الصين بلد الجمال و الحضارة

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة Le PATCHEUR, بتاريخ ‏28 جوان 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. Le PATCHEUR

    Le PATCHEUR عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أوت 2006
    المشاركات:
    831
    الإعجابات المتلقاة:
    453
      28-06-2007 15:04
    :besmellah1:

    سنحاول في هذا الموضوع الشامل التعريف بالصين الشعبية و أهم المعالم السياحية و الثقافية في اطار التبادل الحضاري بين الحضارتين الصينية و العربية

    الموضوع سيكون ان شاء الله طويل و كامل لذلك سيكون موزع على حلقات عديدة

    و أرجو أن ينال اعجابكم

    :hi:
     
    أعجب بهذه المشاركة ezin

  2. Le PATCHEUR

    Le PATCHEUR عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أوت 2006
    المشاركات:
    831
    الإعجابات المتلقاة:
    453
      28-06-2007 15:32
    معلومات عامة عن الصين


    "جمهورية الصين الشعبية" (بالـصينية: 中华人民共和国 = Zhōngha Rénmin Gonghéguo;) أو "الصين" اختصاراً (中国 = Zhōngguo; = مملكة الوسط)، بلد في آسيا، الثالث من حيث المساحة في العالم بعد روسيا و usa. تشترك الصين في حدودها مع 14 دولة : أفغانستان، بوتان، ميانمار، الهند، كازاخستان، قرغيزستان، لاوس، منغوليا، النيبال، كوريا الشمالية، باكستان، روسيا، طاجكستان و فييتنام. بعدد سكاني أكثر من 1،250،000،000 نسمة، تعتبر الصين البلد الأكثر سكانا في العالم اليوم.





    العلم و الشعار


    [​IMG]
    [​IMG]



    معلومات مفيدة


    اللغة الرسمية الـصينية (الهانية، مانداران)

    العاصمة بكين (بايجن)

    أكبر المدن شنغهاي

    رئيس الدولة هو جين تاو

    رئيس مجلس الدولة ون جيا باو

    مساحة 9،602،716 كلم مربع مصنف 3 عالميا
    - % المياه 2.8%

    السكان 1،286،975،468مصنف 1 عالميا (2003)

    - الكثافة السكانية 134.1/كلم²

    التأسيس الجمهورية 1 أكتوبر، 1949 الحرب الأهلية الصينية

    العملة رنمينبي (يوان)

    فرق التوقيت UTC +8

    نطاق الانترنت الأولي .CN

    رمز الهاتف الدولي 86



    التقسيمات الادارية

    الصين مقسمة إلى 22 مقاطعة (省); تعتبر حكومة الصين الشعبية تايوان (台湾) المقطعة رقم 23 . كما تتنازع الحق في جزر الواقعة في بحر الصين الشرقي . عدا المقاطعات هناك 5 أقاليم ذات حكم ذاتي (自治区) يعيش بها العديد من الأقليات العرقية; 4 بلديات مركزية ذات إدارة ذاتية (直辖市) و 2 منطقتي إدارة خاصة (特别行政区) تحكم بواسطة جمورية الصين.

    [​IMG]

    المقاطعات ¹ :
    آنهوي | فوجيان | قانسو | قوانغدونغ | قويتشو | هاينان | خبي | هيلونغجيانغ | خنان | هوبي | هونان | جيانغسو | جيانغشي | جيلين | لياونينغ | تشينغهاي | شانشي | شاندونغ | شنشي | سيتشوان | يونان | تشجيانغ

    المناطق الذاتية الحكم:
    قوانغشي | منغوليا الداخلية | نينغشيا | تبت | شينجيانغ

    البلديات المركزية:
    بكين | تشونغتشينغ | شانغهاي | تيانجين
    مناطق إدارية خاصة:
    هونغ كونغ | ماكاو​
     
    omariano و new_wassim معجبون بهذا.
  3. Le PATCHEUR

    Le PATCHEUR عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أوت 2006
    المشاركات:
    831
    الإعجابات المتلقاة:
    453
      28-06-2007 18:36
    القصر الامبراطوري


    [​IMG]


    يقع القصر الإمبراطوري وسط مدينة بكين. وكان قصرا إمبراطوريا في عهدي أسرتي مينغ وتشينغ الملكيتين الصينيتين. ويسمى ب "المدينة المحرمة". بدأ تشييده عام 1406 الميلادي، واكتمل تشييده بصورة أساسية عام 1420. لذلك يعود تاريخه إلى ما قبل ستمائة سنة. وهو اكبر مجموعة من القصور القديمة وأكملها حفظا في الصين حتى الآن.

    بنيت المدينة المحرمة وفقا لمبدأ "الأجيال يسارا والمعابد يمينا والمكاتب أماما والأسواق خلفا" الذي حدده الكتاب الوثائقي القديم "تشو لي وكاو قونغ" ، كما اتخذت قصور مدينة نان جينغ التي تم بناؤها في أوائل عهد أسرة مينغ الملكية مرجعا لها. وتقع القصور الرئيسية بالمدينة المحرمة على خط محوري يمتد من شمال مدينة بكين القديمة إلى جنوبها ويبلغ طوله ثمانية كيلومترات.

    تحتل المدينة المحرمة سبعمائة وعشرين ألف متر مربع. ويبلغ طولها من الجنوب إلى الشمال تسعمائة وستين مترا وعرضها من الشرق إلى الغرب سبعمائة وخمسين مترا. ويصل إجمالي مساحة مبانيها إلى أكثر من مائة وخمسين ألف متر مربع، يضم أكثر من ثمانية آلاف وسبعمائة غرقة. ويحيط بالمدينة المحرمة سور يبلغ إرتفاعه عشرة أمتار، ويوجد خارج هذا السور نهر اصطناعي يبلغ عرضه اثنين وخمسين مترا ويسمى بنهر هو تشنغ أي نهر الدفاع عن المدينة. وعلى كل ركن من أركان السور المحيط بالمدينة المحرمة مقصورة جميلة ورائعة. وكانت هياكل هذه المقصورات معقدة للغاية. ويصفها الناس بإنها مكونة من تسعة دعامات وثمانية عشر عمودا واثنتين وسبعين دعامة فرعية.

    أقام في المدينة المحرمة أربعة وعشرون إمبراطورا على التوالي في عهدي أسرتي مينغ وتشينغ الملكيتين، وسيطروا على الصين لمدة أربعمائة وإحدى وتسعين سنة. ووفقا للوظائف المختلفة، تنقسم المدينة المحرمة إلى جزئين وهما الجزء الأمامي والجزء الداخلي. يعتبر الجزء الأمامي مكانا يقيم فيه الإمبراطور المراسم الضخمة. وتتوسطه ثلاثة أجنحة وهي تاي خه وجونغ خه وباو خه الواقعة على الخط الوسط. أما الجزء الداخلي فهو مكان يمارس فيه الإمبراطور أعماله اليومية، كما يقيم فيه الإمبراطور وعائلته. وتوجد فيه أجنحة تشيان تشينغ وجياو تاي وكون نينغ والأجنحة الستة الشرقية والأجنحة الستة الغربية وعمارات أخرى. أطاحت ثورة عام 1911 بحكم أسرة تشينغ الملكية، وحسب الاتفاقية "التفضيلية لعائلة تشينغ الملكية" التي وقعتها الحكومة الديمقراطية وديوان أسرة تشينغ الملكية، يسمح للإمبراطور الأخير بو يي مواصلة الإقامة في الجزء الداخلي من القصر الإمبراطوري. وفي عام 1914، أصبح الجزء الأمامي من القصر الإمبراطوري مفتوحا للجماهير. وفي عام 1924 ، طرد بو يي من القصر الإمبراطوري. وفتح الجزء الداخلي للجماهير عام 1925، ويسمى ب "متحف القصر الإمبراطوري ". وفي عام 1947، دمج الجزءان الأمامي والداخلي وسميا معا ب "متحف القصر الإمبراطوري" . وبعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949، ظل الحزب والحكومة الصينية يهتمان بمتحف القصر الإمبراطوري، ويرصد كل سنة مبلغ خاص لإصلاحه وإعادة ترميمه. وفي عام 1961، صنفه مجلس الدولة الصيني وحدة أثرية محمية هامة على مستوى البلاد كدفعة أولى. وأدرج في قائمة التراث الثقافي التي حددتها منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة عام 1987. والآن تحفظ فيه مليون قطعة من التحف. وأصبح متحفا شاملا يجمع بين الفنون المعمارية القديمة والآثار الإمبراطورية والفنون القديمة المختلفة.


    صورة شاملة للقصر الامبراطوري

    [​IMG]

    أهم مكونات المدينة المحرمة


    بوابة وو من وبوابة شن وو

    [​IMG]

    بوابة وو من هي البوابة الجنوبية والرئيسية للقصر الإمبراطوري. وكان الأباطرة في عهدي أسرتي مينغ وتشينغ الملكيتين يخرجون ويدخلون من هذه البوابة حينما كانوا يذهبون إلى معبد السماء لعبادة السماء بمناسبة يوم حلول فصل الشتاء كل سنة حسب التقويم الصيني التقليدي ، أو إلى معبد الأرض لعبادة الإرض في يوم حلول فصل الصيف أو إلى معبد شيان نونغ لأداء طقوس الزراعة في أوائل فصل الربيع.

    وتتكون بوابة وو من من خمسة أبواب. وفي عهد أسرة مينغ الملكية، كان هناك لوائح صارمة للمرور عبر هذه الأبواب حيث يحق للإمبراطور فقط الدخول والخروج من الباب الأوسط عادة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لزوجة الإمبراطور أن تدخل من الباب الأوسط في يوم الزفاف، وأيضا يسمح للفائزين بالمراتب الثلاث الأولى المسميات بجوانغ يوان وبانغ يان وتان هوا حسب ترتيبهم في الامتحان الوطني العام المسمى ب "ديان شي" لاختيار موظفي البلاد ، يسمح لهم بالخروج من الباب الأوسط من الأبواب الخمسة في يوم إعلان فوزهم، وذلك من أجل إظهار اهتمام الإمبراطور بهم. ويدخل ويخرج الأمراء وأقرباء الإمبراطور والوزراء والموظفون الحكوميون المدنيون والعسكريون من البابين على جانبي الباب الأوسط. أما البابان على الطرفين الشرقي والغربي، فيسمان بباب دونغ يه وباب شي يه أي الباب الجانبي الشرقي والباب الجانبي الغربي. كان هذان البابان مغلقين عادة، ولا يفتحان إلا بمناسبة الاجتماع الشامل أو الامتحان الوطني العام "ديان شي".

    تشبه منصة بوابة وو من جناحي إوزة برية، لذلك، تسمى هذه البوابة ببوابة جناحي الإوزة البرية، وباللغة الصينية "يان تشي لوه". وبنيت عليها خمس بنايات تسمى ب"خمسة من طيور العنقاء" أي "وو فنغ لوه". ويجهز في البناية الوسطى عرش الإمبراطور، وعلى جانبي البناية الوسطى جوسق الجرس وجوسق الطبل. وبمناسبة المراسم الضخمة، يقرع الجرس والطبل. وتشمل هذه المراسم: تسليم الأسرى خارج بوابة وو من بمناسبة عودة قوات الإمبراطور بعد انتصارهم في ميدان القتال، وإعلان عالم التقويم والفلك باسم الإمبراطور كل سنة التقويم القمري الصيني للسنة القادمة في الشهر العاشر حسب التقويم القمري الصيني والذي يسمى ب"مراسم إعلان التقويم" إضافة إلى عيد الخامس عشر من الشهر الأول الصيني الذي يقيم فيه الإمبراطور مأدبة فخمة بينما تعلق على بوابة وو من فوانيس مختلفة ليتمتع بها الموظفون الحكوميون وعامة الشعب معا بغية إظهار مشاركة الإمبراطور شعبه في فرحه وسعادته.

    وأمام بوابة وو من خمسة جسور حجرية تسمى ب"جسور جين شيوي" بمعنى جسور المياه الذهبية. تأتي المياه تحت الجسور من جبل يوي تشيوان غرب بكين، وينتمي اتجاه الغرب في الثقافة الصينية القديمة إلى الذهب، لذلك يسمى النهر تحت الجسور بنهر جين شيوي أي نهر المياه الذهبي، وبالطبع، تسمى الجسور الخمسة فوقه بجسور جين شيوي أيضا. ويدخل هذا النهر في المدينة المحرمة من شمالها الغربي ويخرج من في جنوبها الشرقي، وإنه ليس زينة بين القصور والحدائق فحسب، بل هو مصدر مياه هام لإطفاء الحرائق ومصرف مياه في آن واحد.


    تسمى البوابة الشمالية للمدينة المحرمة ببوابة شن وو. كان اسمها بوابة شيوان وو، ولأن اسم الإمبراطور كانغ شي هو شيوان يه، ومن أجل تجنب تشابه لفظ شيوان وو مع شيوان يه، تم تغير اسم بوابة شيوان وو إلى بوابة شن وو. وتعتبر هذه البوابة الأكثر استخداما في القصر الإمبراطوري حيث يدخل ويخرج من هذه البوابة الإمبراطور وزوجته وحظاياه وخصيان القصر حتى عربات نقل المياه والحبوب. وكان على هذه البوابة جرس كبير. ويقرع الجرس مائة وثماني مرة عند الغسق، وبعد ذلك يقرع كل ساعتين لإعلان الوقت في الليل. كما يقرع الجرس عند حلول فجر اليوم الثاني مما يجعل الجرس القصر مفعما بالحيوية. لكن إذا كان الإمبراطور موجودا في القصر، فلا يقرع الجرس فجرا، ربما قصد من ذلك عدم إزعاج الإمبراطور في نومه.


    بوابة تاي خه وجناح تاي خه

    [​IMG]


    كانت بوابة تاي خه مكانا يلتقي الإمبراطور فيه بوزراءه كل صباح ويعالج شؤون الدولة. وكان يوضع هنا عرش وطاولة خصيصا للأمبراطور.
    [​IMG]
    وعلى جانبي البوابة تمثالا أسد نحاسي مفعمان بالمهابة. إنهما أكبر تمثالي أسد في المدينة المحرمة. وكان الصينيون القدامى يعتقدون بأن الأسد حيوان مقدس يمثل الكرامة والوقار، ويمكنه أن يجلب الحظ ويبعد الشر. لذلك، يضع أمام كل بوابة هامة داخل القصر الإمبراطوري تمثال أسد وذلك من أجل الحفاظ على وقار الإمبراطور.
    [​IMG]

    الحديقة الملكية

    [​IMG]

    تقع الحديقة الملكية شمال الأجنحة الثلاثة الداخلية. وتبلغ مساحتها إثني عشر ألف متر مربع، حيث أشجار الصنوبر والسروة وأزهار نادرة وأحجار غريبة الأشكال وجبال ونهيرات اصطناعية ونحو عشرين مقصورة وجوسقا وعلية إضافة إلى أكثر من مائة وستين شجرة قديمة تتجاوز أعمار معظمها ثلاثمائة سنة. وتوجد في الحديقة خمسة أماكن سياحية: في الوسط جناح تشين آن وإلى الشرق علية جيانغ شيوه وجبل دوي شيو وإلى الغرب مقصورة يانغ شينغ ومقصورة يان هوي.

