ماهو العقد الشرعي

الامر مختلف فيه بين المذاهب ، وفيه تفصيل كبير. اضرب لك مثلا : قد تزوج الفتاة نفسها وفي هذا خلاف بين العلماء بين من يرى جواز ذلك وبين من يجعل الحاكم وليا اعلى يستعاض به عن الولي . فلا يمكن الجزم في الاجابة بسهولة ان العقد المدني هو شرعي ام لا حتى تعرض جميع اقوال المذاهب ، وحتى ننظر في العقد المدني هل اكتملت فيه اركان النكاح واركان صحة العقد ام لا .
 
الله اباركلك . ظروف الحياة الصعبة فرضت نوعا جديدا من أسلوب الحياة .علي سبيل المثال العقد الذي أتكلم عنه حضور الولي و الزوج و الوزجة وموافقته بزوجتك ابنتي وموافقة الزوج وحضور العدل وشاهدين و اعداد وليمة و لكن النية هنا أن تعود الزوجة مع زوجها بعد عام حتي يكملا بناء المنزل .وهنا تقريبا يعتبر عقد كامل البناء والله أعلم
 
نعم العقد كما ذكرت صحيح وجعل العقد مدني لتوثيقه من اجل حفظ الحقوق ، ومادام البناء لم يحصل فلا يحل للزوج ( كما بين كثير من العلماء ) ان يخلو بزوجته ويمارس معها ما يحل له من زوجه حتى لا تنجر عن ذلك مفاسد قبل البناء والاشهار.
 
الله يرحم والديك. هل البناء الذي يتحدثون عنه العلماء هو بناء منزل أو مقر للسكني أو البناء مايعني بناء الحياة الزوجية و الاقامة معا ؟
 
أعلى