الصين بلد الجمال و الحضارة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
:ahlan:
أخواني الكرام
أعود اليكم بعد طول غياب مع هذا الموضوع الشيق


وادي تشانغ بو العجيب

0529zhangbu.jpg


يقع وادي تشانغ بو في جنوب محافظة بينغ تانغ، ويبلغ طوله ثمانية كيلومترات. توجد بالوادي بحيرات عميقة وأحجار غريبة وأشجار عجيبة تجذب عددا كبيرا من الزوار الصينيين والأجانب كل سنة.

عندما ندخل وادي تشانغ بو، تجذبنا للوهلة الأولى المناظر الطبيعية الخلابة، حيث ينساب بطيئا نهر تشانغ بو بمياهه الصافية الرقراقة وعلى ضفتيه تنمو النباتات والأشجار الخضراء وبعض هذه الأشجار حيوي. وإذا تناهى بصرك بعيد، فستشاهد منحدرات عالية خطيرة.

وبالإضافة إلى ذلك، هناك أحجار وصخور كثيرة مزينة برسوم تشبه خطوطا أو قطعا إنسانية، وهي تعتبر من أكبر عناصر الجذب في وادي تشانغ بو. مثلا، تحت منحدر يبعد عن مدخل الوادي كيلومترين شجرتان كبيرتان، وعلى لحائهما صخرتان حفرت عليهما الطبيعة رسوما وحروفا صينية. قال لنا السيد وانغ قو فو الفلاح المحلي الذي اكتشف الصخرتين.

"كنت أمر بهذا المكان في شهر يونيو عام 2002، واكتشفت أن هناك بعض النتوءات والبروزات على الصخرتين، فاقتربت منهما للتمييز، وأخيرا اكتشفت أنها مثل الكتابة الصينية ولكنها محفورة بسبب الطبيعة وتحت الرياح."

من السهل أن تشاهد بروزات واضحة وجملا كاملة على سطحي الصخرتين، وحتى بعض الخطوط والرسوم التي تشبه كلمات اللغة الإنجليزية واللغة العربية. لا بد أنك مدهش بهذا وتسأل : هل هذه الرسوم قد أبدعتها الطبيعة أم أن يد الإنسان هي التي فعلت ذلك؟ وللرد على هذا السؤال، قام فريق بحث ضم عشرات خبراء الجيولوجيا بزيارة وادي تشانغ بو للبحث عن الحقيقة، وبعد البحث والتحقيق أكد هؤلاء الخبراء أن الرسوم والخطوط الموجودة والمحفورة على الصخرتين تشكلت طبيعيا وكان ذلك منذ أكثر من مائتي مليون سنة. قال الأستاذ لي تينغ دونغ رئيس الفريق:

"حدث ذلك منذ حوالي مائتين وسبعين مليون سنة. والذي وجد على الصخرتين هو عبارة عن بقايا الكائنات الحية القديمة، وبسبب صلابة هذه البقايا التي هي أشد من صلابة الأحجار، وبعد التصاقها وقتا طويلا، ارتفع سطح البقايا الصلبة وانخفض سطح الأحجار الناعمة، وأخيرا تشكلت هذه القطع العجيبة لحسن الحظ. ورغم أن هذه الاحتمالات والافتراضات ضئيلة، لكن يمكننا أن نجد الدليل على ذلك من علم طبقات الأرض وعلم الرسوبيات، وحتى الآن لم نجد أي أثر إنساني أو يد بشرية تدخلت في هاتين الصخرتين."

0529zhangbu2.jpg


ورى الأستاذ لي أن احتمالات تشكيل الكلمات أو الرسوم في الطبيعة ضئيلة جدا، وتبلغ احتمالات تشكيل القطع الصينية بوادي تشانغ بو حوالي واحد في مائة تريليون في العالم، لذلك فإن هاتين الصخرتين تستحقان أن تلقبا ب إحدى عجائب العالم. لقد جاء كثير من الزوار إلى وادي تشانغ بو لهدف خاص، ألا وهو مشاهدة هاتين الصخرتين العجيبتين، ومنهم السيد بي، قال لنا:

"أرى أن هذه القطع ليست أشياءا تركتها لنا الطبيعة، بل أنها هبة من الإله أعطانا إياها."

في موقع وادي تشانغ بو السياحي هناك لكثير من الأحجار الجميلة مثل الصخرتين العجيبتين. إذا مشيت مسافة حوالي عشر دقائق بعد الصخرتين، سترى منظرا عجيبا آخر. فعلى شاطئ نهر تشانغ بو جرف تنتشر فيه بصورة مكثفة مجموعة من البيوض الحجرية. ومن السهل أن تخمن هنا لماذا تسمى بهذا الاسم ، وبالطبع لأن أشكال هذه الأحجار تشبه البيوض وسطحها أملس ولونها رمادي، وحجمها واحد، وهذه الصخور البيضاوية غير منتظمة في مكانها، نصفها داخل الجرف والنصف الآخر خارج الجرف، وقد تشكلت هذه الصخور البيضاوية طبيعيا في العصور القديمة مثل الصخرتين اللتين تحدثنا عنهما منذ قليل.

وهناك بركة غير بعيدة عن هذا المكان، تنساب مياهها بطيئا، وتتماوج بصورة ناعمة، تشبه هذه البركة زجاجا شفافيا على الأرض. وهنا تقف أحيانا بعض البنات المحليات حافيات داخل المياه الشاطئية الضحلة وفي سكون الأمر الذي يجذب كثيرا من الزوار إلى هنا لمعرفة ما يحدث. قالت السيدة لي يا المرشدة السياحية:

"تلعب هؤلاء البنات لعبة لطيفة مع الأسماك التي تسبح في البركة، ففي هذه البركة أسماك صغيرة كثيرة، وعندما تقف في المياه ساكنا، ستحاصر هذه الأسماك الصغيرة قدميك، وتقبل أصابع القدمين، إنه أمر جميل جدا!."

خلع بعض الزوار أحذيتهم ووقفوا في المياه مثلما تفعل البنات، وهنا هرعت الأسماك بسرعة إلى أقدامهم، ولمست الأصابع بأفواهها. فيا له أمر لطيف!

وبيئة وادي تشانغ بو البيولوجية رائعة جدا وكأنها جنة على الأرض، فبالإضافة إلى الأحجار والصخور الغريبة الشكل والبحيرات الصافية المياه، هناك جبال شاهقة تنمو عليها أشجار جميلة. وهناك غابة بامبو كثيفة قريبة من البركة المذكورة، تبلغ مساحتها خمسة كيلومترات مربع، وهي مخضرة على مدار السنة مثل حديقة غناء خضراء. ولم يكتشف الإنسان غابات بامبو الكثيفة والمعرشة في البرازيل وشيلي والصين، وهذه الغابة الخضراء أو الحديقة الغناء تعتبر متفردة من حيث المساحة.

0529zhangbu3.jpg



ويمكنك أن ترى أشجارا قديمة باسقة في كل مكان بموقع وادي تشانغ بو. ومن هذه الأشجار، أشجار تصطف جنبا لجنب، والفاصل بين كل شجرة والأخرى حجر كبير كطفلة في أحضان الوالدين. وبالإضافة إلى ذلك، توجد أشجار عجيبة أخرى، وتفتح بعضها الغصون والأوراق نهارا و تلمها ليلا.

وإضافة إلى هذه المناظر الجميلة، عندما تتمشى في الوادي، يمكنك أن تتمتع أيضا بالاستماع إلى الأغاني المحلية التقليدية.

 
إذا ما فكرتم في زيارة وادي تشانغ بو:

يمكنكم أن تركبوا الباص من مدينة قوييانغ حاضرة مقاطعة قويتشو إلى محافظة بينغ تانغ، وتستغرق الرحلة حوالي ساعتين. وسعر تذكرة لموقع وادي تشانغ بو خمسون يوانا صينيا ( حوالي ستة دولارات ونصف). إذا أردتم زيارة هذا المكان الفريد في ذروة الموسم السياحي، فإننا تنصحكم بحجز أماكن الإقامة أولا، ويمكنكم أيضا أن تقيموا في بيوت الفلاحين المحليين، وتتراوح تكلفة السكن ما بين خمسة عشر يوانا صينيا (حوالي دولارين) وعشرين يوانا صينيا (ثلاثة دولارات)، هكذا يمكنكم تذوق أطعمة العائلات القروية والتعرف على الحياة والعادات والتقاليد المحلية عن قرب.​
 
مدينة جينغ ده تشن – مدينة مزينة بخزف


0313jingdezhen01.jpg




تقع مدينة جينغ ده تشن في مقاطعة جيانغشي وسط الصين، وتسمى بالمدينة المزينة بالخزف في الصين. يمكنكم أن تجدوا في أنحاء المدينة جدران المباني المشيدة بالطوب المفخور والطرق المرصوفة بقطع الخزف المتكسرة ومصابيح الشوارع الخزفية وأعمال النحت الخزفية والرسوم الجدارية الخزفية وغيرها من الأشياء المتعلقة بالخزف. وتحظى الأواني الخزفية في جينغ ده تشن بشهرة كبيرة في العالم، وهى بيضاء مثل الأحجار الكريمة ورقيقة مثل الورق. واعتمادا على خصائص الخزف المتميزة، تحتل مدينة جينغ ده تشن المكانة ال19 في أنشطة " اختيار أفضل 50 موقعا سياحيا في الصين تستحق الزيارة بالنسبة إلى الأجانب " والتى نظمت من قبل 31 صحيفة صينية في عام 2006.

يعتبر " شارع الخزف " الواقع في قلب المدينة القديمة نموذجا مصغرا للثقافة الخزفية هناك، فلماذا أطلق على هذا الشارع هذا الإسم ؟ يرى بعض الناس أنه بسبب ممارسة الكثير من الناس تجارة الخزف في هذا الشارع، بينما قال بعض الشيوخ المحليين إن هذا الإسم له قصة قديمة : في العصور القديمة، كان في هذا الشارع سوق كبيرة للخزف، واتسم سلوك صاحب السوق بالهيمنة والطغيان، وربى هذا الرجل كلابا متوحشة تنبح على الفقراء وتهز ذيولها للأغنياء مما جعل التجار الآخرين والزبائن يستبد بهم الغضب ولا يجرأون على الكلام، لكن شيخا مجهولا استخدم السحر ضد هذه الكلاب المتوحشة مما جعلها مجنونة وتهرب وتقفز داخل وخارج السوق محطمة جميع الأواني الخزفية ومبعثرة إياها في أنحاء الشارع، لذا يسمى هذا الشارع باسم " شارع الخزف ".

0313jingdezhen.jpg


إن السيد جيوب كابيل، البالغ من العمر 60 عاما، يعمل أستاذا في معهد الفن الوطني الهولندي، ويقوم بأبحاث خاصة في مجال فن الخزف منذ 40 سنة، وتوجه جيوب كابيل إلى مدينة جينغ ده تشن قبل أيام لإجراء أبحاثه الخاصة بالخزف مرة أخرى، وقال إنه يحب التجول في شوارع هذه المدينة، حيث يشعر بالإحساس الحقيقي لفن الخزف، حيث قال :

" حينما أتمشى في شوارع مدينة جينغ ده تشن، أجد أن كل شارع يتمتع بخصائصه المتميزة أى التزيين المختلف والخزف المختلف وغيرهما، خاصة أن الطرق هنا مرصوفة بأنواع مختلفة من قطع الخزف المتكسرة المتعددة، وهذا يعجبني كثيرا!"

وبالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن تجد على جانبي الشارع العديد من أندية رابطة أهالي مناطق هويتشو وسوهو ومدينة نانتشانغ ومدنية لينجيانغ وغيرها من المباني، وتسمى هذه الأندية باسم المدن والأقاليم وتستخدم لاستقبال تجار الخزف من هذه الأماكن، لذا يمكننا الاستماع إلى الأحاديث باللغات العامية من أنحاء الصين، وهذا لطيف جدا.

يقع زقاق الجرة الإمبراطورية بالقرب من شارع الخزف. إن الجرة الإمبراطورية التى نحتت على سطحها شكل التنانين هى أكبر جرة ماء أنتجت في المصنع الإمبراطوري لانتاح الخزف في مدينة جينغ ده تشن، وهى هدية مقدمة للأسر الأمبراطورية، لذا تسمى بالجرة الإمراطورية.

0313jingdezhen02.jpg


اذا قرعت الجرة الإمبراطورية والجرة العادية الأخرى، فستجد أن صوت الجرة الإمبراطورية أنعم من الأخيرة. ويستغرق انتاج جرة إمبراطورية واحدة حوالي 19 يوما، ونسبة النجاح أقل من 5%، لأن هذا نوع من الجرار كبير جدا وسهل التشقق والانكسار في حال عدم إتقان صنعها، لذا لم يكن أحد يرغب في صنع جرة إمبراطورية إلا بأمر من الإمبراطور أوالمسؤولين الآخرين.

وعرضت في المعرض التابع لأكاديمية الآثار للبحوث الخزفية في مدينة جينغ ده تشن جرة إمبراطورية نادرة، حيث قال مدير المعرض السيد شياو بونغ :

" هذه جرة زرقاء وبيضاء بأشكال التنانين صنعت في عهد تشنغ تونغ لأسرة مينغ الملكية ( عام 1436 – عام 1449 م )، ورسم في بطن الجرة تنينان يطاردان كرة ملتهبة، وهذا يعني إبعاد النار."

يقع زقاق" قارب التنين" بجانب طريق " تشونغهوا بي لو" في مدينة جينغ ده تشن، ويبلغ طوله 150 مترا وعرضه أقل من مترين. وقيل إن هذا الزقاق قد تشكل في أسرة سونغ الملكية قبل ألف سنة، ويوجد في شرقيه معبد وو وانغ الذى يعرض فيه بوذا، ويقابله معبد صغير أطلق عليه اسم معبد التنين الذى يعرض فيه رأس التنين المقلد، وبمناسبة حلول عيد الفوانيس التقليدي الصيني ( أى يوم الخامس عشر من الشهر الأول القمري )، يقوم المحليون هناك بسلسلة من الأنشطة للاحتفال بهذا العيد مثل رقصة التنين والفوانيس غيرها.