    [​IMG]
    [​IMG]
     
  4. Le PATCHEUR

    Le PATCHEUR عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أوت 2006
    المشاركات:
    831
    الإعجابات المتلقاة:
    453
      28-06-2007 19:06
    بقية مكونات القصر الامبراطوري

    [​IMG]


    مقصورة السهام وجدار التنانين التسعة

    [​IMG]

    إن مقصورة السهام كانت مكانا لإقامة امتحانات المهارات القتالية في عهد أسرة تشينغ الملكية. وأثناء الامتحانات كان يحضر الى هنا الأباطرة بأنفسهم لمشاهدة الرماية. ومن أجل تسهيل المشاهدة بنيت على المقصورة نوافذ مفتوحة شمالا وجنوبا. ولم تكن المقصورة مكانا لامتحانات المهارات القتالية فحسب، بل كان الامبراطور تشيان لونغ يقيم المآدب فيها أيضا لأمراء ووزراء الأقليات القومية. وفي فترة قوان شوي أُلغيت امتحانات المهارات القتالية، ولم تستخدم مقصورة السهام منذ ذلك الحين.

    في القصر الإمبراطوري جدار جدار خاص قبالة باب هوانغ جي، اسمه جدار التنانين التسعة، وهو أحد المعالم الأثرية المشهورة بالقصر الامبراطوري، يتكون هذا الجدار من أكثر من مائتين وسبعين قرميد مطلي بالمينا، ويبلغ طوله تسعة وعشرين مترا وأربعة أعشار متر وارتفاعه ثلاثة أمتار ونصف، وتم إنشاؤه في فترة حكم الامبراطور تشيان لونغ.

    تجدر الإشارة إلى أنه يوجد الآن أربعة جدران قديمة من هذا النوع بالصين، وفضلا عن هذا الجدار الذي أمامنا، هناك ثلاثة جدران أخرى في مدينة داتونغ وجبل وو تاي بمقاطعة شانشي وحديقة بي هاي ببكين، وإن هذا الجدار داخل القصر الامبراطوري يعدّ أجملها.

    إن التنين حيوان خيالي أبدعه أجداد الأمة الصينية وظهر قبل ستة آلاف أو سبعة آلاف سنة. وفي عهد أسرة هان قبل أكثر من ألفي سنة رأى الامبراطور ليو بانغ أن أمه أنجبته من التنين، ومنذ ذلك الحين وُصف التنين بأنه ابن السماء. ورأى الصينيون القدامي أن أرقام "واحد" و"ثلاثة" و"خمسة" و"سبعة" و"تسعة" أرقام شمسية، وإن رقم "تسعة" أكبرها، ورقم "خمسة" أوسطها، لذلك أصبحا رقمين يستخدمهما الأباطرة دائما كرمز لمكانتهم. وعليه، تفضل كثير من المباني ورسومات التزيين بالقصر الامبراطوري رقم "تسع"، وبالنسبة إلى الجدار، فلا بد من وجود تسعة تنانين عليه. وإن التنانين على الجدار متنوعة الأشكال ونابضة بالحياة والقراميد لامعة. ولكن هناك قرميدا باهت اللون على هذا الجدار. قيل إن عاملا كسّر قرميدا عن غفلة. وهذا أمر لا يستهان به، اذ إن كل قرميد مختلف عن الآخر، وإن تكسير قطعة من القراميد يعني ضرورة إعادة صنع جميع القراميد، وذلك لا يكلّف أموالا كثيرة فحسب، بل يضيّع الوقت أيضا. واذا عرف الامبراطور، قد يعاني جميع العاملين محنة، لذلك نحت العاملون قرميدا من خشب شجرة العُنّاب حسب شكله الأصلي، وطلوه بالدهان الأبيض وخلطوا بذلك الزائف بالحقيقي. ومع مرور الأيام ظهر الشكل الحقيقي لهذه القطعة من الشجرة. هذه حكاية فقط. قد مرت أكثر من مائتي سنة على هذا الجدار حتى الآن، وأفادت تحليلات أن هذا القرميد ربما قد تكسّر في فترة ما، وبسبب عدم صنع بديل له، فتمّ استبداله بالخشب مؤقتا الى يومنا هذا


    متحفا الساعات والتحف البرونزية ومعرض الفخار والخزف في القصر الإمبراطوري

    تحفظ معظم الساعات التي كانت تستخدمها العائلة الإمبراطورية في عهد أسرة تشينغ الملكية حتى الوقت الحاضر. واختيرت الممتازة منها كمعروضات في متحف الساعات هذا. فلندخل في المتحف للتمتع بهذه التحف البديعة التي تم صنعها قبل اكثر من مائة سنة.

    ][​IMG][​IMG][​IMG]


    في القصر الإمبراطوري متحف التحف البرونزية. ظهرت الأدوات البرونزية في أواخر عهد أسرة شيا الملكية، وظهرت كمية كبيرة من الأدوات البرونزية الكبيرة الحجم والمزينة بنقوش معقدة قبل عهد أسرة شانغ الملكية. وفي عهدي أسرتي تشو الغربية وتشو الشرقية في الصين القديمة، ظهرت أدوات برونزية منقوشة عليها سجلات مطولة لأحداث تاريخية هامة. وجدير بالذكر أن ثقافة التحف البرونزية الصينية لها ميزتان، إحداهما استمرارية تطورها، والأخرى هي تأثيراتها الكبيرة في العهود القديمة قبل عهد أسرة تشين الملكية.

    وتحفظ في متحف القصر الإمبراطوري حاليا أكثر من خمسة عشر ألف قطعة من التحف البرونزية التي تم صنعها في مختلف العهود. ويعرض في هذا المتحف بعض القطع الثمينة. فلندخل لزيارة المتحف.

    يقع معرض الفخار والخزف على الجانب الغربي من جناح تشيان تشينغ. ويعتبر أحد المتاحف المتخصصة في القصر الإمبراطوري. إن الصين دولة ذات حضارة عريقة، وابتدع الأسلاف الصينيون أسلوب صنع الفخار قبل ثمانية آلاف سنة، ثم اخترعوا أسلوب صناعة الخزف المبدائي قبل أكثر من ثلاثة آلاف سنة. وتطور هذا الفن تدريجيا، وأصبح ثقافة فخارية وخزفية رائعة. وبذلك، تلقب الصين ببلد الخزف.

    وتعرض في هذا المعرض مئات القطع من التحف الفخارية والخزفية الثمينة واختيرت من عشرات آلاف القطع. وعبر هذه المعروضات، لا يمكنكم معرفة مسيرة تطور الفخار والخزف في الصين فحسب، بل يمكنكم التمتع بتحف ثمينة لا مثيل لها في أماكن أخرى. فلندخل لزيارته.


    مقصورة تشانغ ين وحديقة تشيان لونغ

    [​IMG]

    تعتبر مقصورة تشانغ ين أكبر مسرح داخل المدينة المحرمة، وتتكون من ثلاثة طوابق، ويبلغ ارتفاع المسرح عشرين مترا وواحدا وسبعين سنتمترا، وكان الممثلون يقدمون عروضا على الطوابق الثلاثة من المسرح. وفي وسط المسرح منور وبئر لنقل الممثلين.

