1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

"هل تعلم "

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة ابن الجنوب, بتاريخ ‏28 جوان 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. ابن الجنوب

    ابن الجنوب عضو مميز بالمنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2007
    المشاركات:
    2.179
    الإعجابات المتلقاة:
    1.512
      28-06-2007 11:39
    :besmellah1:

    هل تعلم أن:

    - أن النمل يتعرف على بعضه البعض بواسطة الرائحة.
    - أن جسم الإنسان البالغ مكون من 216 عظمة تشكل 14% من وزن الجسم. وأطول وأقوي عظمة هي عظمة الفخذ وأصغر عظمة هي عظمة الركاب وهي إحدى ثلاث عظمات مدفونة بالأذن الوسطي. - أن الكرة الأرضية مسطحة قليلا عند القطبين.
    - أن الصفر المطلق ( 73درجة مئوية) هو أقل درجة حرارة تحت الصفر حيث فيها تنعدم طاقة المادة.
    - أنه تم تسجيل 92 حالة موثقة لضياع قنابل نووية في البحار.
    - أنه في 5 أكتوبر 1960م أخطأ جهاز حاسوب لدى قيادة دفاع المجال الجوي لشمال أمريكا (نوردا)، عندما أطلق نظام الإنذار المبكر إنذارا لهجوم نووي سوفياتي شامل على الولايات المتحدة. كان الحاسوب قد أسقط صفرين من قراءة الرادار، فتحول انعكاس القمر الواقع على بعد 400,000 كم الى هجوم صاروخي على ارتفاع 4000كم.
    - أنه في 3 جوان 1980، رصدت اجهزة الحاسوب الامريكية هجوم صاروخي سوفياتي شامل، و على الفور وضعت 100 قاذفة بي-52 محملة بالقنابل النووية على أهبة الاستعداد. وتبين أن الحاسوب كان قد أخطأ، بعد ثلاث أيام رصد الحاسوب نفس الهجوم، ووضعت القاذفات مرة أخرى قيد التأهب ليتبين في النهاية أن إحدى المعالجات في الحاسوب كانت معطلة.
    - أن إضافة جزء واحد من الزيت إلى مليون جزء من الماء يمكن أن يجعل للماء رائحة وطعما غريبين وأن غالونا واحدا من النفط يمكن أن يلوث 750 ألف غالون من الماء.
    - أن 60 ملجم من مادة النيكوتين قادرة على قتل إنسان بالغ لو أعطيت له دفعة واحدة عن طريق حقنها في الوريد.
    - أن الرغيف الأبيض والأرز الأبيض أقل بكثير في القيمة الغذائية من الرغيف الأسمر والأرز غير المضروب.
    - أن الرغيف الأسمر يحوي على الفايبر المفيد للأمعاء بعكس الخبز الأبيض.
    - أن الجرادة تمتلك تسع مائة عضلة مستقلة تقريباً أي بزيادة مائتي عضلة عن الانسان.
    - أن الأنسان يملك أقل من سبعمائة عضلة ولبعض الديدان أكثر من أربعة الاف عضلة مستقلة.
    - أن كوكب الزهرة هو الكوكب الوحيد الذي يدور مع حركة عقارب الساعة.
    - أن التفاح وليس الكافين هو المنبه الأقوى لمساعدة الانسان على الشعور بالنشاط والحيوية في الصباح.
    - أن 25 % الى 30 % من سكان العالم يعطسون ليس من تعرضهم للغبار بل يعطسون عندما يتعرضون فجأة للضوء.
    - أن المجرة تضم حوالي 100 ألف مليون نجم وعدد المجرات يربو علي 100 مليون مجرة نراها بالتلسكوبات العملاقة وما خفي منها عنا كان أكثر. ومجرتنا إتساعها 100 ألف سنة ضوئية.
    - المادة تندفع إلى ثقب أسودأن كلمة الذرة باللاتينية (Atom) معناها الغير قابل للانقسام . هكذا كان يعتقد حتي اكتشف الإلكترون السالب الشحنة حول النواة بقلب الذرة والتي تتكون من بروتونات موجبة الشحنة ونيوترونات متعادلة الشحنة . وتصنع البروتونات والنيوترونات من الكواركات وهي أصغر من موجات الضوء المرئي. وكلها جسيمات أولية .والإلكترونات تدور حول النواة في مدارات ولو تخطي إلكترون مداره لمدار قرب النواة أطلق طاقة علي هيئة فوتونات (ضوء).
