وثائق المعلم

atifo54

مدرس تعليم ابتدائي
إنضم
27 مارس 2008
المشاركات
862
مستوى التفاعل
2.086
:besmellah2:

أردت من خلال طرح هذا الموضوع دعوة زملائي المعلمين لتأثيث هذه المساحة من خلال تقديم بعض أعمالهم حتى تعم الفائدة الجميع ، فهناك مدرسون في بداية الطريق و هم بحاجة لدعم زملائهم "المتمرسين" . كما يمكن أن يكون هذا الفضاء لبنة لتبادل الخبرات و مد يد المساعدة لمن يطلبها ....
و في هذا الإطار سأمد زملائي ببعض المخططات التي تخص السنتين الخامسة و السادسة من التعليم الأساسي. و إني أنتظر ملاحظاتكم و استفساراتكم كما أنتظر تفاعلكم مع هذا الموضوع .و شكرا.
 

المرفقات

  • مخطّط الوحدات س5 +س6.rar
    68,9 KB · المشاهدات: 8.423
أتوجه بجزيل الشكر لك زميلي الفاضل و فعلا الدعوة ملحة لكل الزملاء للمساهمة بكل ما يفيد و من أجل تبادل الخبرات و المعارف كما أدعو المشرفين على المنتدى للتثبيت
 
أتوجه بجزيل الشكر لك زميلي الفاضل و فعلا الدعوة ملحة لكل الزملاء للمساهمة بكل ما يفيد و من أجل تبادل الخبرات و المعارف كما أدعو المشرفين على المنتدى للتثبيت

التثبيت يأتي بالعمل المتواصل من الأخ صاحب الموضوع و من بقية الإخوة الكرام
ها نحن ننتظر بقية المشاركات لاثراء الموضوع
 
في البداية أشكر كل المتدخلين على هذا التفاعل الايجابي و أرجو من الاخوة تقديم الاضافة ما أمكن ذلك. و سأواصل هذا العمل و ذلك بإثارة مرحلة مهمة في العملية التربوية و تتمثل في حصص التقييم و التشخيص و الدعم و العلاج .
من الناحية النظرية: يُعتبر الخطأ لدى البعض حالة غير طبيعية . فهم يعتبرون أن الوضعية الطبيعية تتمثل في آنعدام الخطإ . و عادة ما يلصقون الخطأ بالتلميذ و ترى هذه الفئة أن إصلاح الخطإ تتم ذاتيا من قبل التلميذ أو قبول الحل الصحيح دون نقاش .
و لكن الثوابت البيداغوجية تتمثل في أن ينطلق المعلم من أخطاء التلاميذ فيحللها و يستخرج منها جدولا مفصلا حول أنواع الأخطاء و التلاميذ المعنيين بها و انطلاقا من كل ذلك يبني عليها المعرفة الصحيحة .
- أنواع الخطأ
· خطأ عائد إلى المدرس
· خطأ عائد إلى المتعلم
· خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة

-تشخيص الأخطاء
يقوم تشخيص الأخطاء على مراحل ثلاث :
· تعريف الأخطاء
· تصنيف الأخطاء
·تعرف مصادر الأخطاء
الدعم و العلاج
انطلاقا من الأخطاء التي صنفها المدرس يتم وضع استراتيجية للدعم و العلاج و يُؤخذ فيها بعين الاعتبار المعايير و المؤشرات (مرتبطة بطبيعة المعرفة و المادة) و كذلك الفوارق بين التلاميذ (البيداغوجيا الفارقية) حيث أن مستويات التلاميذ عادة ما تكون مختلفة و هذا ما يدعونا إلى تخير وضعيات متنوعة تراعي مختلف المستويات .و فيها يجند المعلم مختلف الوسائل ( مطبوعات, سندات سمعية و بصرية,ملفات....) . و الهدف من هذه المرحلة تركيز المكتسبات السابقة و دعمها و علاجها و بناء الأرضية الملائمة لمواصلة التعلم في بقية الوحدات.



من الناحية العملية
نسعى دائما إلى تجسيد ما هو نظري على أرض الواقع و عادة ما يجد المعلم صعوبات في ذلك . و مهما يكن من أمر فإنه ينبغي على المعلم أن يأخذ بعين الاعتبارحاجيات فصله والأخطاء التي لاحظها أثناء عملية التشخيص. و كمثال على ذلك سأضع في المرفقات بعض الأعمال : ( -تشخيص إنتاج كتابي - دعم و علاج قراءة)
 

المرفقات

  • جـــدول تعيين الاخطاء -انتاج.doc
    31,5 KB · المشاهدات: 2.340
  • دعــــم و علاج- قراءة.doc
    35 KB · المشاهدات: 2.227
Je vous propose ce petit document qui parle de la dyslexie chez nos élèves
C'est quoi la dyslexie? Comment réagir face à ce problème qui gène les enseignants, les parents..... ect
 

المرفقات

  • La dyslexie.pdf
    90,8 KB · المشاهدات: 2.325
نواصل بإذن الله إثراء هذا الموضوع. و في هذه المداخلة سأتطرق إلى تدريس القراءة في الدرجة الأولى و بالتحديد السنة الأولى من التعليم الأساسي.
تفيد النظريات البيداغوجية أن هناك العديد من الطرق المتبعة في تعليم القراءة . فنجد الطريقة التركيبية ، الطريقة الشاملة ، الطرائق المختلطة . و هذه الأخيرة هي المتداولة في مدارسنا. و هي في الحقيقة تتمثل في الانطلاق من القراءة الشاملة مرورا بالمرحلة التحليلية وصولا إلى المرحلة التركيبية .


و تجدون في المرفقات أنموذجا لمذكرة تتناول المرحلة الاولى (الشاملة)
 

المرفقات

  • مذكرة قراءة س1 -1-.doc
    44,5 KB · المشاهدات: 1.984
أنموذج لمذكرة قراءة تتناول المرحلة الثانية (التحليلية)
 

المرفقات

  • مذكرة قراءة س1 -2-.doc
    43,5 KB · المشاهدات: 1.671
أنموذج لمذكرة قراءة تتناول المرحلة الثالثة (التركيبية)
 

المرفقات

  • مذكرة قراءة س1 -3-.doc
    48 KB · المشاهدات: 1.544
أعلى