    وفي كل مناسبة هامة أو عيد كان الأباطرة يحضرون الى هنا لمشاهدة العروض، ويجلسون داخل مبنى يوي شي الواقع قبالة مقصورة تشانغ ين لمشاهدة العروض، وهذا المبنى أفضل مكان للمشاهدة. أما الأمراء والوزراء فيجلسون في الممر المسقوف على جانبي الفناء. ويحكى أن الوزير المشهور تشانغ تشي دونغ كان يتلقى في أواخر عهد أسرة تشينغ الملكية دعوات من الامبراطورة الأم تشي شي دائما لمشاهدة العروض هنا وتعب من ذلك حتى لم يستطع النهوض.
    والآن أصبح مبنى يوي شي غرفة للمعروضات، وتعرض فيه بعض أزياء وأدوات التمثيل. ويمكننا أن ندخل لنستمتع برؤيتها.

    تعتبر حديقة تشيان لونغ حديقة لجناح نينغ شو. بدأ إنشاؤها في العام السادس والثلاثين من حكم الامبراطور تشيان لونغ وتم في العام الحادي والأربعين من حكمه – عام 1777. ويبلغ طولها من الجنوب الى الشمال حوالي مائة وستين مترا، وعرضها من الشرق الى الغرب حوالي أربعين مترا، وتبلغ مساحتها ستة آلاف وأربعمائة متر مربع.

    تجمع الحديقة بين الحدائق الامبراطورية والشعبية. وإن معظم الأحجار فيها أحجار بحيرة تاي هو من جنوب حوض نهر اليانغتسي، أما الزخارف فمعظمها من الصنوبر والخيزران وزهرة المايهوا. وكان المصمم العام لهذه الحديقة الامبراطور تشيان لونغ، وكذلك كانت أسماء هذه البنايات من اختيار الامبراطور تشيان لونغ.

    [​IMG]

    وتنقسم الحديقة الى أربعة أجزاء. يشمل الجزء الأول مقصورة قو هوا وجوسق تشي شانغ وبناية يي ومنصة تشينغ لو. ووفقا للتصميم الأولي لم تكن مقصورة قو هوا في موقعها الحالي، ومن أجل الحفاظ على شجرة الكتلبة الصينية القديمة أمام المقصورة قرر الامبراطور تشيان لونغ نقلها عدة أمتار الى الشمال، وكتب بعض القصائد الرائعة لتمجيد هذه الشجرة على المقصورة. وننظر الآن الى جوسق تشي شانغ الواقع في جنوب غربي مقصورة قو هوا، واسمه الآخر جوسق ليو بوي. وداخل الجوسق ترعة متعرّجة اسمها ترعة ليو بوي. وجلبت المياه الى الترعة من بئر وراء جبل اصطناعي جنوبي جوسق ليو بوي، وبجانب البئر خابية، وتتدفق المياه عبر هذه الخابية الى الترعة. هناك تُرع مماثلة عديدة، وفضلا عن هذه الترعة توجد ببكين ترع أخرى في بحيرة تشونغنانهاي ومعبد تانتشهسي بجبل شيانغشان وقصر قونغوانغفو وحديقة داقوانيوان. واذا أتيحت لنا فرصة، سنرى ما الفرق بين ترعة ليو بوي هذه والترع الأخرى. حسنا، لنواصل زيارتنا.

    إن الجزء الثاني من حديقة تشيان لونغ بمثابة دار رباعية شعبية ببكين، واسم المبنى الرئيسي في الدار "قاعة سوي تشو"، وإن كلمة سوي تشو تعني تحقيق الأمنية التي تمناه شخص ما في الماضي. بنى الامبراطور تشيان لونغ دارا رباعية في القصر الفاخر بهدف معرفة الحياة الشعبية بعد تنازله عن العرش.

    أما المناظر في الجزئين الثالث والرابع من الحديقة، فهي أحجار جبلية بصورة رئيسية، وفيهما بعض المناظر التي قلّدت مناظر جنوب حوض نهر اليانغتسي مثل كشك سونغ شيوي ومقصورة فو وانغ وكشك بي لو وجوسق جوان تشين وقاعة سان يو المزيّنة برسومات الصنوبر والخيزران وزهرة المايهوا. ولكن هذين الجزئين غير مفتوحين للجمهور حاليا.

    قاعة له شو وبئر المحظية تشين

    [​IMG]


    بئر المحظية تشين

    إن قاعة له شو مكان عاش فيه الامبراطور تشيان لونغ عندما كان الامبراطور الأب. وأطلق تشيان لونغ عليها اسم قاعة له شو بمعنى السعادة والعمر المديد. كما كتب تشيان لونغ "قصيدة عن قاعة له شو".

    تعرض على جانبي قاعة له شو قطعتان كبيرتان من النقوش اليشمية، وإنهما منحوتتان بدقة وأصليتان صنعتا في فترة حكم الامبراطور تشيان لونغ.

    وسكنت الامبراطورة الأم تسي شي هنا بمناسبة عيد ميلادها الستين في عام 1894. كانت الدفينة الغربية غرفة نومها. وفي هذه الغرفة ستائر صفراء مزيّنة بالمقاطع الصينية ورسوم الخفافيش معلقة أمام السرير. وبعد انتهاء الامبراطورة الأم تسي شي من التزيين كل يوم، يحضر هنا الامبراطور قوانغ شو وزوجاته لتحيتها في القاعة. كما كانت تلتقي بالأمراء والوزراء والسفراء الأجانب هنا.

    وهناك قطعة ضخمة من النقوش اليشمية خلف القاعة. يبلغ وزنها حوالي خمسة أطنان، وتم نحتها في فترة حكم الامبراطور تشيان لونغ حسب حكاية تنظيم دا يوي للأنهار. كان الرخام اليشمي ينقل من منطقة خه تيان بشينجيانغ، ومن الصعب نقل هذه القطعة الضخمة من اليشم، واستغرق نقلها الى القصر الامبراطوري أكثر من ثلاثة أعوام. وأمر الامبراطور تشيان لونغ بنحتها في يانغتشو حسب لوحة تنظيم دا يوي للأنهار المعروضة في القصر. لذلك استغرق نقل هذه القطعة من اليشم وتصميمها ونحتها أكثر من عشر سنوات. إنها كنز غال حقا!

    وفي القصر الإمبراطوري دار غير كبيرة، ولكنها مشهورة جدا. وتشتهر هذه الدار ببئر يحمل قصة مثيرة. ويسمى هذا البئر ببئر المحظية تشين. كانت المحظية تشين محبوبة لدى الامبراطور قوانغ شوي من أسرة تشينغ الملكية، ودخلت القصر مع أختها وهي في الثالثة عشر من عمرها. كانت المحظية تشين متفائلة المزاج وجميلة ومتعددة المواهب وذكية. وكانت زوجة الامبراطور- بنت أخ الامبراطورة الأم تسي شي دائما تحقد عليها. وفي عام 1898 بسبب دعمها للامبراطور قوانغ شوي في إجراء الإصلاح الدستوري والتجديد، ضربتها الامبراطورة الأم تسي شي أمام الجماهير. وبعد فشل الإصلاح سجنت تسي شي الامبراطور قوانغ شوي في ين تاي، أما المحظية تشين فسُجنت في الدار الكائنة شرق هذه البئر لسنتين. وفي عام 1900 غزت قوات التحالف بكين، فهربت تسي شي مع الامبراطور قوانغ شوي الى شيآن. وقبل سفرها أمرت تسي شي برمي المحظية تشين في هذه البئر وكانت المحظية تشين في الخامسة والعشرين من عمرها. ويُحكى أن تسي شي كانت خلال فترة هروبها تداهمها كوابيس مزعجة. وبعد عودتها الى بكين وافقت بمكر على انتشال أهل المحظية تشين لجثمانها ودفنها في قرية تيان خارج بوابة شي تشي مون ببكين. وبعد وفاة الامبرطورة الأم تسي شي أسست المحظية جين أخت المحظية تشين قاعة تأبين بشمالي البئر تخليدا لذكراها. وفي عام 1915 أقامت لها حفل تأبين لدفنها بجانب مقبرة الامبراطور قوانغ شوي.​
     
    أعجب بهذه المشاركة new_wassim
  5. Le PATCHEUR

    Le PATCHEUR عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أوت 2006
    المشاركات:
    831
    الإعجابات المتلقاة:
    453
      29-06-2007 13:08
    سور الصين العظيم




    لا يمكننا الحديث عن الصين دون ذكر السور العظيم


    [​IMG]



    [​IMG]
    سور الصين العظـيم أطول بناء في التاريخ على الإطلاق. يبلغ طوله ما يقرب من 6,400كم²، شُيّد كله يدوَّيا. وقد بدأ العمل به في أول القرن الرابع قبل الميلاد على الأرجح، واستمر حتى بداية القرن السابع عشر الميلادي. وقد بنى الصينيون السُّور لحماية حدودهم الشمالية من الغزاة. ويمتد السور شمال الصين بين الساحل الشرقي وشمال وسط الصين. أما نهايته الشرقية فتقع في شنغهايغوان، وهي قرية قرب مدينة كينهوانجداو. أما في الغرب فينتهي قرب قرية جيايوغوان.


    وصف السُّوْر. تقوَّضت أجزاء من السور العظيم عبر السنين. وعلى كل حال فالكثير من بقاياه وأجزائه قد أُصْلحت. والجزء الرئيسي من السور يبلغ طوله حوالي 3,460كم. وتضيف الجوانب الإضافية 2,900كم لطوله.

    ويبلغ ارتفاع السور العظيم حوالي 7,5م ويضيق عرضه من 75م في القاعدة حتى 4,6م في القمة. وقد وُضعت أبراج مراقبة على مسافات تتراوح بين 90 و180م على طول السور. وقد استخدمت هذه الأبراج التي يبلغ ارتفاعها 12م أبراج مراقبة في وقت ما، ولكنها لم تعد تُستخدم للأغراض الدِّفاعية.

    يجنح السور في الشرق عبر سلسلة جبلية تُسمَّى الحدود المغولية المرتفعة، ولهذا الجزء من السور أساس من الكتل الجرانيتية، وله جوانب من الحجر أو الآجر، بينما ملئ داخل السور بالطمي. وقد رُصفَت القمة بالآجر المثبَّت بالإسمنت الجيري. وتشكل كتل الآجر طريقًا كان العمال الذين اشتغلوا في بناء السور يستخدمونه وكذلك الجنود الذين دافعوا عنه.

    أما من الناحية الغربية، فإن السور العظيم يمرُّ عبر مناطق هضبية وعلى طول حدود صحراوية. وقد كانت الحجارة والآجر نادرة في هذه المناطق الهضبية.


    تاريخ السُّور. ربما بُنيت الأجزاء الأولى مما أصبح فيما بعد يعرف بسور الصين العظيم خلال القرن الخامس قبل الميلاد، على الرغم من أن بعض الباحثين يرجعونه إلى تواريخ أكثر قدمًا. وقد صمَّم الإمبراطور شي هوانجدي من حقبة أسرة كين (221 - 206ق.م) السور العظيم وبنى سورًا جديدًا لربطه بالسور القديم. واستمر العمل في السور العظيم خلال حقبة هان (202ق.م - 220م) وحقبة سوي (581 - 618م). وقد خرب الكثير من السور تدريجيًا، ولكن أعيد بناؤه خلال حقبة مينج(1368 - 1644م) وترجع غالبية البناء الحالي للسور العظيم إلى فترة مينج هذه.

    وقد حمى السور الصين من الهجمات الصغيرة، لكنه لم يقدم سوى دفاع بسيط ضد الغزو الأكبر. فعلى سبيل المثال، اجتاحت قوات القائد المغولي جنكيز خان السور في أوائل القرن الثاني عشر الميلادي، وغزت الكثير من أراضي الصين.

    [​IMG]

    وقد دُمرِّت أجزاء كبيرة من السور العظيم عبر القرون. وأعاد الشيوعيون الصينيون بناء ثلاثة أجزاء منه منذ سنة 1949م، عندما بدأوا حكم البلاد. وتقع هذه الأجزاء قرب الساحل الشرقي، خارج بكين، وفي مقاطعة كانسو في شمال الصين الأوسط. ولم يعد الصينيون يستخدمون السور للدفاع، ولكنه يجتذب الكثير من الزُّوَّار.كما يحضر السائحون من الصين وبلاد أخرى لرؤيته. ويقوم المؤرخون بدراسة الكتابات والأشياء التي يُعثر عليها في تحصيناته أو مقابره على طول البناء. كما يقوم العلماء بدراسة الزَّلازل عن طريق اختبار أجزاء من السور تأثرت بتحركات سطح الأرض
     
  6. Le PATCHEUR

    Le PATCHEUR عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أوت 2006
    المشاركات:
    831
    الإعجابات المتلقاة:
    453
      30-06-2007 12:36
    بمناسبة مشاركتي 300 أقدم لكم :




    التجول في ازقة بكين



    [​IMG]

    اذا ذكرنا السياحة في بكين، فلا بد ان يخطر ببالنا سور الصين العظيم والقصر الامبراطري، اضافة الى ذلك، يفضل الكثيرون التجول في ازقة بكين القديمة التى يطلق عليها اسم "هو تونغ" بالصينية للاحساس بخصائص العاصمة القديمة، والآن، نتحدث معكم عن التجول في هذه الازقة.

    تعتبر هو تونغ اسما عاما للازقة الخاصة في مدينة بكين والتى بدأت تظهر في القرن الثالث العشر، اما تشكيلها على الوضع الحالي فقد تم في عهود اسر يوان ومينغ وتشينغ الملكية، وفي هذه العهود، كان القصر الامبراطوري مركزا لمدينة بكين، وتبنى المنازل الشعبية حول هذا القصر، اما "هو تونغ"، فكانت ازقة منتشرة بين هذه المنازل.


    [​IMG]


    بعد ذلك باكثر من مئات السنين، اصبحت هذه الازقة منتشرة في كافة اركان الاحياء القديمة بمدينة بكين ومتشابكة مثل العروق في جسم الانسان، وكانت وما زالت اماكن هامة تتعلق بحياة معظم البكينيين بشكل وثيق جدا، والى حد ما يمكن القول ان هذه الازقة قد اصبحت لب مدينة بكين اذ تحتوى على المشاعر الشعبية العميقة والخصائص الشعبية المتعددة. واثناء التجول في ازقة بكين، يمكنكم معرفة تاريخ المدينة ووضعها الحالي بشكل مباشر والتمتع عن كثب بالحياة الواقعية للصينيين، ولهذا السبب، يعتقد البعض انه من الصعب معرفة بكين الا دخول ازقتها، وزيارة بكين دون دخول ازقتها لا فائدة منها."

    تستغل الوكالات السياحية في بكين هذه الازقة المتميزة لاهميتها ودفعت برامج السياحة فيها بمختلف الانواع، وقالت الآنسة يانغ يي المسؤولة عن برنامج "السياحة في الازقة في حي شيوان وو بمدينة بكين ان هذا البرنامج يشمل عدة أزقة كخط واحد مع اختيار عدة عائلات عادية كنقاط على هذا الخط، لمساعدة السياح على الاحساس بحياة عائلات البكينيين في الازقة:

    "نقطة انطلاق هذا الخط السياحي في مبنى تاي فنغ الواقع بقرب بوابة تشيان من، وعادة ما يركب السياح عربات ذات ثلاث عجلات، لان ذلك يساعدهم على الاحساس بحياة بكين القديمة، ونختار عدة ازقة متميزة يعود تاريخها الى ما قبل مائتي أو ثلاثمائة سنة، وتحافظ على شكلها الاصلي بشكل كامل نسبيا، ويرشد مرشدونا السياح التجول في هذه الازقة ويشرحون لهم تاريخ وخصائص ازقة بكين وديارها الرباعية، ثم يحضرونهم الى البيوت الشعبية لمعايشة ورؤية حياة البكينيين العاديين هناك."