    - أن النجم يتكون من غاز الهيدروجين الذي يتحول بفعل حرارة النجم إلي غاز الهيليوم . وهذا التحول يشبه الإنفجار الغازي مما يزيد من ضغط الغازات محدثا توازنا بين الجاذبية والضغط الغازي بالنجم . وهذا التوازن يحدث عدم انكماشه . وعندما ينفد وقوده فإنه يفقد هذا التوازن ويبرد وينكمش ليصبح قطره محدودا وليستقر في النهاية كنجم أبيض قزم وتزيد كثافته لتصبح مئات الأطنان لكل بوصة مكعبة.
    - أن النجوم الكبيرة تحتاج إلي سخونة عالية لتعادل شدة الجاذبية بها . فتحرق وقودها من غاز الهيدروجين بالاندماج النووي وبسرعة. فتستنفد وقودها سريعا وبسرعة أكبر من النجوم الصغيرة . وناتج الإندماج النووي هو الهيليوم الذي يتحول إلي عناصر أثقل كالكربون والأكسجين. فتصبح كثافة قلب النجم أثقل كما يحدث في النجوم النيوترونية والثقوب السوداء.
    - أن المستعر الأعظم هو المناطق الخارجية من النجم والأقل كثافة .فيحدث بها انفجار هائل. فيصبح أكثر تألقا في مجرته عن بقية النجوم بها . ويلقي المستعر بعناصره الثقيلة والغازات في المجرات لتكون نجوما جديدة يطلق عليها الجيل الثاني أو الثالث التي تكون في النزع الأخير من النجم المستعر. لهذا يطلق علي المستعرات العظمي المطابخ الكونية .وتعتبر المستعرات العظمي مفتاح الكون متمثلا في موت النجوم وهو من أكبر غوامضه.
    - أن الشمس قد تكونت منذ خمسة آلاف مليون سنة من غازات وعناصر المستعرات الأقدم بالمجرة .وقد تشكلت من حولها الكواكب بما فيها الأرض من عناصرها الثقيلة لتدور حولها حتي الآن .. رغم أنها تظهر كيف نشأت مادة الحياة فيه.
    - أن المذنبات بقايا تكوين النظام الشمسي وقد حملت في طياتها الغازات والماء. وهذه المخلفات أظهرت الجو المحيط والمحيطات مما جعل كوكبنا مؤهلا للسكني ونشوء الحياة فوقه منذ 4بليون سنة . - أن الحضارة المصرية القديمة ظهرت بشمال شرق أفريقيا منذ 7 آلاف سنة . و مع الزمن ظهرت وأفلت ثقافات ودول مختلفة بالقارة. ومنذ 500 سنة كانت توجد مدن مزدهرة وأسواق عامرة ومراكز ناهضة للتعليم ومنتشرة بها . حتي أتي المستعمرون الأوربيون كتجار للعبيد وافدين. وكانوا يرسلونهم بالملايين قسرا لتعمير المستعمرات بالكاريبي و شمال وجنوب أمريكا .
    - أن الكويكب بلوتو Pluto أبعد الكواكب من الشمس لدرجة لاتري من فوقه.له كوكب قرين شارون وحجمه كحجم بلوتو تقريبا .وهو قمره الوحيد . وكان الرومان يعتقدون أن الإله بلوتو هو إله العالم السفلي . ولو كنت افتراضا فوق بلوتو ووزنك فوق الأرض 70 كيلوجرام فسيصبح وزنك 4كيلوجرام؛ وبلوتو حجمه أصغر من أحجام سبعة أقمار في المجموعة الشمسية، لهذا المعلومات عنه ضبابية وقليلة نسبيا . ولا توجد له صور واضحة المعالم كبقية الكواكب. ومتوسط درجة حرارته –234 درجة مئوية . وجوه مكون من الميثان والنيتروجين.
    - أن أقدم كتاب في الرياضيات كتبه على ورق البردى كاتب اسمه أحمس (ويسمى قرطاس أحمس أو بردية رايند) كُتب منذ أكثر من 35 قرنا - وهو الآن في المتحف البريطاني - وليس أحمس هو الذي ألف الكتاب بل نسخه من كتاب آخر أُلف في عهد الملك أمنمحـات الثالث حوالي عام 2200 ق.م أ. منذ حوالى 4000 سنة.
    - أن الساعة الفلكية Astronomical watch .اخترعها قدماء المصريين عام 2500 ق.م. وكانت تقسم فيها الفترة بين الغسق والفجر إلي 12 ساعة بالليل . واليوم كان مقسما 24ساعة والساعة 60 دقيقة . لهذا استخدم قدماء المصريين المزولة لقياس طول النهار بالساعات بدلا من استخدامهم خيطا بسيطا أو الساعة المائية.
    - أن الإغريق كانوا يطلقون علي الشمس هليوس helios والرومان كانوا يطلقون عليها سول sol وكان بداية تكوين المنظومة الشمسية solar system منذ 4.6 بليون سنة كسحابة غازية دوارة . ومع الوقت بردت السحابة وتجمعت معا لتكون أجساما كبيرة مكونة الكواكب الأولية وما تبقي من مواد تكونت المذنبات والأجسام الفضائية التي تتجول في صمت بين المجموعة الشمسية. وبالصدفة بعد 100 مليون سنة سخنت كرة الغاز وسط السحابة بشدة وانفجرت انفجارا نوويا شديدا لتتولد الشمس كنجم أشبه بأي نجم له سيرة حياة نهايتها الموت.
    - أن الأقدمين لاحظوا حركات الكواكب التي كانت تري من فوق كوكب الأرض بالليل. وهذه الكواكب بخلاف الشمس وغيرها من النجوم لا ينبعث منها الضوء مباشرة لأنها تسطع حيث تعكس كالمرايا ضوء الشمس.
    - أن تعتبر الشمس تعتبر نجما في مركز المجموعة الشمسية يدور حولها كل الكواكب. وسطح هذه الكرة النارية المتوهجة علي الدوام درجة حرارتها 5500درجة مئوية وقلبها يصل درجة حرارته 15,6مليون درجة مئوية .والشمس حجمها كبير أكبر من حجم الأرض لدرجة يمكنها أن تستوعب أكثر من مليون أرض بداخلها. وهي تدور حول نفسها دورانا مغزليا حول محور مركزي كما يحدث في الكواكب من حولها. لكن هذا الدوران ليس بالسهولة أو الانسيابية التي تدور بها الأرض حول نفسها. وتقع أنشطة البقع الشمسية فوق الشمس عندما تتقاطع غازاتها معا أثناء دورانها معها.
    - أن الشمس دورانها ليس دورانا انسيابيا كدوران الأرض .لأن الشمس ليست كتلة صلبة . لهذا غازات القطبين الشمسين تدور بسرعات متفاوتة بالنسبة للغازات حول خط الإستواء. مما يجعل الحقول المغناطيسية بهما تنحرف، وهذا يسبب انحرافات مغناطيسية تظهر كبقع شمسية داكنة فوق سطح الشمس . وهذا التعقيد في الحقل المغناطيسي شديد بدرجة تجعله ينكمش ويجعل القطبين الشمالي والجنوبي يتبادلان مكانيهما . وتتكرر هذه العملية بصفة مستمرة. ويطلق عليها دورة الشمس Solar cycle. والدورة الكاملة تستغرق 22سنة.
    - أن لا يمكن السفر للشمس مستحيل باستخدام تكنولوجيا السفر للفضاء المتاحة حاليا. وعدم استطاعة الوصول إليها ليس بسبب شدة الحرارة فقط ولكن الرياح الشمسية حولها شديدة جدا لدرجة تغير من مسار أي مركبة تقترب من الشمس لشدة هذه الرياح .والشمس لشدة مجال جاذبيتها التي تبلغ 280 نيوتن لكل كيلوجرام جعلت الكواكب في مكانها تدور حول مركز الشمس.
    - أن الشمس النجم الوحيد في مجموعتنا الشمسية ويدور حولها 9 كواكب حيث يدور حولها أكثر من 60 قمر و عدد لاحصر له من الأجسام الصغيرة كالكويبات والمذنبات . وتوجد جميعها في الوسط بين الكواكب الذي نطلق عليه تجاوزا الفضاء مكونة المنظومة الشمسية.
    - أن الفيل يموت إذا دخلت في أذنه نملة.
    - أن الحصان يموت إذا قطع ذيله أو إذا تسرّب إلى أذنه ماء.
    - أن سعة خزانات الوقود في طائرة (البوينغ 747) تتسع لأكثر من 227 ألف لتر من الوقود.
    - أن شبكية العين تحوي على نحو 135 مليون خلية حسية مسؤولة عن التقاط وتمييز الألوان.
    - أن إناث النمل هي الكائنات النشيطة والعاملة في المستعمرة.
    - أن البومة لا تحرك عينيها ولتعويض ذلك النقص فإنها تستطيع تحريك رأسها في كل الاتجاهات، حيث تستطيع أن ترسم بحركتها دائرة كاملة من غير أن تحرك جسمها.
    - أن سنام الجمل يختزن كمية كبيرة من المواد الدهنية تعتبر غذائه في حالة الطوارئ إذا أحتاج إلى غذاء.
    - أول بئر نفط حفر في العالم كان في عام 1859م في ولاية بنسفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية.
    - يوجد في مخ الأنسان 12 مليون خلية تسيطر على العضلات والأعصاب وأجهزة الجسم المختلفة.
    - التمساح يحرك فكه العلوي فقط عند الأكل خلاف بقية الحيوانات فإنها تحرك فكها السفلي.
    - الخضر والفواكه تحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسرطان وخصوصا سرطان القولون.
     
  2. magician

    magician عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏7 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    960
    الإعجابات المتلقاة:
    102
      10-07-2007 01:31
    معلومات مفيدة أشكرك
    :kiss:
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...