من الممكن أن يجد السياح الجدران المبنية بالطوب المفخور والطرق المرصوفة بقطع الخزف المتكسرة في الأزقة في مدينة جينغ ده تشن، وما زال المحليون يفضلون الثقافة الخزفية في العصر الحالي، وفي هذا الصدد، قال باي قوانغ هوا نائب مدير متحف الفرن الشعبي في جينغ ده تشن :

" إن جينغ ده تشن مكان متميز، وما زالت هناك العديد من ورشى العمل والأفران القديمة ومباني الأزقة التى تتمتع بخصائص الثقافة الخزفية المتميزة، وتعد كل هذه الأشياء جزءا هاما من التراث الثقافي في هذه المنطقة."

( دليل سياحي ) : أحبائي الأصدقاء، بالإضافة إلى الخزف، هناك أيضا الأطعمة الخفيفة المحلية اللذيذة والمتميزة، ومن الممكن أن تجدوها في السوق المسائية، وأسعارها رخيصة جدا!​
 
كهوف يونقان


0625yungangshiku01.jpg


الكهوف الحجرية تعني كهوفا أو محاريب حفرت في الجدران أو الأجرف الحجرية . يسمى أكبرها بالمعبد . ومن أشهرها في الصين ثلاثة ، هي : كهوف موقاو في دونهوانغ بمقاطعة قانسو، وكهوف يونقانغ في داتونغ بمقاطعة شانشي ، وكهوف لونغمن في لويانغ بمقاطعة خنان . وأدرجت منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة كهوف يونقانغ ضمن قائمة التراث الثقافي والعالمي في ديسمبر عام 2001.

تقع كهوف يونقانغ في السفح الجنوبي لجبل ووتشو الذي يبعد 16 كيلومترا غربا عن مدينة داتونغ بمقاطعة شانشي، وتمتد الكهوف نحو كيلومتر من الشرق إلى الغرب، وتبدو متحلية بالروعة والعظمة، وتمتاز بالمحتويات الغنية الوافرة--فيها 252 كهفا تمثل الفنون الكهفية الحجرية البوذية الصينية الرائعة في الفترة ما بين القرن الخامس والقرن السادس الميلادي، ومن هذه الكهوف، كهف تان ياو رقم 5 يعتبر أروع الأعمال الفنية للذروة الأولى للفنون البوذية الصينية، وذلك يرجع إلى دقة وانسجام ترتيبه وتصميمه.

0625yungangshiku02.jpg


بدأ بناء كهوف يونقانغ في عام 453 م خلال فترة أسرة وي الشمالية الملكية (عام386-عام534م)، وتم معظم أعمال البناء قبل عام 494م، لكن أعمال نحت التماثيل استمرت حتى عام525 م. تبقى حاليا من كهوف يونقانغ 45 كهفا من عددها الإجمالي 252، حيث أكثر من 51 ألف تمثال حجري، ويبلغ ارتفاع أكبر تمثال 17مترا، بينما يصل طول أصغر التماثيل عدة سنتيمترات، وتتميز تماثيل "بوذا" و"الحراس الأقوياء" و"الحوريات الطيارات" بالمظهر الحيوي، تعتبر أعمال النحت في الأعمدة الحجرية في غاية الدقة. إن كهوف يونقانغ ورثت روائع الفنون الواقعية في عهدي أسرتي تشين وهان الملكيتين (عام221 ق.م—عام 220 م)، وحملت ملامح الفنون الرومانتيكية التي ازدهرت في عهدي أسرتي سوي وتانغ الملكيتين التاليتين (عام581م –عام907م)، لذلك تسمى كهوف يونقانغ مع كهوف موقاو بمقاطعة قانسو وكهوف لونغمون بمقاطعة خنان "المخازن الكبرى الثلاثة لفنون الكهوف الحجرية الصينية"، وكذلك تعتبرمن أشهر مخازن التماثيل الحجرية في العالم.

تنقسم مراحل حفر كهوف يونقانغ إلى ثلاث مراحل، ولكل مرحلة مميزات مختلفة. إن الكهوف المحفورة في المرحلة الأولى مثل كهف "تان ياو" رقم 5 تتميز بالمظهر العظيم والأساليب البسيطة للمناطق الغربية القديمة؛ وتتميز الكهوف المحفورة في المرحلة الثانية بالنحت الدقيق والتزيين الفخم، وتعكس الأساليب الفنية لأسرة وي الشمالية الملكية (عام386-عام534م)، وهي التغيرات المعقدة مع التزيين الرائع؛ أما كهوف المرحلة الثالثة فحجمها صغير، لكن تماثيل الأشخاص فيها نحيفة وجميلة ووسيمة ومتناسبة، لذلك تعتبر نموذجا لفن الكهوف الحجرية في شمال الصين ومصدرا لتماثيل الأشخاص النحيفة الوجوه. وبالإضافة إلى ذلك، يعكس النحت بالكهوف حول الرقص والغناء وألعاب الأكروبات انتشار الأفكار البوذية وأحوال الحياة الاجتماعية في أسرة وي الشمالية الملكية.

0625yungangshiku03.jpg


تحافظ كهوف يونقانغ بصورة ملموسة على العمليات التاريخية لتطور الفنون البوذية من أساليب الهند وآسيا الوسطى إلى أساليب الصين، وتعكس أيضا تغيرات التماثيل من الدين البوذي إلى الحياة الاجتماعية الصينية من حيث المضامين ومن الهنود إلى الصينيين من حيث الأشكال. وتجمع كهوف يونقانغ الفنون البوذية المتنوعة للتماثيل بصورة غير مسبوقة، وتعتبر أساليب يونقانغ نقطة التحول لتطور الفنون البوذية الصينية. وتأثرت التماثيل في كهوف موقاو بمقاطعة قانسو وكهوف لونغمون بمقاطعة خنان التي حفرت في عهد أسرة وي الشمالية الملكية بما في كهوف يونقانغ بدرجات متفاوتة.

إن كهوف يونقانغ هي بداية "التصيين" للفنون الكهفية الحجرية، وتم تعميم أساليب النحت من نحت القصور الذي ظهر في المرحلة الثانية لكهوف يونقانغ ونحت محراب تمثال بوذا الصيني الذي ظهر على أساس ذلك تم تعميمها في بناء المعابد على نطاق واسع في الأسر الملكية المتتالية. ويظهر ترتيب الكهوف وتزيينها في المرحلة الثالثة لكهوف يونقانغ الأساليب المعمارية والتزيينية الصينية وعمليات تعميق تصيين الفنون البوذية .​
 
أسرار مملكة سانشينغدوي العريقة البائدة ما زالت تحيّر العالم



sanxingdui01.jpg




أطلق كثير من الناس في العالم على آثار مملكة سانشينغدوي العريقة البائدة التي تم إكتشافها في عام 1929 اسم الاعجوبة الثامنة في العالم، ورغم مضي أكثر من سبعين سنة على اكتشاف هذه المملكة الاثرية، وما زال كثير من أسرارها بدون تفسير حتى اليوم .

تم إكتشاف آثار مملكة سانشينغدوي العريقة داخل حدود مدينة قوآنغ هان بمقاطعة سيتشوآن الصينية. وكانت تلك المملكة جزءا من آثار مملكة شو العريقة التي يرجع تاريخها الى حوالى خمسة آلاف سنة. وجاء في السجلات التاريخية أن مملكة سانشينغدوي كانت متطورة ومزدهرة قبل ثلاثة آلاف سنة حيث أثرت بذلك التطور والازدهار مناطق واسعة محيطة بها حتى نشأ بفضل هذا الازدهار طريق طويل يربط بين الصين القديمة وبعض الدول والمناطق في غرب آسيا وإيران حتى مصر في شمال أفريقيا. واعتقد السيد تشانغ جي تشونغ / مدير متحف آثار مملكة سانشينغدوي العريقة أن هذا الطريق أقدم من طريق الحرير المشهور بحوالى ألف سنة تقريبا حيث لم يكن مقتصرا على استقبال الزوار القادمين من مختلف الدول والمناطق بل تنقل عبره كثير من التجار القادمين من مختلف دول العالم ذهابا وإيابا لممارسة أعمالهم التجارية حينذاك. الامر الذي أوجد حضارة باهرة تُعرف باسم حضارة سانشينغدوي المتميزة .

sanxingdui03.jpg


وفي عام 1986 تم أكتشاف موقعين كبيرين جديدين في موقع آثار مملكة سانشينغدوي. ويرجع تاريخهما الى عهد أسرة شانغ الملكية القديمة كما تم اكتشاف آلاف القطع الأثرية القيمة، منها أقنعة برونزية غريبة وأدوات يشمية جميلة أدهشت العالم كله. وقال تشانغ جي تشونغ إن صناعة الادوات البرونزية في عهد أسرة شانغ الملكية القديمة كانت متطورة نسبيا. وكانت معظم الادوات البرونزية التي تم اكتشافها سابقا في المواقع الاثرية الأخرى منقوشة بحروف وكلمات أو رسومات. ولكن الادوات البرونزية المكتشفة في هذا الموقع الجديد والتي شملت أعدادا كبيرة من التماثيل البشرية والحيوانية والاقنعة البرونزية الغريبة كانت خالية تماما من النقوش والكلمات والرسومات.
sanxingdui04.jpg


وأعتبر ذلك سرا حيّر الكثير من الخبراء المختصين. والى جانب ذلك هناك أسرار عديدة لآثار هذه المملكة لم تُفسّر بعد. ومن أهمها:

اولا: سر نشوء حضارة سانشينغدوي العريقة، وخطواتهاالتطورية. ويرى بعض الخبراء أن هناك صلة بين حضارة مملكة سانشينغدوي وثقافة العصر الحجري الحديث في منطقة المجري الاعلى لنهر مين جيانغ، وثقافة عصر ما قبل التاريخ في منطقتي شرقي سيتشوان وغربي هوبي، وثقافة لوشان العريقة في منطقة شاندونغ وغيرها. وذلك يعني أن حضارة مملكة سانشينغدوي العريقة هى نتاج ثقافي خليط أو نتاج نشأ بتأثيرات من عدة ثقافات وحضارات عريقة في الصين القديمة.

