إلى الإخوة المعلمين

الموضوع في 'المنتدى التعليمي' بواسطة atifo54, بتاريخ ‏16 جانفي 2010.

  1. atifo54

    atifo54 مدرس تعليم ابتدائي

    إنضم إلينا في:
    ‏27 مارس 2008
    المشاركات:
    867
    الإعجابات المتلقاة:
    2.087
      16-01-2010 23:52
    :besmellah2:

    أردت من خلال طرح هذا الموضوع دعوة زملائي المعلمين لتأثيث هذه المساحة من خلال تقديم بعض أعمالهم حتى تعم الفائدة الجميع ، فهناك مدرسون في بداية الطريق و هم بحاجة لدعم زملائهم "المتمرسين" . كما يمكن أن يكون هذا الفضاء لبنة لتبادل الخبرات و مد يد المساعدة لمن يطلبها ....
    و في هذا الإطار سأمد زملائي ببعض المخططات التي تخص السنتين الخامسة و السادسة من التعليم الأساسي. و إني أنتظر ملاحظاتكم و استفساراتكم كما أنتظر تفاعلكم مع هذا الموضوع .و شكرا.
     

    الملفات المرفقة:

    AUDVID ،elm3alem88 ،aminetriki و 138آخرون معجبون بهذا.

  2. laftess-k

    laftess-k مدرس تعليم ابتدائي

    إنضم إلينا في:
    ‏27 أوت 2008
    المشاركات:
    804
    الإعجابات المتلقاة:
    678
      18-01-2010 19:42
    مشكور على المبادرة أخي و نرجو من المشرفين على المنتدى فتح قسم فرعي خاص بالتعليم الابتدائي لتعم الفائدة
    تقبل مروري

     
    28 معجب بهذا.
  3. abdou1961

    abdou1961 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏8 مارس 2008
    المشاركات:
    123
    الإعجابات المتلقاة:
    177
      21-01-2010 14:38
    أتوجه بجزيل الشكر لك زميلي الفاضل و فعلا الدعوة ملحة لكل الزملاء للمساهمة بكل ما يفيد و من أجل تبادل الخبرات و المعارف كما أدعو المشرفين على المنتدى للتثبيت
     
    14 معجب بهذا.
  4. l'expert

    l'expert كبير مسؤولي القسم العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    19.844
    الإعجابات المتلقاة:
    41.975
      21-01-2010 16:00

    التثبيت يأتي بالعمل المتواصل من الأخ صاحب الموضوع و من بقية الإخوة الكرام
    ها نحن ننتظر بقية المشاركات لاثراء الموضوع
     
    16 معجب بهذا.
  5. atifo54

    atifo54 مدرس تعليم ابتدائي

    إنضم إلينا في:
    ‏27 مارس 2008
    المشاركات:
    867
    الإعجابات المتلقاة:
    2.087
      22-01-2010 15:48
    في البداية أشكر كل المتدخلين على هذا التفاعل الايجابي و أرجو من الاخوة تقديم الاضافة ما أمكن ذلك. و سأواصل هذا العمل و ذلك بإثارة مرحلة مهمة في العملية التربوية و تتمثل في حصص التقييم و التشخيص و الدعم و العلاج .
    من الناحية النظرية: يُعتبر الخطأ لدى البعض حالة غير طبيعية . فهم يعتبرون أن الوضعية الطبيعية تتمثل في آنعدام الخطإ . و عادة ما يلصقون الخطأ بالتلميذ و ترى هذه الفئة أن إصلاح الخطإ تتم ذاتيا من قبل التلميذ أو قبول الحل الصحيح دون نقاش .
    و لكن الثوابت البيداغوجية تتمثل في أن ينطلق المعلم من أخطاء التلاميذ فيحللها و يستخرج منها جدولا مفصلا حول أنواع الأخطاء و التلاميذ المعنيين بها و انطلاقا من كل ذلك يبني عليها المعرفة الصحيحة .
    - أنواع الخطأ
    · خطأ عائد إلى المدرس
    · خطأ عائد إلى المتعلم
    · خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة

    -تشخيص الأخطاء
    يقوم تشخيص الأخطاء على مراحل ثلاث :
    · تعريف الأخطاء
    · تصنيف الأخطاء
    ·تعرف مصادر الأخطاء
    الدعم و العلاج
    انطلاقا من الأخطاء التي صنفها المدرس يتم وضع استراتيجية للدعم و العلاج و يُؤخذ فيها بعين الاعتبار المعايير و المؤشرات (مرتبطة بطبيعة المعرفة و المادة) و كذلك الفوارق بين التلاميذ (البيداغوجيا الفارقية) حيث أن مستويات التلاميذ عادة ما تكون مختلفة و هذا ما يدعونا إلى تخير وضعيات متنوعة تراعي مختلف المستويات .و فيها يجند المعلم مختلف الوسائل ( مطبوعات, سندات سمعية و بصرية,ملفات....) . و الهدف من هذه المرحلة تركيز المكتسبات السابقة و دعمها و علاجها و بناء الأرضية الملائمة لمواصلة التعلم في بقية الوحدات.



    من الناحية العملية
    نسعى دائما إلى تجسيد ما هو نظري على أرض الواقع و عادة ما يجد المعلم صعوبات في ذلك . و مهما يكن من أمر فإنه ينبغي على المعلم أن يأخذ بعين الاعتبارحاجيات فصله والأخطاء التي لاحظها أثناء عملية التشخيص. و كمثال على ذلك سأضع في المرفقات بعض الأعمال : ( -تشخيص إنتاج كتابي - دعم و علاج قراءة)
     

    الملفات المرفقة:

    meftahrahal ،Hackoo ،znidi71 و 32آخرون معجبون بهذا.
  6. laftess-k

    laftess-k مدرس تعليم ابتدائي

    إنضم إلينا في:
    ‏27 أوت 2008
    المشاركات:
    804
    الإعجابات المتلقاة:
    678
      23-01-2010 13:20
    document très important pour l'évaluation et le diagnostic


    :tunis::tunis:


     

    الملفات المرفقة:

    24 معجب بهذا.
  7. Borkan

    Borkan عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏2 ماي 2008
    المشاركات:
    244
    الإعجابات المتلقاة:
    200
      29-01-2010 21:10
    Je vous propose ce petit document qui parle de la dyslexie chez nos élèves
    C'est quoi la dyslexie? Comment réagir face à ce problème qui gène les enseignants, les parents..... ect
     

    الملفات المرفقة:

    17 معجب بهذا.

  8. atifo54

    atifo54 مدرس تعليم ابتدائي

    إنضم إلينا في:
    ‏27 مارس 2008
    المشاركات:
    867
    الإعجابات المتلقاة:
    2.087
      30-01-2010 22:15
    نواصل بإذن الله إثراء هذا الموضوع. و في هذه المداخلة سأتطرق إلى تدريس القراءة في الدرجة الأولى و بالتحديد السنة الأولى من التعليم الأساسي.
    تفيد النظريات البيداغوجية أن هناك العديد من الطرق المتبعة في تعليم القراءة . فنجد الطريقة التركيبية ، الطريقة الشاملة ، الطرائق المختلطة . و هذه الأخيرة هي المتداولة في مدارسنا. و هي في الحقيقة تتمثل في الانطلاق من القراءة الشاملة مرورا بالمرحلة التحليلية وصولا إلى المرحلة التركيبية .


    و تجدون في المرفقات أنموذجا لمذكرة تتناول المرحلة الاولى (الشاملة)
     

    الملفات المرفقة:

    CAwargi ،Hackoo ،amina82 و 12آخرون معجبون بهذا.
  9. atifo54

    atifo54 مدرس تعليم ابتدائي

    إنضم إلينا في:
    ‏27 مارس 2008
    المشاركات:
    867
    الإعجابات المتلقاة:
    2.087
      30-01-2010 22:20
    أنموذج لمذكرة قراءة تتناول المرحلة الثانية (التحليلية)
     

    الملفات المرفقة:

    CAwargi ،Hackoo ،amina82 و 10آخرون معجبون بهذا.
  10. atifo54

    atifo54 مدرس تعليم ابتدائي

    إنضم إلينا في:
    ‏27 مارس 2008
    المشاركات:
    867
    الإعجابات المتلقاة:
    2.087
      30-01-2010 22:24
    أنموذج لمذكرة قراءة تتناول المرحلة الثالثة (التركيبية)
     

    الملفات المرفقة:

    CLUBISTE2000 ،Hackoo ،amina82 و 20آخرون معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة