاءم مع رغبة الفرد.
    وتستخدم المصممة روائح الفراولة والتفاح في تصنيع الملابس لرفع الروح المعنوية ورسم البسمة على شفاه من يرتديها.
     
    3 شخص معجب بهذا.

  10. mamadou13

    mamadou13 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2009
    المشاركات:
    478
    الإعجابات المتلقاة:
    126
      23-01-2010 17:02
    مشكور على المعلومات
     
    1 person likes this.
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...