ولكن هذه هى مجرد تكهنات وافتراضات، ويبقى الجواب الحقيقي والموثوق به سرا الى يومنا هذا.

ثانيا: ما هى القبيلة التي ينتمي اليها سكان مملكة سانشينغدوي العريقة ؟ وهناك أجوبة عديدة مختلفة حول هذا السؤال. ولكن معظم الخبراء يعتقدون أن الاسلاف القدماء لسكان هذه المملكة كانوا فرعا من قومية شي تشيآنغ القديمة التي كانت تعيش في منطقة المجرى الاعلى لنهر مين جيانغ في شمال غربي مقاطعة سيتشوان الحالية .

ثالثا: هو السر الذي يتعلق بكيفية صناعة تلك الادوات والتماثيل البشرية والحيوانية البرونزية ذات الدقة العالية والجمال البالغ ؟ وبأي أسلوب صنعت تلك الادوات والتماثيل ؟ وهل نشأ هذا الابداع محليا أم نشأ بتأثير من فنون صناعية وثقافية في السهول الوسطى بالصين القديمة أم بتأثير خارجي من بعض دول غرب آسيا و دول جنوب شرق آسيا ؟

السر الرابع يتعلق بتاريخ تأسيس مملكة سانشينغدوي العريقة، وكم إمتد عمرها ؟ وكيف إختفت هذه المملكة العريقة ؟

sanxingdui05.jpg


وهناك العديد من الاسرار والالغاز المحيطة بمملكة سانشينغدوي العريقة الساحرة حيث تركت مجالا كبيرا للمعنيين ليطلقوا العنان لتوقعاتهم وتحليلاتهم واستنتاجاتهم. ورغم استمرار الغموض المحيط بهذه المملكة وأسرارها تبقى الحضارة الباهرة والثقافة المتميزة لهذه المملكة العريقة ملكا للبشرية جمعاء وكنزا ثمينا من كنوز الحضارة البشرية العظيمة .​
 
مدينة ليوآن الذهبية


xin_4404042711319062513510.jpg


تقع مدينة ليوآن الذهبية في غربي مقاطعة أنهوى شمال سفح جبل دابيهشان. وهى المدينة المركزية في منطقة جبل دابيهشان، والوصول إليها سهل حيث تربطها شبكة نقل ومواصلات مع أنحاء البلاد الأخري.

xin_440404251726937534245.jpg



وتحظي المدينة بموارد مائية وفيرة وذات جودة ممتازة ، واجمالي احتياطي مخزونها المائي يبلغ 6.73 مليار متر مكعب. وتوجد في المدينة أيضاً موارد نباتية وحيوانية وفيرة تشمل أكثر من 3500 نوع. وهى مشهورة بمنتجاتها الزراعية المتنوعة.

xin_4604042517264841965547.jpg


وكانت مدينة ليوآن أيضاً منطقة ثورية قديمة مشهورة.وتذخر بالعديد من الآثار الثورية المهمة والمحمية. فتتمتع المدينة بموارد طبيعية وأثرية كثيرة ويتحلي قطاعها السياحي بآفاق تطور واسعة.

xin_43040427113195333219.jpg
 
مدينة شيآن في الربيع





1124f4b31d6.jpg



إن مدينة شيآن هى عاصمة لمقاطعة شنشى. إن شنشى تتمتع بموارد سياحية وافرة مثل الاثنان وسبعون قبرا للأباطرة التي تنتشر داخل مقاطعة شنشي تعكس الأحوال الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لها في الزمن القديم. وتشمل الآثار المشهورة مقبرة الإمبراطور هوانغدي وتماثيل الجنود والخيول ومعبد فامن وغابة الأعمدة الحجرية التي تحمل نقوشة تذكارية في شيآن ومتحف التاريخ لمقاطعة شنشي والسور القديم المحيط بمدينة شيآن. وقد سجلت مقبرة الإمبراطور هوانغدي وتماثيل الجنود والخيول "التي تسمى العجيبة الثامنة في العالم" في قائمة التراث الثقافي العالمي لليونسكو.

1124f45f95b.jpg


و لندع الصور تعبر أكثر من الكلمات

1124f4a0730.jpg


1124f49f668.jpg


1124f49e748.jpg


1124f49db93.jpg


1124f49c8e1.jpg


1124f49b30e.jpg
 
حديقة بيهاى


00080287cff50820d8f50e.JPG



تقع حديقة بيهاى بالقرب من المدينة المحرمة ـ المقر الامبراطورى لاسرة تشينغ الملكية (1644 ـ 1911م) والبحيرة فى الحديقة مقسمة الى بيهاى وتشونغهاى ونانهاى.

00080287cff50820d92410.JPG


يرجع تاريخ حديقة بيهاى الى أكثر من 800 عام. وتمت اعمال اصلاح وترميم هذه الحديقة قبل سنتين. فيكون هذا جزء من برنامج وطنى شامل للاصلاح والتجديد الحضرى مما يضفى تحسينات لاكثر من 30 موقعا للتراث الثقافى وذلك مع حماية بكين لاستقبال اولمبياد 2008.

00080287cff50820d92d11.JPG



00080287cff50820d93a12.JPG


00080287cff50820d94513.JPG


00080287cff50820d95915.JPG


00080287cff50820d96e17.JPG

00080287cff50820d9991b.JPG


00080287cff50820d9db1d.JPG
 
حديقة باييون تجمع بين التقليد والحداثة




00080287cff50841b97602.jpg



تقع حديقة باييون في وادٍ كبير يبعد 16 كيلومتراً عن الضاحية الشمالية الغربية لمدينة قوييانغ، وهى حديقة تجمع بين أسلوب تقليدي ومميزات قوميات صينية. وتبلغ مساحتها 50 هكتاراً وتنقسم الى جزئين: الجزء الأمامي والجزء الخلفي. والمناظر في الحديقة جميلة وساحرة وخلابة وتشبه بروعتها عالم أحلام.


00080287cff50841b98503.jpg


00080287cff50841b98e04.jpg


 
التجول في مقاطعة آنهوي للتمتع بمناظر جبل هوانغ شان




0622huangshan.jpg


يقع جبل هوانغ شان في جنوب مقاطعة آنهوي ، ومشهور في الصين وحتى في العالم بأشجار الصنوبر العجيبة والصخور الجبلية الغريبة والسحب البيضاء الكثيفة، إنه منطقة منظرية صينية قد أدرجت في كل من قائمة التراث الثقافي العالمي وقائمة التراث الطبيعي العالمي .

وحسب الإحصاء فإنه توجد في منطقة جبل هوانغ شان المنظرية 72 قمة جبلية شاهقة، وهي تنتشر هنا وهناك بشكل متشابك، وتمثل بغاية الجلال والعظمة والروعة ، لذلك ، هناك قول شائع بين الصينيين: لا جبلا يمكن أن يبارى جبال هوانغ شان المتميزة .

ومن الخصائص الأخرى لمنطقة جبل هوانغ شان المنظرية ، هو أن تنمو على قمم الجبل أعداد كبيرة من أشجار الصنوبر ذات الأشكال الغريبة، حيث ترسخ جذورها في شقوق الصخور بقوة عظيمة، وتقف فوق القمم الجبلية أو تثبت على المنحدرات الجبلية الشاهقة، وكافة أشواك الصنوبر تتوجه إلى الأعلى بقوة ، موحية بالنشاط والحيوية الكبيرة . قال السيد وانغ هينغ مسؤول الإدارة بالمنطقة المنظرية لمراسلنا :

" غالبا ما ينمو صنوبر هوانغ شان على مكان ارتفاعه ثمانمائة متر عن سطح البحر، وتتجه أشواك الصنوبر نحو الأعلى بقوة لامتصاص المزيد من الماء والغذاء في الهواء، ومن العجيب أنه يبدو أكثر قوة ونشاط كلما اشتدت ظروفه ، و سبب ذلك في أن جذره يمكنها إفراز نوع من المادة الحامضة التي تستطيع صهر الصخور المتكونة من الغرانيت وتآكلها ، وينتج من خلال هذه العملية نوع من الأسمدة المفيدة لنمو الشجرة، وهكذا ، أصبح صنوبر هوانغ شان يحي وينمو بقوة صامدة في هذه الظروف القاسية " .

huang_shan01.jpg


وفي جبل هوانغ شان مكان مرتفع خاص للتمتع بأشجار الصنوبر الجميلة ، إسمه "مقصورة يو بينغ" ، و على أجرف الجبل أمامها أشجار الصنوبر الثلاث الذائعة السمعة لدي الصينيين، وهي "صنوبر استقبال الضيوف وصنوبر مرافقة الضيوف وصنوبر توديع الضيوف"، وقد وصل عمر شجرة الصنوبر الأولى إلى 800 سنة على الأقل ، وشكلها كإنسان يمد يديه إلى الأمام ترحيبا بوصول الضيوف، إنها رمز واضح لجبل هوانغ شان . وتقع شجرة الصنوبر الثانية في مكان مقابل مقصورة يو بينغ ، وشكلها كعملاق أخضر يرافق السياح كل يوم في مشاهدة المناظر الطبيعية المختلفة. أما شجرة الصنوبر الثالثة، فشكلها نادر وجميل كأنها منظر منمنم كبير، وتمتد بعض غصونها إلى الأسفل كأنها يودع السياح بمشاعر عميقة ولا تريد فراقهم .

