إلى الإخوة المعلمين

atifo54

مدرس تعليم ابتدائي
إنضم
27 مارس 2008
المشاركات
867
مستوى التفاعل
2.121
:besmellah2:

أردت من خلال طرح هذا الموضوع دعوة زملائي المعلمين لتأثيث هذه المساحة من خلال تقديم بعض أعمالهم حتى تعم الفائدة الجميع ، فهناك مدرسون في بداية الطريق و هم بحاجة لدعم زملائهم "المتمرسين" . كما يمكن أن يكون هذا الفضاء لبنة لتبادل الخبرات و مد يد المساعدة لمن يطلبها ....
و في هذا الإطار سأمد زملائي ببعض المخططات التي تخص السنتين الخامسة و السادسة من التعليم الأساسي. و إني أنتظر ملاحظاتكم و استفساراتكم كما أنتظر تفاعلكم مع هذا الموضوع .و شكرا.
 

المرفقات

abdou1961

عضو نشيط
إنضم
8 مارس 2008
المشاركات
124
مستوى التفاعل
177
أتوجه بجزيل الشكر لك زميلي الفاضل و فعلا الدعوة ملحة لكل الزملاء للمساهمة بكل ما يفيد و من أجل تبادل الخبرات و المعارف كما أدعو المشرفين على المنتدى للتثبيت
 

l'expert

نجم المنتدى
إنضم
15 جويلية 2008
المشاركات
20.882
مستوى التفاعل
44.968
أتوجه بجزيل الشكر لك زميلي الفاضل و فعلا الدعوة ملحة لكل الزملاء للمساهمة بكل ما يفيد و من أجل تبادل الخبرات و المعارف كما أدعو المشرفين على المنتدى للتثبيت

التثبيت يأتي بالعمل المتواصل من الأخ صاحب الموضوع و من بقية الإخوة الكرام
ها نحن ننتظر بقية المشاركات لاثراء الموضوع
 

atifo54

مدرس تعليم ابتدائي
إنضم
27 مارس 2008
المشاركات
867
مستوى التفاعل
2.121
في البداية أشكر كل المتدخلين على هذا التفاعل الايجابي و أرجو من الاخوة تقديم الاضافة ما أمكن ذلك. و سأواصل هذا العمل و ذلك بإثارة مرحلة مهمة في العملية التربوية و تتمثل في حصص التقييم و التشخيص و الدعم و العلاج .
من الناحية النظرية: يُعتبر الخطأ لدى البعض حالة غير طبيعية . فهم يعتبرون أن الوضعية الطبيعية تتمثل في آنعدام الخطإ . و عادة ما يلصقون الخطأ بالتلميذ و ترى هذه الفئة أن إصلاح الخطإ تتم ذاتيا من قبل التلميذ أو قبول الحل الصحيح دون نقاش .
و لكن الثوابت البيداغوجية تتمثل في أن ينطلق المعلم من أخطاء التلاميذ فيحللها و يستخرج منها جدولا مفصلا حول أنواع الأخطاء و التلاميذ المعنيين بها و انطلاقا من كل ذلك يبني عليها المعرفة الصحيحة .
- أنواع الخطأ
· خطأ عائد إلى المدرس
· خطأ عائد إلى المتعلم
· خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة

-تشخيص الأخطاء
يقوم تشخيص الأخطاء على مراحل ثلاث :
· تعريف الأخطاء
· تصنيف الأخطاء
·تعرف مصادر الأخطاء
الدعم و العلاج
انطلاقا من الأخطاء التي صنفها المدرس يتم وضع استراتيجية للدعم و العلاج و يُؤخذ فيها بعين الاعتبار المعايير و المؤشرات (مرتبطة بطبيعة المعرفة و المادة) و كذلك الفوارق بين التلاميذ (البيداغوجيا الفارقية) حيث أن مستويات التلاميذ عادة ما تكون مختلفة و هذا ما يدعونا إلى تخير وضعيات متنوعة تراعي مختلف المستويات .و فيها يجند المعلم مختلف الوسائل ( مطبوعات, سندات سمعية و بصرية,ملفات....) . و الهدف من هذه المرحلة تركيز المكتسبات السابقة و دعمها و علاجها و بناء الأرضية الملائمة لمواصلة التعلم في بقية الوحدات.



من الناحية العملية
نسعى دائما إلى تجسيد ما هو نظري على أرض الواقع و عادة ما يجد المعلم صعوبات في ذلك . و مهما يكن من أمر فإنه ينبغي على المعلم أن يأخذ بعين الاعتبارحاجيات فصله والأخطاء التي لاحظها أثناء عملية التشخيص. و كمثال على ذلك سأضع في المرفقات بعض الأعمال : ( -تشخيص إنتاج كتابي - دعم و علاج قراءة)
 

المرفقات

atifo54

مدرس تعليم ابتدائي
إنضم
27 مارس 2008
المشاركات
867
مستوى التفاعل
2.121
نواصل بإذن الله إثراء هذا الموضوع. و في هذه المداخلة سأتطرق إلى تدريس القراءة في الدرجة الأولى و بالتحديد السنة الأولى من التعليم الأساسي.
تفيد النظريات البيداغوجية أن هناك العديد من الطرق المتبعة في تعليم القراءة . فنجد الطريقة التركيبية ، الطريقة الشاملة ، الطرائق المختلطة . و هذه الأخيرة هي المتداولة في مدارسنا. و هي في الحقيقة تتمثل في الانطلاق من القراءة الشاملة مرورا بالمرحلة التحليلية وصولا إلى المرحلة التركيبية .


و تجدون في المرفقات أنموذجا لمذكرة تتناول المرحلة الاولى (الشاملة)
 

المرفقات

أعلى