    [​IMG]

    حينما تتجولون في ازقة بكين، يمكنكم المشى بالقدمين او ركوب عربة ذات ثلاث عجلات، وقال السائح الالماني غونتر وين ان التجول في الازقة بالعربة سهل وممتع، ويمكن رؤية هذه الازقة بشكل ادق:

    "كنت قد رأيت عربات مماثلة في الهند، وهى رائعة جدا وملائمة جدا للتجول في الازقة، ويمكنها نقلنا الى اي ركن لا يمكن التاكسي نقلنا اليه بالازقة، ان الازقة رائعة جدا، انها خاصية بكينية، وبالمقارنة مع ناطحات السحاب والاحياء التجارية، فانكم تفضلون ازقة بكين القديمة بلا شك."

    ورغم ذلك، اذا كانت لديكم رغبة شديدة في معرفة العادات الشعبية البكينية، فان التجول في الازقة لا يرضى بشكل عام فضولكم، اذن، انزلوا من هذه العربة وادخلوا البيوت الشعبية، واذا قدمتم في الماضي مثل هذا الطلب الى الوكالات السياحية، فانها ربما نظمتكم في زيارة بيت للسكان لاحتساء الشاى واكل الاطمعة وتجاذب اطراف الحديث مع اهل البيت، وبدا ذلك جيدا، ولكنه بالنسبة لبعض الناس، ان ذلك غير كاف، فمن الافضل قضاء ليلة في بيت ما بالازقة، والآن، يستعد برنامج "السياحة في الازقة" الذى تديره الآنسة يانغ يي للعمل على تحقيق حلمكم هذا، وسينظم لكم الاقامة في دار رباعية خاصة في بكين للاحساس الكبير بحياة البكينيين.

    [​IMG]

    ان الدار الرباعية دار مغلقة تتكون من اربعة منازل تتوزع بشكل متناظرة وعلى اربع جهات—الشرق والغرب والجنوب والشمال، وانها تعتبر اهم المبانى في الازقة، ومنازل شعبية تقليدية منذ زمن بعيد في مدينة بكين، والازقة او "هو تونغ"، هى في الحقيقة ممرات بين هذه الديار الرباعية، ويعتبر قضاء ليلة واحدة في مثل هذه الدار فرصة رائعة للتمتع بميزات هذه الازقة او "هو تونغ"

    بعد ما قدمنا، هل تريدون معرفة المزيد عن برنامج السياحة في الازقة؟ اذن، تصفحوا موقعا على شبكة الانترنت واسمه "الاتصال مع بكين" وعنوانه: www.touchbeijing.com، حيث يمكنكم معرفة المزيد من احوال السياحة في ازقة بكين، كما يمكنكم تسجيل اسماءكم عبر هذا الموقع للمشاركة في برنامج السياحة في ازقة بكين.

    الآن يرشح لكم السيد تشانغ شو المسؤول عن هذا الموقع ومدير قسم تطوير السوق بوكالة السياحة العامة الصينية برنامج الاقامة في الديار الرباعية فقال:

    "في الماضي كان يمكن للسياح زيارة بيت واحد فقط والزيارة كانت تستغرق من ربع الى نصف الساعة، وعلى الاكثر ساعة ونصف، كانت بمثابة شعاع عابر فقط، وكانت المشهودات سطحية، لكن قضاء ليلة في البيوت الشعبية هى اتصال مباشر مع اهلها، ويمكنكم فهم وادراك كل شيء."

    وأضاف السيد تشانغ ان هذا البرنامج سيبدأ تنفيذه في غضون هذا العام، ويتوقع ان يصبح هذا البرنامج نقطة مضيئة جديدة في برنامج "السياحة في ازقة بكين".​
     

  7. Le PATCHEUR

    Le PATCHEUR عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أوت 2006
    المشاركات:
    831
    الإعجابات المتلقاة:
    453
      30-06-2007 15:46
    القصر الصيفي




    [​IMG]


    يقع القصر الصيفي في ضاحية بكين الشمالية الغربية وهو يعتبر أكبر وأكمل حديقة إمبراطورية باقية في الصين حاليا. إنه لم يجمع قوة الجبال وهدير المياه شمال الصين وجمال وأناقة مناظر جنوبها فحسب بل يجسد فخامة وروعة القصور الإمبراطوية وإبداع المساكن الشعبية أيضا، فيستحق لقب " متحف الحدائق "، وهو أجمل وأشهر حديقة كلاسيكية في الصين. وأدرج في قائمة التراث الثقافي العالمي التي حددتها منظمة اليونيسكو التابعة للأمم المتحدة عام 1988.

    وينقسم القصر الصيفي إلى أربعة منتزهات. المنتزه الشرقي هو منتزه دونغ قونغ من ( هذا الاسم يعني حي باب الجناح الشرقي ). وهو مكان كان يمارس أباطرة أسرة تشينغ الملكية الصينية فيه أعمالهم السياسية ويسكنون فيه أيضا حيث توجد مقصورة رن شاو التي يجتمع الأباطرة فيها مع وزرائهم والجناح الشمالي والجناح الجنوبي وأجنحة النوم للأباطرة والمسرح الكبير والباحة. إن جناح يو لان هو غرفة نوم للإمبراطر قوانغ شوي، لكنه أصبح خلال فترة معينة مكانا لفرض الإقامة الجبرية على هذا الإمبراطور، وحتى الآن يمكننا رؤية السور العالي الذي بني في ذلك الحين لإغلاق الممر المؤدي إلى الخارج.

    يعتبر جبل وان شاو( جبل العمر المديد ) الواقع وسط القصر الصيفي منتزها جبليا أماميا، توجد فيه مبان أكثر عددا وفخامة. ويخترقه خطان محوريان متعامدان. خط من الشرق إلى الغرب هو " الممر الطويل المزين بالرسوم " المشهور، أما الخط من الجنوب إلى الشمال فيبدأ من وسط الممر الطويل حيث يصطف على التوالي بوابة باي يون وجناح باي يون وجناح ده هوي ومقصورة فوه شيانغ ( مقصورة عطر بوذا) وغيرها. وتقع مقصورة فوه شيانغ في مركز القصر الصيفي كله، وتنتشر المباني المختلفة الأشكال متقابلة حولها مما يظهر عظمتها ومهابتها.

    ويعتبر جبل خوه شان الذي يقع على أقصى شمال القصر الصيفي منتزه البحيرة الخلفي. إنه يختلف تماما عن ميزات الفخامة والرونق للمنتزه الجبلي الأمامي إذ لا توجد فيه مبان فاخرة كثيرة مثل الموجودة في المنتزه الجبلي الأمامي غير أن الأشجار الخضراء الكثيفة والدروب الجبلية المتعرجة تظهر هدوئه وسحره. وتوجد في هذا المنتزه مجموعة من المباني التي تجسد أسلوب المعمار التبتي وشارع تشو الذي يتسم بميزات موطن الأنهار والبحيرات في جنوب الصين. وتنتشر هذه المواقع السياحية بصورة منسجمة في مختلف أماكن المنتزه بينما يتحلى كل واحد منها بميزات خاصة.

    ويقع منتزه البحيرة الأمامي جنوبي القصر الصيفي حيث تتموج المياه الصافية. ومن هنا، يمكن رؤية سلسلة الجبال غربا والمباني ومجموعة من الأبراج الفاخرة شمالا. ويخترق البحيرة ممرا تصطف فيه أشجار الخوخ والصفصاف، كما توجد على البحيرة ستة جسور على شكل قوس وثلاث جزر شيدت عليها مبان كلاسيكية مختلفة الأشكال. ويعبر البحيرة من الشرق إلى الغرب جسر مشهور وهو جسر ذو سبع عشرة فتحة على شكل قوس. إنه ليس طريقا يؤدي إلى وسط البحيرة فحسب بل هو أيضا منظر رائع لا يمكن نسيانه بعد رؤيته، ويترك شكله الجميل الفريد انطباعات عميقة في نفوس كل زواره.

    وتعتبر مقصورة فوه شيانغ على جبل وان شاو مبنى رئيسيا في القصر الصيفي. وتقع هذه المقصورة على قاعدة مربعة يبلغ ارتفاعها 21 مترا. ويبلغ طول المقصورة 40 مترا وتتكون من 8 أطراف و3 طوابق و4 طنوف. وفي داخل المقصورة 8 أعمدة ضخمة، وإن هيكل هذه المقصورة معقد للغاية وتعتبر أفضل المباني الكلاسيكية الصينية.

    ويعتبر الممر الخشبي والجوسق أسلوبا معماريا صينيا استخدم بكثرة في بناء الحدائق المختلفة. ويبلغ طول " الممر الطويل المزين بالرسوم " في القصر الصيفي 728 مترا، وهو أطول ممر مسقوف في العالم. وزين سقف الممر بأكثر من 14000 رسم، وتعكس هذه الرسوم قصصا قديمة صينية وتصور الزهور والطيور والأسماك والحشرات المختلفة الأشكال. ويعتبر جوسق كوه رو الثماني الأركان والمتعدد الطنوف والواقع بالضفة الشرقية لبحيرة كون مينغ هو الآخر الأكبر من نوعه في الصين. وبالإضافة إلى ذلك، تعتبر قاعة وو ليانغ الواقعة على قمة جبل وان شاو مبنى رائعا أيضا، إذ بنيت هذه القاعة كلها بالطوب والأحجار، وصمم سقفها على شكل قوس، ولا يوجد عمود قط يسند السقف، ويظهر ذلك رقي مستوى الفن المعماري في ذلك الوقت.

    أما مستوى صب الحديد والنقوش الذي أظهرته التماثيل المسبوكة والمنقوشة في القصر الصيفي فعال جدا أيضا. على سبيل المثال، يقع على الضفة الشرقية لبحيرة كون مينغ تمثال بقرة ضخم مسبوك من الحديد يشبه بقرة حية تكاد تتحرك، وعلى ظهر البقرة الحديدية رموز صينية مسبوكة. أما السفينة الحجرية الضخمة المزينة بالنقوش والزخارف التي تقع بالضفة الشمالية للبحيرة فهي عمل رائع لا مثيل له.

    وجدير بالذكر أن القصر الصيفي جمع أفضل الأساليب المعمارية في أنحاء الصين إذ يجسد الحي الشرقي الذي تكتظ فيه المقصورات والأجنحة أسلوبا معماريا نموذجيا للأفنية الرباعية الشائعة في شمال الصين حيث تكون الأفنية منفصلة عن بعضها بينما تتصل بعضها بالبعض عبر ممرات، ويجسد الحي الجنوبي الذي تقع فيه البحيرة أسلوبا معماريا للبحيرة الغربية التي تقع في مدينة هانغ تشو جنوب الصين، وتظهر المباني التي تقع شمال جبل وان شاو الأسلوب المعماري لمعابد بوذا التبتية. أما شارع سو تشو الواقع بشمال القصر الصيفي، فتصطف على جانبيه محلات تجارية وتتقاطع فيه الأنهار الصغيرة مما يتحلى بميزات موطن الأنهار والبحيرات جنوب الصين.

    وتعرض القصر الصيفي للتخريب الخطير مرتين في التاريخ. المرة الأولى حرقته القوات البريطانية الفرنسية المتحالفة عام 1860، وتم إعادة تعميره بعد ذلك. وفي عام 1900 تعرض مرة أخرى لتخريب قوات تحالف الدول الثماني. وأعيد تعميره في عام 1902، وتشكل نطاقه الحالي.​
     
  8. Le PATCHEUR

    Le PATCHEUR عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أوت 2006
    المشاركات:
    831
    الإعجابات المتلقاة:
    453
      30-06-2007 16:00
    مازلنا في بايجينغ مع


    أضيق حديقة في بكين



    [​IMG]


    تقع حديقة الطريق الدائري الثاني بين شارع قولو القديم وجسر يونغخهقونغ في جنوب الطريق الدائري الثاني ببكين، وتواجه قصر يونغخه العريق. ويبلغ طول الحديقة كيلومترين وعرضها 25 مترا فقط وتبلغ مساحتها 54 ألف متر مربع لذلك تُسمى أضيق حديقة في بكين.

    [​IMG]

    وابرز ما يميز تصميم هذه الحديقة الحضرية هى التجديد الثقافي للمدينة العريقة. ولأنها تقع قرب وسط المدينة على حدود مدينة بكين القديمة المُعاد ترميمها حديثا، حيث تم تجديد هذه المنطقة وفقا لمتطلبات الحماية الثقافية لمعالم مناظر بكين القديمة وكافة تصميمات المشروع كانت حسب أسلوب البناء التقليدي الصيني واستُخدم فيها كثيرٌ من المواد الباقية من البنايات القديمة خاصة، وجسد المشروع معالمَ بكين التقليدية القديمة المتنوعة خلال الحقب التاريخية المختلفة عبر فنون بنائه ويطلق عليه "معرض البيوت الشعبية في بكين القديمة".

    [​IMG]
    [​IMG]

    وفي الوقت نفسه، أدخل تصميم بناء الحدائق المنظرية الى الأيكولوجيا الخضراء ومازالت بالحديقة 167 شجرة قديمة واحداها تجاوز عمرها 100 سنة مما شكل ثقافة بكين القديمة عن طريق المناظر المُشكلَة بالنباتات. وزرعت اشجار السرو بكثافة لتشكل سور المدينة القديمة وتسعى المدينة الى تحقيق الانسجام بين الانسان والطبيعة.

    [​IMG]
    [​IMG]



    :wahooo::wahooo::wahooo:
     
  9. Le PATCHEUR

    Le PATCHEUR عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أوت 2006
    المشاركات:
    831
    الإعجابات المتلقاة:
    453
      01-07-2007 12:09


    [​IMG]

    بالمناسبة اليوم الصين تحتفل بالسنة العاشرة لعودة هونغ كونغ اليها

    [​IMG]

    الرئيس الصيني يحضر عرضا ضخما بالمناسبة

    [​IMG]

    [​IMG]

    في 26 يونيو أقيم عرض ضخم تحت عنوان "ثناء على نهر شيانغجيانغ بالألوان الساحرة" في ميناء فيكتوريا بهونغ كونغ لإحياء الذكرى العاشرة لعودة هونغ كونغ إلى الصين



     
  10. Le PATCHEUR

    Le PATCHEUR عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أوت 2006
    المشاركات:
    831
    الإعجابات المتلقاة:
    453
      01-07-2007 12:22
    هونغ كونغ


    [​IMG]


    تقع هونغ كونغ بالجانب الشرقي بمصب نهر اللؤلؤ في البحر، وتواجه بحر الصين الجنوبي، فهي ممر استراتيجي للمواصلات بين نهر اللؤلؤ وبحر الصين الجنوبي، كما أنها بوابة لجنوب الصين؛ إلى جانب ذلك تقع هونغ كونغ في ملتقى جنوب شرقي القارة الأورواسيوية وبحر الصين الجنوبي ومضيق تايوان، فهي همزة وصل على الخط الملاحي الآسيوي والعالمي.

    تحتوي هونغ كونغ المجال البحري والبري الواقع بجنوب نهر شنتشن . هي تتكون من جزيرة هونغ كونغ وشبه جزيرة كولون والأرض الجديدة (شينجيه) وجزر ليداو التي تشمل 262 جزيرة صغيرة. بسبب الأعمال المستمرة لتحويل البحر إلى بر، تتغير مساحة هونغ كونغ باستمرار، حسب إحصاء عام 1981 يبلغ إجمالي مساحتها 72ر1061 كم مربع، 12ر78 كم مربعا منها لمساحة جزيرة هونغ كونغ والجزر الصغيرة الواقعة بجوانبها، ومساحة جزيرة كولون بما فيها كولون الجديدة 74ر37 كم مربعا، ومساحة الأرض الجديدة 1ر735 كم مربعا، وازدادت مساحة جزر ليداو إلى 76ر210 كم مربعا. فوصلت مساحة أراضي هونغ كونغ 1078 كم مربعا عام 1993.

    بلغ تعداد سكان هونغ كونغ نحو 9ر6 ملايين نسمة، هي إحدى أهم المجموعات التجارية والاقتصادية بالعالم.



    [​IMG]


    انتهى الحكم الاستعماري البريطاني الذي استمر لأكثر من مائة سنة أول يوليو 1997، وعادت هونغ كونغ إلى أحضان وطنها، فأصبحت هونغ كونغ أول منطقة إدارية خاصة للصين تطبق فيها "دولة واحدة ونظامان".

    يضمن<<القانون الأساسي لهونغ كونغ >> تنفيذ "دولة واحدة ونظامان" و"أبناء هونغ كونغ يديرون هونغ كونغ" والدرجة العالية من الحكم الذاتي في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة. حسب هذا القانون، تتمتع منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بدرجة عالية من الحكم الذاتي ما عدا الشؤون الدفاعية والدبلوماسية التي تخضع لإدارة الحكومة المركزية، أي أنها لا تتمتع فقط بحقوق الإدارة التنفيذية والتشريع والعدل المستقل والحكم النهائي، بل تحافظ أيضا على مكانتها كميناء حر ومنطقة جمركية مستقلة ومركز مصرفي دولي، ويمكنها أن تحافظ وتطور العلاقات توقع وتنفذ الاتفاقيات المعنية وحدها و باسم "هونغ هونغ الصينية" مع مختلف الدول والمناطق والمنظمات الدولية ذات العلاقة في مجالات الاقتصاد والتجارة والشؤون المصرفية والملاحة والاتصالات والسياحة والثقافة والرياضة البدنية.

    بفضل الممارسة الموفقة لفكرة "دولة واحدة ونظامان"، حافظت بل وطدت هونغ كونغ مكانتها كمركز عالمي للتجارة والشؤون المصرفية والاتصالات.

    تعتبر هونغ كونغ حاليا المجموعة التجارية الحادية عشرة بالعالم. لا تمتلك فقط أفضل ميناء عميق بالعالم، بل هي أكثر ميناء للحاويات شغلا في العالم؛ كما أنها أكثر مطار شغلا بالعالم من حيث كمية الركاب وكمية الشحن الدولي؛ هي أيضا مركز البنوك الرابع عشر بالعالم من حيث كمية صفقات البنوك؛ هي البورصة السادسة في العالم من حيث حكم التعامل؛ كما أنها سوق أوراق الأسهم الثاني الآسيوي من حيث قيمة السوق.

    تتمثل الدرجة العالية لتدويل هونغ كونغ في أنها تمتلك بيئة العمل السهلة والنظام القانوني ونظام التجارة الحرة والنقل الحر للمعلومات وبيئة المنافسة العادلة والمنفتحة والشبكة المصرفية الكاملة وشبكة النقل والاتصالات من الدرجة الأولى وخدمات اللوجستي المتقدمة. إلى جانب ذلك، تمتلك هونغ كونغ الاحتياطي الضخم للعملات الأجنبية والعملة الثابتة والقابلة للصرف الحر والاحتياطي المالي الثابت ونسبة الضريبة المنخفضة. كل هذه التفوقات جعلت هونغ كونغ إحدى أكثر المجموعات الاقتصادية حرية وقوة تنافسية في العالم.

    هونغ كونغ من مؤسسي منظمة التجارة العالمية، ولا تزال تحافظ على مكانتها كعضو مستقل في هذه المنظمة بعد عودتها إلى الصين.

    أساس سياسة هونغ كونغ للتجارة الخارجية هو المشاركة النشيطة لنظام التجارة المتعدد الأطراف لمنظمة التجارة العالمية. بصفتها مجموعة اقتصادية صغيرة منفتحة على الخارج تماما، تلعب التجارة الخارجية دورا هاما في اقتصاد هونغ كونغ، ولأنها ميناء حر ومركز تجاري دولي، لذلك استفادت كثيرا من حرية التجارة العالمية تحت نظام التجارة المتعددة الأطراف.



    اصل اسم هونغ كونغ

    معنى "هونغ كونغ" ميناء يصدر البخور. في التاريخ كان بمنطقة دونغقوان ببر الصين الرئيسي نوع من الأشجار يسميه "قوان شيانغ"، بعد قطعها من الإنسان أو عثها من الحشرات، تفرز مادة من الشجرة، تراكمت هذه المادة سنوات طويلة فسماها الناس "تشن شيانغ" (أو عود هندي)، تستخدم بنوع من العقاقير الطبية الصينية، ومادة رئيسية لصنع أنواع كثيرة من البخور. هذا النوع الذي تنتجه منطقة دونغقوان مشهور جدا، ويحمل اسم "قوان شيانغ". حاليا بعض المناطق في هونغ كونغ مثل شاتيان على الأرض الجديدة وجبل دايويشان التي انتمت إلى دونغقوان في التاريخ تنتج بخور "قوان شيانغ" أيضا. قديما كانت بخور "قوان شيانغ" تنقل إلى المنطقة الواقعة بين "خليج شيباي" الواقع بين مكان اسمه "هونغ كونغ تساي" ومكان اسمه "يويه لي تشو" بجنوب جزيرة هونغ كونغ، ومن هناك إلى شمال الصين حتى عاصمة الصين، وكلمة "بخور" أو "رائحة ذكية" التي تنطق بلهجة هونغ كونغ- كانتون "هونغ" دائما أصبحت أول كلمة أسماء المناطق التي تمر بها بخور "قوان شيانغ"، مثلا خليج "شيباي" الذي يصدر بخور "قوان شيانغ" سماه الناس "هونغ كونغ تساي" أو "هونغ كونغ وي". من عام 1860 إلى 1870، تم بناء قرية هونغ كونغ خارج "هونغ كونغ وي". جملة القول، يقصد بـ"هونغ كونغ" في الماضي المناطق الواقعة في خليج شيباي وهونغ كونغ تساي، ثم أصبحت اسما شاملا لكل جزيرة هونغ كونغ وكولون والأرض الجديدة. أما إنتاج بخور "قوان شيانغ" فقد تدهورت بعد أن طبق الإمبراطور كانغ شي في أسرة تشينغ (1644-1911) الحظر البحري، ولم يبق في هونغ كونغ حاليا إلا قليل من أشجار قوانشيانغ البرية.​
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
اليابان و كوريا ‏15 جوان 2016
جمهورية البوسنة و الهرسك ‏13 جويلية 2016
خريطة تكشف شعار السياحة لكل بلد حول العالم ‏26 نوفمبر 2016
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...