0622huangshan1.jpg


عرفنا المسؤول وانغ هينغ بالأحوال قائلا إن هناك 54 شجرة صنوبر هوانغ شان معمرة ، قد أدرجت بصفتها نوع خاص وشكل غريب من الصنوبر ، في قائمة التراث الطبيعي العالمي مع جبل هوانغ شان أيضا، وأضاف:

" شجرة الصنوبر بجبل هوانغ شان المعروفة بصنوبر استقبال الضيوف ، لم تكن مشهورة داخل البلاد وخارجها فحسب، بل هي رمز للأمة الصينية. لذا، اتخذت إدارة المنطقة إجراءات خاصة من أجل حماية هذه الأشجار المميزة، كما أسست مرصدا جويا بجانبها لمراقبة التغيرات المناخية."

بعد تعريفنا بالصنوبر بجبل هوانغ شان ، نتحدث الآن عن الصخور الجبلية ذات الأشكال المتنوعة، وبسبب تعدد القمم الجبلية والأودية العميقة في هذه المنطقة، تتواجد فيها مجموعة كبيرة من الصخور الضخمة الغريبة الشكل . هناك نقطة سياحية تدعى: القرد يشاهد مناظر البحر، وسميت بهذا الإسم لوجود صخرة ضخمة تشبه قردا جالسا على قمة جبلية وينظر إلى بحر السحب البيضاء المتموجة بين القمم الجبلية الشامخة. قال السيد وانغ لي تشانغ القادم من كندا لمراسلنا وهو معجب بما زاره في منطقة جبل هوانغ شان :

" ولدت في مدينة شانغهاي ، وأتطلع إلى زيارة جبل هوانغ شان منذ صغري، ولكني لم أجد الفرصة الملائمة ، وبعد أن تجولت في جبل هوانغ شان هذه المرة ، شعرت بفخر كبير بوجود مثل هذه المنطقة المنظرية الجميلة، إنها من التراث الثقافي المميز للأمة الصينية ، وخاصة أن أشجار الصنوبر المعمرة والراسخة بقوة في شقوق الصخور تعجبني كثيرا بأشكالها الغريبة والعظيمة ، إنها عجيبة جدا ."


1.jpg


وأخبرت مراسلنا السائحة اليابانية سوناكا يوكي أنها من هواة السياحة ، وتحب الأنهار والجبال بالصين حبا جما، وخاصة أن جبل هوانغ شان بمقاطعة آنهوي وجبل غه مي بمقاطعة سيتشوان يحبهما السياح اليابانيون كثيرا حيث قالت:

" جبل هوانغ شان مكان متميز بأكبر جاذبية بالنسبة لليابانيين ، لأنهم يحبون كثيرا مثل هذا المكان الذي تشبه مناظره ومشاهده رسومات صينية تقليدية حبرية، وجئت اليوم إلى هنا لزيارته عن كثب، شعرت بحب وإعجاب كبير بمناظره الجذابة التي تعتبر أجمل مما يصفون ."

0622huangshan2.jpg


وأخيرا نتحدث لكم عن بحر السحب البيضاء الكثيفة في جبل هوانغ شان ، إنه مظهر طبيعي جميل آخر يميز به جبل هوانغ شان . وأفضل موقع للتمتع به هو "قمة قوانغ مينغ الجبلية" ، حيث توجد بقعة من الأرض المنبسطة فوق الجبل وارتفاعها 1800 متر عن سطح البحر ، عندما يقف السياح على هذه البقعة ، يشعرون بأن السحب ترتفع من أسفل أقدامهم، وتتحرك حول جوانبهم كأنهم في بحر السحب أو في جنة سماوية . ولكن هذا المشهد لا يمكن رؤيته دائما إلا في الأيام الصافية وعند شروق الشمس وغروبها. وقال السائح البريطاني لمراسل الاذاعة الصينية :

" هنا المناظر جميلة والهواء نقي ويعتبر مكانا سياحيا من الدرجة الأولى في الصين، لم أجد بحر السحب هذه المرة ، ولكني سأزوره مرة ثانية في الموسم الآخر مع أصدقائي ."

يرحب جبل هوانغ شان بالسياح في أي وقت من الأوقات وفي أي فصل من الفصول الاربعة ، لأن مناظره مختلفة ومتغيرة مع تغيرات الجو. وفيما يلى إليكم المعلومات المفصلة للوصول إليه : الوصول إلى بلدة هوانغ شان بالقطارات أو الطائرات مباشرة، ثم ركوب الباصات إلى منطقة جبل هوانغ شان المنظرية بعد قضاء ساعة كاملة تقريبا. ويجب أن يلبس السياح الأحذية السياحية أو الرياضية لتسهيل صعود الجبال، كما يجب أن يلبسوا الملابس الدافئة والمقاومة للرياح والأمطار، لأن درجة الحرارة فوق الجبل أقل من الأسفل بنحو عشر درجات . ونتمنى رحلة ممتعة وسليمة للجميع .

HuangShan-5.jpg
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى